أكرم القصاص - علا الشافعي

قصة وفاة السمكة المعمرة مافيشى فى زامبيا.. البلاد تتوحد وتعيش حالة حداد بعد رحيل السمكة جالبة الحظ.. الرئيس لونجو: كانت جزءا من المجتمع.. رئيس اتحاد الطلبة يشير لوفاتها بفعل فاعل.. ومغردون: لترقد زعانفك بسلام

الأربعاء، 09 سبتمبر 2020 07:00 م
قصة وفاة السمكة المعمرة مافيشى فى زامبيا.. البلاد تتوحد وتعيش حالة حداد بعد رحيل السمكة جالبة الحظ.. الرئيس لونجو: كانت جزءا من المجتمع.. رئيس اتحاد الطلبة يشير لوفاتها بفعل فاعل.. ومغردون: لترقد زعانفك بسلام السمكة المعمرة
كتب محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طوال عقدين من الزمان، أعتقد طلاب جامعة كوبربيلت فى زامبيا، أن السمكة "مافيشى - Mafishi" تجلب لهم الحظ فى الامتحانات، حتى أصبحت السمكة الأشهر وذائعة الصيت فى البلاد، اعتادوا على إظهار الاحترام لها كما أعتقد آخرون أنها تخفف التوتر ومُهدئة للضغط العصبى ورؤيتها تحسن من الحالة النفسية، وبعد وفاتها جعلت البلاد فى حالة من التوحد بين جميع فئات الشعب.

السمكة مافيشى
السمكة مافيشى

وتعيش زامبيا حالة من الحداد العام بعد وفاة السمكة "مافيشى - Mafishi" المعمرة والتى بلغت من العمر 22 عاما وكانت تعيش داخل بحيرة صناعية فى جامعة جامعة كوبربيلت، التى تعد ثانى أكبر جامعة فى البلاد، ووفقا لوسائل إعلام محلية فى زامبيا فإن السمكة "مافيشى" لم يتم دفنها حتى الآن بل يتم التخطيط لتحنيطها.

 

ونعى رئيس البلاد الزامبى إدجار لونجو، السمكة المعمرة، حيث نشر عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، صورة للسمكة مافيشى، صحبها بتعليق: "مافيشى كانت جزءا من المجتمع لفترة طويلة.. سنفتقدك جميعاً.. أنا سعيد لحصولك على وداع يليق بك"، مضيفا اقتباسا للزعيم الهندى الراحل المهاتما غاندى، الذى قال فيه: "يمكن أن تُقاس عظمة الأمة وتقدمها الأخلاقى بالطريقة التى تُعامل بها حيواناتها".

نعى رئيس زامبيا
نعى رئيس زامبيا

كما نعى الطلاب والمثقفين والآلاف من أبناء شعب زامبيا، السمكة مافيشى، حيث أضاء الطلاب الشموع وطافوا حول الحرم الجامعى حدادا على السمكة الراحلة ذائعة الصيت والشهرة فى البلاد، بينما دشن آخرون هاشتاج حمل اسم السمكة Mafishi#، تصدر قائمة الترند فى البلاد منذ وفاتها وحتى الآن.

 

من جانبه، أوضح لورانس كاسوندى، رئيس اتحاد الطلاب بالجامعة، أن Mafishi تعنى السمكة الكبيرة باللغة المحلية فى زامبيا ويعتقد أن عمرها حوالى 22 عاما، عاشت على الأقل فى بحيرة الجامعة لأكثر من 20 عامًا، مشيرا إلى أن هناك تحقيقات جارية للوصول إلى أسباب وفاة السمكة، مؤكدا أن السمكة لم يتم دفنها بعد ويتم التخطيط حاليا لتحنيطها.

 

 

 

وأضاف كاسوندى، عبر حسابه على فيسبوك، مقدما الشكر لرئيس البلاد، قائلا: "شكرا جزيلا الدكتور ادجار شاجوا لونجو، ووزير التعليم العالى بريان موشيمبا، على هذه اللفتة الطيبة ووقوفه معنا فى هذه المحنة"، مضيفا: "نريد وضع تمثال أيقونى لمافيشى وتجديد برك الأسماك التى عاش فيها.. شكرا جزيلا لكل من تضامن معنا فى هذا الوقت العصيب، بارك الله فيكم جميعا".

رئيس اتحاد الطلبة
رئيس اتحاد الطلبة

أما زعيم المعارضة فى زامبيا "هاكيندى هيشيليما"، فأعلن تضامنه ووقوفه مع طلاب جامعة كوبربيلت، وقال عبر حسابه على فيسبوك: "أقف مع جميع الطلاب الحاليين والسابقين حول وفاة حيوانه الأليف مافيشى".

نعى زعيم المعارضة
نعى زعيم المعارضة
 

فيما حرص عدد من المدونين، على نعى السمكة الراحلة مافيتشى، حيث قال أحد المدونين: "لترقد زعانفك فى سلام يا مافيشى.. لقد أرسلنا أفضل المحامين والمحاسبين لمساعدة العائلة فى تجهيز الوصية".

0000
 
 
 
رئيس زامبيا
رئيس زامبيا
 
رئيس اتحاد الطلاب
رئيس اتحاد الطلاب

زعيم المعارضة فى زامبيا

زعيم المعارضة فى زامبيا
 

1
2
3
4
5
 
119050157_1206709513034407_7394517965643435463_o
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة