أكرم القصاص - علا الشافعي

كورونا يغير طقوس الكريسماس.. احتفالات ضخمة فى عواصم العالم بشوارع خاوية

الجمعة، 01 يناير 2021 03:34 ص
كورونا يغير طقوس الكريسماس.. احتفالات ضخمة فى عواصم العالم بشوارع خاوية الألعاب النارية تنطلق فى ألمانيا
كتب محمود رضا الزاملى_ رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عبر حفل استثنائى، ودع العالم العام 2020 واستقبل العام الجديد باحتفالات يشوبها الخوف وسط تشديد الإجراءات الاحترازية حول العالم مع تفحش فيروس كورونا والذى أخضع الملايين لقيود أشد صرامة والذى ألغى نزول الناس للشوارع إلا أن العالم احتفل وأقيمت الاحتفالات عن بعد فى أكبر عواصم العالم ومن بينها مصر ودبى .

وانطلقت الألعاب النارية فى سماء دار أوبرا سيدنى لكن الميناء أسفلها بدا خاويا كمدينة أشباح وذلك فى وداع مخيف وإن كان يلائم عام 2020 الذى لن تنساه البشرية.

ولن تتلألأ بكين تحت عرض الأضواء المعتاد الذى ينطلق من برج التليفزيون وستُحرم أسود ميدان الطرف الأغر فى لندن من الاحتفالات وكذا الساحة الحمراء فى موسكو، كما ستغيب الحشود عن ساحة القديس بطرس فى روما ولن يقيم البابا قداس العام الجديد وسيُحرم الإيطاليون أيضا من احتفالهم السنوى بالقفز فى نهر التيبر.

وأخيرا .. انتهى 2020 وأقبل عام 2021.

وقررت بعض المدن مثل سيدنى استقبال العام الجديد بإطلاق الألعاب النارية وإن خلت الشوارع من المحتفلين، بينما قررت مدن أخرى ومنها لندن وسنغافورة إلغاء العروض، وتخضع باريس وروما واسطنبول لحظر تجول.

وفى ساحة تايمز سكوير فى نيويورك التى تغص ليلة كل عام جديد بمئات الآلاف من المحتفلين جنبا إلى جنب، سيقتصر الحضور هذا العام على مجموعة صغيرة منتقاه من العمال الأساسيين منهم ممرضات وأطباء وعامل متجر سوبرماركت وعامل توصيل بيتزا وكذلك مجموعة من أفراد عائلاتهم. وسوف يلتزم الحضور بقواعد التباعد الاجتماعى خلال مراسم إسقاط كرة العام الجديد فى الميدان الشهير.

وقال بيل دى بلاسيو رئيس بلدية مدينة نيويورك الذى سيضغط على زر نزول الكرة الشهيرة فى تصريح للصحفيين "يمكن القول إنها ستكون ليلة استثنائية. ستكون الأشد إثارة للمشاعر. فى 2021 سنظهر للناس كيف يكون التعافى والنهوض من جديد".

وبعد وفاة أكثر من 1.7 مليون فرد وإصابة 82 مليون آخرين بفيروس كورونا فى أنحاء العالم منذ رأس السنة الماضية، وحتى فى ظل الأمل بأن تسهم اللقاحات الجديدة فى ترويض الوباء، فإن نهاية العام الجارى ستبقى فى الذاكرة مختلفة عن مثيلاتها.

وقالت المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل فى خطاب العام الجديد السادس عشر لها "أظن أننى لا أبالغ عندما أقول: لم يحدث قط على مدى الخمسة عشر عاما الماضية أن كان العام المنصرم بهذا القدر من الثقل. ولم يحدث قط، رغم كل المخاوف وبعض الشكوك، أن كان تطلعنا إلى العام الجديد بهذا القدر من الأمل"، وحظرت ألمانيا بيع الألعاب النارية للحد من التجمعات.

وقال الرئيس الصينى شى جين بينغ إن مصاعب عام 2020 الاستثنائية سمحت للناس بإظهار قدرتهم على التحمل ومواجهة الصعاب.

وأضاف "فى الأوقات العصيبة فقط تظهر الشجاعة والعزيمة".

"كانت سنة كالجحيم"

وفى مدينة ووهان منشأ الوباء يُتوقع تجمع الآلاف عند معالم شهيرة فى وسط المدينة للاحتفال بالعد التنازلى لبدء العام الجديد.

وفى أستراليا حيث تُبث سنويا الألعاب النارية فى أنحاء العالم باعتبارها أول احتفال كبير بالعام الجديد، فرضت السلطات قيودا على الحركة وحظرت التجمعات ومنعت معظم الناس من دخول وسط مدينة سيدنى.

وقالت جلاديس بريجيكليان رئيسة وزراء ولاية نيو ساوث ويلز "كانت سنة كالجحيم. نتمنى أن يكون 2021 أفضل لنا جميعا"، لكن الوباء لم يثن كوريا الشمالية عن تنظيم احتفال العام الجديد فى بيونجيانج.

وأظهرت وسائل الإعلام الرسمية محتفلين يضعون كمامات وهم يحتشدون فى الميدان الرئيسى لحضور حفل موسيقى وعرض بالألعاب النارية.

وفى مدريد، ستخلو ساحة بويرتا ديل سول المزدحمة فى العادة من الاحتفالات فى ظل حظر التجول الذى ممدته السلطات إلى الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف الليل.

وقال خوسيه انخيل بيلسا وهو متقاعد يبلغ من العمر 61 عاما إنه سيقضى المساء مع أسرته "نحن الأربعة فقط فى المنزل نجرى العديد من الاتصالات المرئية ونأمل فى نهاية لهذا فى أقرب وقت".

وفى بريطانيا التى تخضع لقيود شديدة لمحاربة سلالة جديدة من الفيروس أشد عدوى، تنصح لافتات عملاقة الناس "بمتابعة احتفالات رأس السنة بسلام من منازلهم".

وأقامت سلطات لندن متاريس فى الساحات العامة ومنها ساحتا الطرف الأغر والبرلمان، ومنعت سلطات العاصمة الروسية موسكو الناس من التجمع فى الساحة الحمراء.

وفى إيطاليا، أغلقت المطاعم والحانات ومعظم المتاجر أبوابها وفرضت السلطات حظرا للتجول يبدأ من الساعة العاشرة والنصف مساء. وقال الفاتيكان إن البابا فرنسيس ألغى قداس العام الجديد لإصابته بوعكة صحية.

احتفالات مصر
احتفالات مصر

 

الألعاب النارية تنطلق فى بلغاريا
الألعاب النارية تنطلق فى بلغاريا

 

الألعاب النارية تنطلق فى دبي
الألعاب النارية تنطلق فى دبي

 

الألعاب النارية تنطلق فى روسيا
الألعاب النارية تنطلق فى روسيا

 

الاحتفالات بساحة التحرير بالعراق
الاحتفالات بساحة التحرير بالعراق

 

شرطة موسكو  تنتشر لمنع التجمعات
شرطة موسكو تنتشر لمنع التجمعات

 

اغلاق الطرق بفرنسا
اغلاق الطرق بفرنسا

 

الاحتفالات فى مقدونيا الشمالية
الاحتفالات فى مقدونيا الشمالية

 

شرطى ألماني يرتدى كمامة ترحب بالعام الجديد
يرتدى كمامة ترحب بالعام الجديد

 

الألعاب النارية تنطلق فى أثينا
الألعاب النارية تنطلق فى أثينا

 

الألعاب النارية تنطلق فى ألمانيا
الألعاب النارية تنطلق فى ألمانيا

 

المئات يحتفلون فى أوكرانيا
المئات يحتفلون فى أوكرانيا

 

الشرطة تنتشر فى باريس
الشرطة تنتشر فى باريس

 

الألعاب النارية تنطلق فى برلين
الألعاب النارية تنطلق فى برلين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة