أكرم القصاص - علا الشافعي

"الهجن" تتألق مجددا بمضمار شرم الشيخ للسباقات.. انتهاء فعاليات تنشيطية ناجحة وسط الإجراءات الاحترازية.. واستعدادات لانطلاق موسم أكتوبر المقبل.. والمحللون: مصر قدمت نموذجا فى إحياء رياضة تراثية عريقة.. صور

الأحد، 06 سبتمبر 2020 06:00 ص
"الهجن" تتألق مجددا بمضمار شرم الشيخ للسباقات.. انتهاء فعاليات تنشيطية ناجحة وسط الإجراءات الاحترازية.. واستعدادات لانطلاق موسم أكتوبر المقبل.. والمحللون: مصر قدمت نموذجا فى إحياء رياضة تراثية عريقة.. صور "الهجن" تتألق مجددا بمضمار شرم الشيخ للسباقات
جنوب سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد ملاك ومدربو الهجن من كافة المحافظات ان رياضة سباقات الهجن التى عادت للتألق مجددا فى ميدان السباقات بشرم الشيخ ، تحافظ على بقاء واحياء اهم رياضة شعبية تراثية عربية على ارض مصر.

وأعربوا عن سعادتهم وفخرهم بالاهتمام الرسمي من الدولة ممثلة فى وزارة الشباب والرياضة وكافة الجهات التنفيذية وما يقدم لهم فى هذا الجانب من دعم وانشاء مقرات وميادين سباقات تجمعهم وتدفعهم للتمسك بممارسة هذه الرياضة وجلب  وتربية المزيد من الهجن الأصيلة واحياء للسلالات القوية .

الهجن (1)

وقال الشيخ محمد أبو ضويعن الحويطى، أحد كبار ملاك الهجن من محافظة السويس، انهم عاشوا اجواء من الفرحة طوال الأيام الثلاثة الماضية باستئناف سباقات الهجن بعد جائحة كورونا وفى ظل إجراءات كانوا هم انفسهم سباقين لتنفيذها للحفاظ على سلامتهم .

وأشار إلى أن كل هذا ما كان ليتم لولا اهتمام الدولة وحرصها على نجاح هذه الرياضة، لافتا إلى أنه حضر من محافظة السويس للمشاركة فى السباق أكثر من 250 من خيرة أنواع الهجن جميعهم قطعوا المسافات وصولا لميدان شرم الشيخ وعمل معسكرات تدريب فى الميدان رغم ان المهرجان تنشيط للبدايات المقررة رسميا أول أكتوبر القادم وبداية الموسم.

وأضاف أنه يأمل ان تحظى محافظة السويس باهتمام وزارة الشباب والرياضة وإنشاء مضمار بها متخصص خصوصا ان الأرض متوفرة ومخصصة لهذا الغرض.

وتابع أن رياضة الهجن الجميع يستفيد منها وكما علمنا الآباء والأجداد ان الإبل دائما هى خير فكل ما يأتي منها خير حيث انه فى كل سباق نجد وراء كل هجين مشارك العشرات من المستفيدين غير مالكه بينهم المدرب والعامل والتاجر الذى يحضر طعامه وسائق سيارة النقل التى تصل به للميدان .

الهجن (2)

وقال خالد ابوعتيق، إنه من كثر عشقه وحبه للهجن والإبل كان صاحب مبادرة ضرورة المحافظة على بقاء السباقات التراثية التى تتم بواسطة راكب بشرى وعلى ظهر جمل مزين وهذا ما قام به ودعمه بجوائز مخصصة فى أشواط تسمى أشواط تراثية تقام فى مستهل كل سباق .

واوضح ان اصل فكرة السباقات كانت تقام بهذا الشكل التراثي الجميل يتنافس الهجانة كل فى إظهار قدرته على قيادة جملة والوصول به قبل الأخر خصوصا فى الأفراح والمناسبات السعيدة امام تصفيق الحضور وتشجيعهم ، ومع التطور أصبح يستخدم الراكب الالى الذى يتم تشغيله عن بعد وهذا امر لا نرفضه لكننا نؤكد على أهمية الحفاظ على اصل وشكل السباقات .

وأشاد سلامة التربانى، رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد المصرى للهجن بحرص واهتمام القبائل البدوية على إحياء التراث واستمرار السباقات وقال انه فى سباق الهجن التنشيطى الذى انتهت فعالياته قبل ساعات كان للقبائل جهود فى نجاحه من خلال تقديم الجوائز والدعم لأصحاب المراكز الأولى .

واضاف اننا ننتظر الانطلاقة القوية للسباقات مع احتفال مصر بأعياد وذكرى انتصارات اكتوبر لنبدأ مرحلة جديدة من الموسم ومن المنافسات القوية بدعم وتشجيع كل محبى والمهتمين برياضة الآباء والأجداد .

الهجن (3)

وكانت الحياة عادت مجددا لرياضة سباقات الهجن بعد توقف طالها كغيرها من الانشطة الرياضية بسبب جائحة كورونا، وانطلقت مجددا بمهرجان تنشيطى تجريبى بشرم الشيخ استمر 3 ايام متواصلة خلالها شاركت أكثر من 400 من  هجن محافظات  مصر فى التنافس على المراكز الأولى بعدد 29 شوطا .

وقال المحلل الإعلامي لسباقات الهجن المصرية عبدالله الجعيل، ان رياضة الهجن فى مصر عادت بقوة فى أول سباق تجريبى بعد الجائحة وهى العودة التى تمت ايضا فى ميادين السباقات بالخليج العربى ، لافتا ان الاجراءات الاحترازية التى اتخذها الاتحاد المصرى لنجاح الفعالية نجحت وكان هناك التزام وحرص شديد من اهل الهجن والجهات المسئولة على التنفيذ والالتزام بها .

واوضح ان رياضة الهجن من الرياضات التى يمكن ان تمارس دون أي مخاوف من كورونا حيث فرصة الاختلاط فيها قليلة وترك المسافات الامنة متاحة جدا لأنها من الرياضات الفردية فالهجان إذا كان هو من سيمتطى ظهر الهجين وينافس يكون منفردا ، وإذا كان سيوجهه عن بعد بواسطة الراكب الآلي فهو ايضا يكون فى سيارته منفردا.

واكد " الجعيل " ان التنظيم الأخير تؤكد كل شواهده من خلال  متابعته له انه نجح وأن مصر قادرة بقوة على تنظيم فعاليات سباقات كما بالسابق .

وقال انه فى هذا السياق يحيي جهود الهجانة والملاك والمضمرين لحرصهم على التواجد رغم ان الجوائز بسيطة وتحفيزية ، ورغم حرارة الاجواء قطعوا مسافات بعيده حتى وصلوا للميدان ، كما ان جهود اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء وطاقم المتابعة مع الاتحاد المصرى للهجن كان لافتا حتى لا تسجل أي ملاحظات خلل فى الإجراءات المتخذة ، مؤكدا ان هذه مؤشرات على قوة  فعاليات الموسم القادمة التى ستنطلق فى أكتوبر ومطالبا الهجانة ان يستعدوا وبقوة لها من الآن حيث المنافسات قوية والجميع من كبار الملاك  جلب هجن جديدة ومدربين محترفين أعدوا العدة  بتميز واستفادوا من كثير من تجارب سابقة والهدف  الوصول للمركز الأول.

 
الهجن (4)
 
الهجن (5)
 
الهجن (6)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة