خالد صلاح

الأوقاف تفتتح 10 مساجد اليوم.. و"الصلابة فى مواجهة الأزمات" موضوع خطبة الجمعة

الجمعة، 01 يناير 2021 07:00 ص
الأوقاف تفتتح 10 مساجد اليوم.. و"الصلابة فى مواجهة الأزمات" موضوع خطبة الجمعة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حددت وزارة الأوقاف خطبة الجمعة اليوم، تحت عنوان "الصلابة فى مواجهة الجوائح والأزمات، والأخذ بأسباب العلم والعمل الجاد.. طريق العبور نحو المستقبل"، ونشرت نصها عبر موقعها الإلكترونى، مشددة على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًّا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن 10 دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة.

وناشدت وزارة الأوقاف، المصلين الالتزام بالضوابط والإجراءات الاحترازية، حتى لا تضطر لغلق أى مسجد لا يلتزم رواده بالضوابط والإجراءات الاحترازية والتى من بينها إجراءات التباعد وارتداء الكمامة واصطحاب المصلى الشخصى، وعدم فتح دورات المياه تحت أى ظرف، وكذلك الالتزام بعدم فتح الأضرحة.

وجدد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، التأكيد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية التى حددتها الجهات الصحية المختصة، وأن الالتزام بالتباعد الاجتماعى مطلب شرعى ووطنى وإنسانى، وبما أن مخالفة هذه الإجراءات قد تتسبب فى أذى النفس أو أذى الآخرين أو أذى النفس والآخرين معًا، والإضرار بالمجتمع وبالصالح العام، فإن عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية إثم ومعصية.

وفوض وزير الأوقاف، مديرى المديريات بجميع المحافظات فى إغلاق أى مسجد لا يلتزم رواده بالإجراءات الاحترازية وإحالة كل مقصر من العاملين بالأوقاف للتحقيق، مشددًا على عدم إقامة أى دروس أو مقارئ أو أية مناسبات اجتماعية كعقد قران أو عزاء أو خلافه بالمساجد أو ملحقاتها، وقصر العمل بالمساجد على إقامة الصلاة وصلاة الجمعة وبذات الضوابط والإجراءات الاحترازية وفق التعليمات، مع تكليف العاملين بالمسجد بعمل محضر رسمى لأى دار مناسبات مجاورة للمسجد وتتبع أى جهة تقيم عزاء أو عقد قران أو خلافه دفعًا لأى لبس يتصل بكونها تابعة للمسجد حتى لا يكون تصرفها محسوبا على المسجد .

وتفتتح وزارة الأوقاف اليوم 10 مساجد، فى محافظتى الفيوم وأسوان، في إطار خطة وزارة الأوقاف لعمارة بيوت الله "عز وجل" مبنى ومعنى، ليكون إجمالي ما تم افتتاحه من أول سبتمبر الماضى، (666) مسجدًا حتى الآن.

والمساجد المقرر افتتاحها هى:

أولا فى مديرية أوقاف الفيوم

1. أبو بكر الصديق – الكعابي القديمة - سنورس

2. الرحمن – سنوفر- مركز جنوب

3. مكاوي – قطون – أطسا

4. الحاجة زين – أبو حجاب – سنورس

5. الفتح – قحافة – بندر الفيوم

6. المدينة المنورة -  المدينة الصناعية – طامية

7. النور – ادوار رفائيل  - طامية

8. الفاروق – طامية

9. عرفات – ترسا - سنورس

 

ثانيا فى مديرية أوقاف أسوان

10.  الإمام البخاري – أسوان – مركز أدفو - الكرنك.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة