خالد صلاح

شركة"لونزا"تستعد لإنتاج مكونات لقاح مودرنا لكورونا بمصانع فى سويسرا وأمريكا

الأربعاء، 30 سبتمبر 2020 11:00 ص
شركة"لونزا"تستعد لإنتاج مكونات لقاح مودرنا لكورونا بمصانع فى سويسرا وأمريكا لونزا تستعد لانتاج مكونات لقاح كورونا
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قال مسؤولون تنفيذيون في الشركة السويسرية أمس الثلاثاء إن شركة لونزا" Lonza" واثقة من أن المصانع الأمريكية والسويسرية التي تبنيها للمساعدة في جعل لقاح مودرنا" MRNA"جاهزًا للإنتاج التجاري هذا العام.

تهدف خطوط الإنتاج الجديدة في موقع Lonza في "بورتسموث"، "نيو هامبشاير" بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى البدء في صنع مكونات اللقاح في نوفمبر، بينما يجب أن تبدأ ثلاثة خطوط في "فيسب" بسويسرا لتوفير 300 مليون جرعة لقاح سنويًا بحلول ديسمبر.

لا يوجد لقاح معتمد لفيروس كورونا COVID-19 حتى الآن، ولكن العديد منها في تجارب متقدمة، بما في ذلك من شركة فايزر Pfizer و جونسون آند جوسنون Johnson & Johnson  ومودرنا  Moderna ، التي يعتمد مرشحها على تقنية لم تتم الموافقة عليها من قبل والتي تجمع الخلايا البشرية للمساعدة في إطلاق استجابة مناعية.

وقال تورستين شميدت، الذي يرأس مصنع لونزا في فيسب بسويسرا Lonza's Visp ، حيث تم استكمال حوالي 50% من خطوط إنتاج لقاح مودرنا لفيروس كورونا  البالغة 210 ملايين دولار، إنه قد قام بتوفير المعدات اللازمة لتجنب أي مشاكل فى اللحظة الأخيرة، مضيفا "كان تسليم المعدات أمرًا بالغ الأهمية".

ووفقا لما ذكرته Reuters، فان لونزا Lonza التي ارتفعت حصتها بنسبة 60% هذا العام، لديها عقد مدته 10 سنوات لتزويد شركة مودرنا Moderna بمكونات لقاح فيروس كورونا، بما يصل إلى مليار جرعة سنويًا من لقاح فيروس كورونا COVID-19، تشتمل المكونات على نسخة اصطناعية من مرسال الحمض النووي الريبي (mRNA) ، وهي مادة وراثية، معبأة داخل قطرات دهنية صغيرة تسمى نانوليبيدات، لتوجيه الخلايا البشرية لصنع شكل غير متكاثر من بروتين ارتفاع فيروس كورونا التاجى، وتحفيز استجابة مناعية في الجسم .

وسيتم تجميدها عند -70 درجة مئوية، ثم شحنها إلى شركة أسبانية أخرى " لملء وإنهاء" المرحلة النهائية من التصنيع.

لا تزال لونزا Lonza توظف حوالي 200 عامل تحتاجهم لتشغيل خطوط إنتاج Moderna في  فيسبVisp  السويسرية، إجمالاً، تتوقع Lonza أن يكون لديها حوالي 4000 عامل في مصنع منطقة فيسب Visp السويسرية بحلول يناير، من 3500 عامل الآن حاليا.

مهما كانت Lonza جاهزة، فإن توفير لقاح مودرنا Moderna لفيروس كورونا، يعتمد على التجارب والهيئات التنظيمية، وقالت الشركة الأمريكية إن حوالي 20 مليون جرعة ستصبح جاهزة بحلول نهاية العام.

شهدت إيرادات وحدة الأدوية في Lonza بالفعل مكاسب بنسبة مضاعفة، مما دفع الشركة التي تتخذ من بازل مقراً لها في وقت سابق من هذا العام إلى السعي لتفريغ أعمالها في مجال الكيماويات المتخصصة البالغة 1.8 مليار دولار سنويًا، بعد بيع المنتجات، مثل مكملات الأعلاف الحيوانية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة