خالد صلاح

الحائزة على نوبل سفيتلانا أليكسيفيتش تدين "إرهاب" الشعب فى روسيا البيضاء

الأربعاء، 09 سبتمبر 2020 05:08 م
الحائزة على نوبل سفيتلانا أليكسيفيتش تدين "إرهاب" الشعب فى روسيا البيضاء سفيتلانا أليكسيفيتش الحائزة على جائزة نوبل فى الأدب
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتهمت الكاتبة سفيتلانا أليكسيفيتش الحائزة على جائزة نوبل فى الأدب، اليوم الأربعاء، السلطات فى روسيا البيضاء بإرهاب الشعب فى وقت تعرضت فيه شخصية معارضة أخرى للاعتقال على يد ملثمين لا يرتدون زى الشرطة.

 

وأصبح مكسيم زناك أحدث معارض يعتقل خلال حملة ممنهجة من حكومة الرئيس ألكسندر لوكاشينكو لاحتجاز قادة حركة احتجاج حاشدة بدأت قبل شهر.

 

وقالت أليكسيفيتش التى استضافت مؤيدين للمعارضة فى منزلها "ما يحدث هو إرهاب للشعب... علينا أن نتوحد وألّا نتخلى عما ننوى القيام به. هناك خطر قائم بأننا سنخسر البلاد".

 

وانضم دبلوماسيون من سبع دول أوروبية على الأقل لأليكسيفيتش فى شقتها إظهارا للتضامن مع موقفها. وقالت ليتوانيا إن المبعوثين استهدفوا أيضا بزيارتهم للكاتبة حمايتها من إساءة المعاملة. وحصلت أليكسيفيتش على جائزة نوبل فى الأدب عام 2015.

 

وجاء اعتقال زناك بعد يومين من احتجاز زعيمة أخرى للمعارضة هى ماريا كوليسنيكوفا بعد أن اقتادها ملثمون من الشارع لمكان مجهول. والمعتقلان من القادة البارزين لاحتجاجات تطالب باستقالة لوكاشينكو بعد انتخابات رئاسية جرت فى التاسع من أغسطس آب أسفرت عن فوزه لكن المعارضة تقول إنها مزورة وهو ما ينفيه لوكاشينكو.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة