خالد صلاح

صور العالم هذا الصباح.. ترامب يأمر بإنشاء قوات فضائية في أمريكا.. "بيروت ترنم للأمل" من داخل كنيسة دمرها انفجار المرفأ.. النيران تحرق مخيم موريا للمهاجرين فى اليونان.. نجاة نائب رئيس أفغانستان من تفجير في كابول

الأربعاء، 09 سبتمبر 2020 09:05 ص
صور العالم هذا الصباح.. ترامب يأمر بإنشاء قوات فضائية في أمريكا.. "بيروت ترنم للأمل" من داخل كنيسة دمرها انفجار المرفأ.. النيران تحرق مخيم موريا للمهاجرين فى اليونان.. نجاة نائب رئيس أفغانستان من تفجير في كابول
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت دول العالم صباح اليوم الأربعاء، العديد من الأحداث المهمة، حيث احتشد أنصار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في ولاية كارولينا الشمالية، للاستماع إلى خطابه ضمن حملته الانتخابية.
 
أما في لبنان التى شهدت كارثة انفجار مرفأ بيروت، ارتفعت أعمدة حبال صوتية تشدو الترانيم وتنشد الأمل للبلاد، من داخل كنيسة دمرها الانفجار الذى خلف مئات الضحايا والمصابين، وإلى التفاصيل:-

دونالد ترامب يأمر بإنشاء قوات فضائية في أمريكا

 

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه أمر بإنشاء قوات فضائية في بلاده تحاكي قوات روسيا والصين.
 
وفي حديثه إلى أنصاره في مطار سميث رينولدز بولاية كارولينا الشمالية، قال ترامب إن قوات الفضاء الأمريكية لم تكن ضمن قائمة وعود حملته الانتخابية. وأضاف: "أدركت هذا فقط بعد أن أصبحت رئيسا، لأنني رأيت ما تفعله روسيا والصين. وقلت إنه يتعين علينا أن نفعل الشيء نفسه".
 
وتابع الرئيس الأمريكي: "لم يكن الأمر سهلا. كان صعبا للغاية"، في إشارة إلى تشكيل هذه القوات.
 
واعتمد ترامب رسميا تمويل هيئة عسكرية جديدة مختصة بالفضاء تحمل اسم "قوة الفضاء الأمريكية" في شهر ديسمبر المنصرم.
 
وتعد هذه القوة العسكرية الأولى التي يتم إنشاؤها في البلاد منذ أكثر من 70 عاما، وتندرج ضمن القوات الجوية الأمريكية، وقد وصف ترامب الفضاء وقتها بأحدث ساحة للحرب في العالم.
 
 
أنصار ترامب
أنصار ترامب

ترامب
ترامب

كلمة ترامب
كلمة ترامب

مطار سميث رينولدز
مطار سميث رينولدز
 

 "بيروت ترنم للأمل" من داخل كنيسة دمرها انفجار المرفأ

 

بين حنايا كنيسة تضررت بشدة جراء انفجار مرفأ بيروت ارتفعت أعمدة حديدية عالية تهيئة لإعادة الإعمار ومن خلف شقوقها ارتفعت أعمدة حبال صوتية تشدو الترانيم للبنان وتنشد الأمل.
 
وتسللت النغمات إلى قلب كنيسة مار مارون في منطقة الجميزة في بيروت والتي تضررت بشكل كبير جراء انفجار مرفأ المدينة الدامي في الرابع من أغسطس آب الماضي.
 
وعلى توقيت الانفجار وعند السادسة وسبع دقائق دوى صوت المغنية اللبنانية عبير نعمة في أرجاء الكنيسة ترافقها فرقة موسيقية من جوقة الجامعة الأنطونية في حفل موسيقي حمل عنوان "بيروت ترنم للأمل" والذي نظمه مهرجان (بيروت ترنم) السنوي.
 
وقد بث الحفل عبر وسائل التواصل الاجتماعي وشاشة تلفزيون (إم تي في" اللبناني كما انتقل البث الصوتي المباشر في شوارع العاصمة لمن لا يملكون حسابات عبر وسائل التواصل أو لأولئك الذين لا تتوافر لهم بعد الكهرباء في الأحياء المنكوبة من انفجار المرفأ.
 
وكان الانفجار قد عصف بكنيسة مار مارون في الجميزة وبجموع المصلين لكن الكنيسة أطلقت ورشة الترميم في اليوم التالي إلى أن تمكنت مساء الثلاثاء من التغلب على جرحها وإقامة أول حفل موسيقي غنائي في البلاد منذ الكارثة.
 
وأنشدت عبير نعمة في الحفل أغنيات وطنية وترانيم دينية اعتبرتها "صلاة مع الناس على أرواح الضحايا ولشفاء الجرحى". وصدح صوت نعمة في شوارع مكفهرة وهي تغني "لبيروت من قلبي سلام لبيروت".
 
كما أدت أغنيات عديدة للفنانة فيروز منها (رجعت العصفورة) و(بيتي أنا بيتك) و(يا بني أمي) للأديب اللبناني جبران خليل جبران ومن ألحان الفنان الراحل زكي ناصيف.
 
وتقول كلمات الأغنية "في ظلام الليل أناديكم هل تسمعون/مات أهلي وعيونهم محدقة في سواد السماء/ في ظلام الليل أناديكم هل تسمعون/ مات أهلي وغمرت تلال بلادي الدموع والدماء/ الويل لأمة كثرت فيها طوائفها وقل فيها الدين.. الويل لها".
 
كما غنت نعمة للفنانة اللبنانية ماجدة الرومي (يا نبع المحبة).
 
وقالت للصحفيين قبيل بدء الحفل "كان علينا أن نفكر في مبادرة تعيد النبض إلى قلب بيروت. وارتأت لجنة مهرجانات ‘بيروت ترنم‘ إقامة هذه الأمسية على أن تكون بمثابة صلاة يشارك فيها أهالي المدينة، كل من مكان إقامته، بسبب جائحة كورونا".
 
وأضافت "بيروت بحاجة اليوم لسماع صوت مختلف عن دوي الانفجار الذي طالها وأحدث فيها كل هذا الدمار".
 
ورغم التباعد الاجتماعي الذي فرضه تفشي كورونا إلا أن كثيرين تحلقوا حول مكبرات الصوت للاستماع إلى الأغاني التي تلامس أحاسيسهم الوطنية والدينية وعبروا عن الأمل الذي يشعرون به لكون مدينتهم على طريق العودة لاستعادة نضبها.
 
ومن بين الجموع وقف الشاب شربل الريس الذي تطوع مع العديد من أصدقائه لمساعدة السكان المنكوبين بجانب ركام بيت بيروتي قديم ليستمع إلى صوت عبير العذب قائلا لرويترز "كلي أمل أن بيروت ستعود أجمل وأحسن وأروع، هذا إيماننا أن هذه المدينة لا يمكن أن تموت وها هي تبعث من بين الركام".
 
 
الكنيسة المدمرة
الكنيسة المدمرة

المغنية اللبنانية
المغنية اللبنانية

ترانيم الكنيسة
ترانيم الكنيسة

داخل كنيسة دمرها انفجار المرفأ
داخل كنيسة دمرها انفجار المرفأ

 

 اندلاع حريق في مخيم موريا المكتظ باللاجئين في اليونان

 

قال مسؤولو الإطفاء في اليونان إن حريقا اندلع في مخيم موريا المكتظ بالمهاجرين على جزيرة ليسبوس في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء.
 
وقال مسؤول من فريق الإطفاء إنه لم يتضح على الفور سبب الحريق وإن النيران تشتعل داخل المخيم وخارجه.
 
وقال مسؤول بالشرطة إنه يتم نقل المهاجرين إلى مكان آمن. وقال شهود من رويترز إن أشخاصا شوهدوا وهم يغادرون المخيم حاملين أمتعتهم.
 
ويكافح 28 من رجال الإطفاء الحريق باستخدام تسع عربات وبمساعدة متطوعين.
 
وانتقدت منظمات الإغاثة مرارا منشأة موريا التي تؤوي أكثر من 12 ألف مهاجر أي أكثر أربع مرات من سعتها المعلنة وذلك بسبب الظروف المعيشية الصعبة.
 
ووضعت المنشأة قيد الحجر الصحي الأسبوع الماضي بعد ان أكدت السلطات أن أحد طالبي اللجوء أصيب بفيروس كورونا . وارتفعت أعداد الإصابات المؤكدة بالفيروس إلى 35 منذ ذلك الحين.
 
وكانت جزيرة ليسبوس الواقعة قبالة الساحل التركي على الخط الأمامي خلال تدفق المهاجرين إلى أوروبا في 2015-2016. وبسبب جائحة فيروس كورونا منذ الأول من مارس آذار تم عزل جميع المهاجرين القادمين إلى الجزيرة في حجر صحي بعيدا عن المخيمات.
 
 
2020-09-09T001239Z_971343971_RC2OUI9RZRLZ_RTRMADP_3_CALIFORNIA-WILDFIRE-RESCUE
حريق المخيم
 
 
2020-09-09T001241Z_1012503796_RC2OUI9LUFQX_RTRMADP_3_EUROPE-MIGRANTS-GREECE-LESBOS-FIRE
مهاجرين
 
 
2020-09-09T001252Z_1129127449_RC2OUI9MWQ89_RTRMADP_3_EUROPE-MIGRANTS-GREECE-LESBOS-FIRE
لاجئين
 
 
2020-09-09T001317Z_1116536988_RC2OUI9WPIRW_RTRMADP_3_EUROPE-MIGRANTS-GREECE-LESBOS-FIRE
هروب اللاجئين
 

 نجاة نائب رئيس أفغانستان من تفجير في كابول

 

قال المتحدث باسم نائب الرئيس الأفغاني عمر الله صالح إن قنبلة انفجرت صباح اليوم الأربعاء على جانب طريق في كابول مستهدفة صالح لكنه نجا دون أن يصاب بأذى.

وكتب رضوان مراد المتحدث باسم مكتب صالح على فيسبوك يقول "اليوم حاول عدو أفغانستان مرة أخرى إلحاق الأذى بصالح لكنهم فشلوا في الوصول إلى هدفهم الشرير ونجا صالح من الهجوم سالما".

وقال لرويترز إن القنبلة استهدفت موكب صالح وأصيب بعض حراسه.

وقال مسؤولو وزارة الصحة إنه تم نقل جثتين وسبعة مصابين إلى المستشفى حتى الآن. 

تفجير كابل
تفجير كابل

 

جثث من التفجير
جثث من التفجير
 
نقل المصابين
نقل المصابين

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة