خالد صلاح

"التموين" تشكل لجانا لمتابعة صرف كمامات القماش على بطاقات التموين.. التوزيع إلزامى بدءا من 4 أفراد فأكثر.. ومعدلات التوريد تتجاوز 20 مليون قطعة.. وغرامة مالية بقيمة 20 جنيها عن كل كمامة تصرف بالمخالفة

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020 08:00 ص
"التموين" تشكل لجانا لمتابعة صرف كمامات القماش على بطاقات التموين.. التوزيع إلزامى بدءا من 4 أفراد فأكثر.. ومعدلات التوريد تتجاوز 20 مليون قطعة.. وغرامة مالية بقيمة 20 جنيها عن كل كمامة تصرف بالمخالفة "التموين" تشكل لجانا لمتابعة توزيع كمامات القماش
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شكلت وزارة التموين والتجارة الداخلية لجانا لمتابعة توزيع كمامات القماش على البقالين ومنافذ التوزيع من خلال شركات الجملة للتأكد من  صرف كمامة قماش  واحدة فقط اجبارياً شهرياً على  البطاقات  التموينية التي تتضمن 4 افراد فأكثر، مع استمرار صرفها اختيارياً للبطاقات المتضمنة 3 افراد فأقل  فى اطار حرص الحكومة  على صحة وسلامة المواطنين، وفي ظل تزايد منحنى الاصابات بسبب فيروس كورونا "كوفيد19" مع تلاحظ عدم إلتزام بعض المواطنين حالياً بارتداء الكمامات، وعدم الوعي الكافي بخطورة هذه المرحلة من الوباء العالمي، وبعد أن أصبحت الكمامة التوصية الأولي للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد ،كما تواصل الشركات المنتجة لكمامات القماش، توريد الكمامات لشركات الجملة التابعة للوزارة ، وذلك لتوزيعها على بقالي التموين ومنافذ توزيع السلع التموينية، تمهيدا لصرفها للمواطنين على البطاقات التموينية بسعر 8.5 جنيه فى إطار حرص الحكومة على صحة وسلامة المواطنين لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، وفى ضوء موافقة مجلس الوزراء على قيام الهيئة العامة للسلع التموينية بالشراء بالأمر المباشر للكمامات الواقية من جانب الهيئة المصرية للشراء الموحد.

 
 
وقامت الشركات المنتجة بتوريد ما يقرب  من 20 مليون و500 ألف كمامة قماش حتى الآن من الكمامات المتعاقد عليها، حيث تم توريد الكمامات فى ،مختلف المحافظات وتقوم مخازن شركات الجملة التابعة للوزارة بتوزيعها على بقالي التموين ومنافذ المجمعات الاستهلاكية وسط آليات لمراقبة عمليات التوزيع، لمنع التلاعب من قبل المنافذ، والتأكد من استلام أصحاب البطاقات الكمامات المعتمدة من الجهات المعنية دون غيرها من المنافذ.



 وأكدت الوزارة على جميع المشتركين   في توزيع الكمامات الإلتزام بالتوجيهات والإجراءات المنظمة لعملية التوزيع مع تشديد الرقابة من كافة الجهات المختلفة على عملية التوزيع لضمان التأكد من انتظام عملية الصرف اولاً بأول، وكذلك التأكد من أن الأصناف المُسلمة للمخازن والمُنصرفة للمواطنين هي نفس الأصناف وبالمواصفات التي تم التعاقد عليها وفي حال المخالفة سيتم تحرير محاضر بذلك وتوقيع غرامات مالية كبيرة على المخالفين.


واصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية،  توجيها بشأن تنظيم عمليات توزيع كمامات القماش على بطاقات التموين وإرساله إلى مديرى المديريات بالمحافظات، كما تقوم شركات الجملة بوزارة التموين باستلام كمامات القماش وتوزيعها على البقالين ومنافذ التوزيع والمجمعات الاستهلاكية، ومن يخالف تعليمات توزيع الكمامات يتعرض لغرامة مالية بقيمة 20 جنيها عن كل كمامة.




ويأتى ذلك فى الوقت الذى اتفقت فيه  وزارة التموين والتجارة الداخلية مع الشركات المنتجة على توريد كمامات القماش، بحيث تكون كل كمامة فى كيس بلاستيك مغلق وداخله أيضا إرشادات الاستعمال وأيضا المواصفات الفنية للكمامة، كما يوجد على الإرشادات "شعار" وزارة التموين، وذلك حتى يستطيع المواطن معرفة الكمامة المعتمدة والمقرر صرفها على البطاقات دون غيرها منعا للتلاعب من قبل المنافذ أو محاولة البعض صرف كمامات غير المعتمدة على البطاقات، حيث يستطيع المواطن معرفة الكمامة التى يستلمها على البطاقة هى المعتمدة أم لا .

 
ويأتى ذلك قى الوقت الذى اكد فيه الدكتور  على المصيلحىُ وزير التموين والتجارة الداخلية شركات الجملة التابعة للوزارة بأن توزع الكمامات التى سترد اليها من الشركات المنتجة على بقالين التموين التابعين لكل فرع جملة مع موافاة الوزارة بأسماء البقالين ورقم البطاقة الذكية الخاصة بكل بقال ، وعدد الكمامات المنصرفة له وأن تقوم الوزارة بإرسال البيانات الواردة من شركات الجملة إلى الشركات المنفذة للنظام الإلكترونى مع إلزام البقال التموينى بتسجيل صرف الكمامات للمواطنين خصما من رصيدة على النظام الاليكترونى وفى حالة نفاذ رصيد المواطن او البقال من الكمامات سيتم رفض اى عملية تحتوى على سلعة الكمامة ومن يتلاعب سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتوقيع غرامات على أى شخص يثبت تلاعبه .

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة