خالد صلاح

قبل ساعات من أول مناظرة رئاسية لانتخابات أمريكا.. ضرائب ترامب وكورونا قضايا سيستخدمها بايدن.. الاقتصاد وصحة جو وقدرته على الإدارة ودعمه للمظاهرات بطاقة للرئيس.. واختيار قاضية للمحكمة العليا نقطة ساخنة للمرشحين

الأربعاء، 30 سبتمبر 2020 12:27 ص
قبل ساعات من أول مناظرة رئاسية لانتخابات أمريكا.. ضرائب ترامب وكورونا قضايا سيستخدمها بايدن.. الاقتصاد وصحة جو وقدرته على الإدارة ودعمه للمظاهرات بطاقة للرئيس.. واختيار قاضية للمحكمة العليا نقطة ساخنة للمرشحين ترامب وبايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق خلال ساعات أول مناظرة رئاسية بين الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب والمرشح الديمقراطى، جو بايدن، فى كليفلاند فى أول لقاء من ثلاثة سيجمع بين المرشحين للسباق الانتخابى لعام 2020، فى انتخابات يهيمن عليها الكثير من القضايا أبرزها ربما وباء كورونا.

وقالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية، إن دونالد ترامب ربما يواجه التحدي الأكثر مباشرة في رئاسته لتعامله مع جائحة فيروس كورونا، والاقتصاد.

وسيكون الوسيط فى المناظرة التى لن يتصافح فيها المرشحان حفاظا على التباعد الاجتماعى بسبب فيروس كورونا، مدير قناة فوكس نيوز كريس والاس.

وأوضحت الشبكة، أن الجمهور سيتكون من 70 شخصا فقط، مما يعنى أنه سيكون محدودا بالمقارنة بالمناظرات السابقة، وسيخضع كل شخص يحضر الحدث في جامعة كيس ويسترن ريزيرف لاختبار كوفيد19 وسيتبع بروتوكولات السلامة الصحية الأخرى.

وتنطلق المناظرة فى الساعة الثالثة بتوقيت القاهرة وستستمر 90 دقيقة دون أى فواصل.

وأوضحت الشبكة، أن مواضيع النقاش ستكون "سجلات ترامب وبايدن" و"المحكمة العليا" و"كوفيد 19" و"الاقتصاد" و"العرق والعنف في مدننا" و"نزاهة الانتخابات"، بحسب لجنة المناظرات الرئاسية.

وسيستغرق كل مقطع حوالي 15 دقيقة، وسيكون أمام المرشحين دقيقتين للرد بعد أن يفتح الوسيط كل مقطع بسؤال. سيستخدم والاس بعد ذلك الوقت المتبقي في المقطع لتسهيل مزيد من المناقشة حول الموضوع، وفقًا للجنة.
 

فيما يلى ما يمكن توقعه فى المناظرة:

 

فاتورة ضريبية بـ750 دولارا

عشية المناظرة، حصل بايدن على ميزة كبيرة لاستخدامها ضد ترامب، وذكرت صحيفة نيويورك تايمز ليلة الأحد أن ترامب لم يدفع ضرائب على الدخل على مدار 10 من 15 عامًا بدءًا من عام 2000. وفي كل من العام الذي فاز فيه بالرئاسة وسنته الأولى في البيت الأبيض، دفع ترامب 750 دولارًا فقط من الدخل الفيدرالي فى صورة ضرائب، وهي نسبة منخفضة بشكل كبير للغاية.

وحاولت حملة بايدن بسرعة الاستفادة من هذه الأخبار، وأنتجت إعلانًا رقميًا يسلط الضوء على كيفية دفع جميع المعلمين ورجال الإطفاء والممرضات، في المتوسط  ضرائب الدخل الفيدرالية أكثر بكثير من ترامب. ويعتقد كبار الناشطين الديمقراطيين أن بايدن سيستخدم هذا الكشف بالطبع لمهاجمة الرئيس خلال المناظرة.

واعتبرت الشبكة، إن هذه القصة هدية لبايدن، الذي كانت حملته تعمل على أساس الخطاب الشعبوي الذي يصور ترامب باعتباره بعيدًا عن الأمريكيين العاديين.
 

أداء بايدن المنخفض

أمضى ترامب وحملته شهورًا وملايين الدولارات الإعلانية في تصوير بايدن على أنه خَرف - مستغلًا كل تعثر لفظي، غالبًا بمقاطع فيديو مضللة أو خارج السياق - في محاولة لزرع الشك في أذهان الناخبين حول نائب الرئيس السابق، البالغ من العمر 77 عاما، بينما يشير إلى أن بايدن كان يحاول التهرب من المناظرات.

وأوضحت "سى إن إن"، إنه على الرغم من ذلك، فإن الحقيقة هي أن بايدن مناظر قدير كان له دوره في المعارك التمهيدية للديمقراطيين وكذلك مناظرات نائب الرئيس في عامي 2008 و2012.

وقام الرئيس في الأيام الأخيرة بالتركيز على نظرية جديدة لا أساس لها على تويتر لتفسير أداء بايدن القوي المحتمل - وهو أمر استخدمه ترامب دون دليل ضد هيلاري كلينتون في عام 2016، أيضًا: أن بايدن يتعاطى عقاقير تحسين الأداء.

 

استجابة ترامب لفيروس كورونا

لم تهيمن أي قضية على الانتخابات الرئاسية أكثر من جائحة فيروس كورونا، ولم يقتصر الأمر على إجبار كلتا الحملتين على إعادة التفكير في طريقة عملهما، بل أصبح تعامل ترامب مع 19Covid- هو القضية المهيمنة على حملة بايدن.

ويمثل يوم الثلاثاء فرصة لنائب الرئيس السابق لنقل تلك الانتقادات مباشرة إلى الرئيس.

ويبدو نائب الرئيس السابق على استعداد لجعله جزءًا أساسيًا من هجومه يوم الثلاثاء.

ومن جانبه، يلقى ترامب باللوم على الصين، ويتحدث عن الزيادات في الاختبارات في الولايات المتحدة، ثم يروج لاحتمال الموافقة على لقاح قريبًا.

زخم اختيار محافظة قاضية للمحكمة العليا الأمريكية

واعتبرت "سى إن إن" إن قرار الجمهوريين بالمضي قدمًا في تأكيد المحكمة العليا قبل أسابيع قليلة من الانتخابات الرئاسية - متجاهلين المبدأ الذي وضعوه قبل أربع سنوات، عندما رفضوا النظر في مرشح الرئيس باراك أوباما قبل تسعة أشهر من الانتخابات – سيكون أحد النقاط الساخنة بكل تأكيد فى المناظرة.

إذا تم تأكيد مرشح ترامب إيمي كوني باريت، فسيحصل المحافظون على أغلبية 6-3 في المحكمة. تسعى إدارة ترامب في المحكمة إلى إلغاء قانون الرعاية الميسرة لأوباما - وهي خطوة من شأنها أن تفي بوعد ترامب طويل الأمد بإنهاء برنامج أوباماكير، لكنها ستوفر أيضًا الحماية لأولئك الذين يعانون من ظروف موجودة مسبقًا وتقلل من التغطية للأفراد ذوي الدخل المنخفض.

كما يمكن لمحكمة 6-3 أيضًا إلغاء قرار رو ضد ويد، وهو القرار التاريخي لعام 1973 الذي شرّع الإجهاض في جميع أنحاء البلاد.
 

قسم محوري عن العرق

يعرض القسم الخاص بالعرق الحجج الأساسية لكل مرشح مقابل الحجج الأخرى.

قال بايدن منذ إطلاقه حملته إن فشل ترامب في إدانة العنصريين البيض الذين تظاهروا في شارلوتسفيل بولاية فيرجينيا في عام 2017 هو ما دفعه للترشح للرئاسة هذا العام. وتستند حجته بأن "روح الأمة" على المحك جزئياً إلى تصريحات ترامب وأفعاله العنصرية، والتي قال بايدن إنها شجعت العنصريين البيض في جميع أنحاء البلاد.

وعلى الرغم من إدانته للعنف وتدمير الممتلكات والنهب، فقد دعم بايدن على نطاق واسع الاحتجاجات ضد الظلم العنصري ووحشية الشرطة، والتقى بأسر جورج فلويد، الذي قُتل على يد الشرطة في مينيابوليس، وجاكوب بليك، الذي أطلق عليه النار من قبل الشرطة في كينوشا، ويسكونسن.

في غضون ذلك، كرس ترامب جزءًا كبيرًا من المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري لإدانة الأضرار التي لحقت بالممتلكات والنهب الذي حدث جنبًا إلى جنب مع الاحتجاجات السلمية إلى حد كبير في بعض المدن، وللوعد بشن حملة قمع، وحذر من أن انتخاب بايدن سيؤدى إلى مزيد من الفوضى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة