أكرم القصاص - علا الشافعي

ربيع ياسين في حوار لليوم السابع: كورونا منع المنتخب من حلم كأس العالم.. مسافرناش تونس بدرى وكنت عاوز أعمل معايشة.. أرفض الحديث عن طبيب الفراعنة.. الدورى مش هيخرج عن الأهلى أو الزمالك..وصلاح لازم يرحل عن ليفربول

الأحد، 10 يناير 2021 07:00 م
ربيع ياسين في حوار لليوم السابع: كورونا منع المنتخب من حلم كأس العالم.. مسافرناش تونس بدرى وكنت عاوز أعمل معايشة.. أرفض الحديث عن طبيب الفراعنة.. الدورى مش هيخرج عن الأهلى أو الزمالك..وصلاح لازم يرحل عن ليفربول ربيع ياسين
هيثم عويس - تصوير سامى وهيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعمل دائماً فى صمت ونجح فى تسطير اسمه بأحرف من نور مع منتخبات الناشئين والشباب، عرف بأنه دائماً يبحث بنفسه عن أفضل اللاعبين لانتقائهم وتشكيل منتخب قوى يحصل به على كأس الأمم الأفريقية ويصعد به لكأس العالم.. ربيع ياسين المدير الفنى لمنتخب الشباب حضر إلى مقر اليوم السابع، وأجرينا معه حوارا تحدث فيه عن كل شىء حول منتخب الشباب فى تونس، والاتهامات التى طالته من طبيب الفريق والمشرف العام على المنتخب، بالإضافة إلى رأيه فى موسيمانى المدير الفنى للأهلى وباتشيكو المدير الفنى للزمالك.

 

ربيع ياسين (1)

فى البداية حدثنا عن الأزمة الأخيرة داخل منتخب الشباب؟

"أنا لفيت محافظات وقرى مصر كلها خلال 21 شهرا لانتقاء أفضل العناصر لتمثيل منتخب الشباب، لم أدخر وقتاً أو جهداً من أجل إنجاز المهمة، وكنا ذاهبون لتونس لتحقيق البطولة الأفريقية المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية للشباب بموريتانيا والتى تؤهل أصحاب المراكز الأولى لكأس العالم، إلا أن إرادة الله كانت أكبر من الجميع بسبب فيروس كورونا الذى حرم المنتخب من اللعب بكأس العالم".

هل كنت مع تأجيل البطولة أم استمرارها؟
 

بالتأكيد كنت مع تأجيلها، وعندما ذهبت للاجتماع الفنى الأخير للبطولة وقلت للمسئولين لابد من تأجيل البطولة لأننا نتدرب فى وقت صعب جدا، خاصة أن اللاعبين مازالوا صغار السن ولا يدركون خطورة الموقف.

ماذا كان ردهم بعد طلب التأجيل؟

لم يكن هناك توافق فيما بينهم، وسأتحدث عن مفاجأة لأول مرة، أنا من طلبت زيادة قائمة كل منتخب من 20 إلى 30 لاعبا بسبب كورونا، حيث كانت تنص لوائح الاتحاد الأفريقى على 20 لاعباً فقط، 17 لاعباً و3 حراس، وطرحت مبادرة بزيادة اللاعبين لـ30 لاعبا ووافقوا قبل انطلاق البطولة، على أن يتحمل الاتحاد الأفريقى قيمة سفر 20 لاعباً ويتحمل كل اتحاد محلى قيمة سفر 10 لاعبين .

ربيع ياسين (6)

ماذا عن السفر المبكر لمنتخب الشباب لتونس؟

"إحنا ما سفرناش بدرى ولا حاجة كل ما فى الأمر أنى كنت عايز أعمل فترة معايشة للاعبين هناك فى تونس قبل البطولة، وحصلت على الموافقة بناء على كلام الدكتور وليد منظور طبيب المنتخب".

وماذا عن الاتهامات التى أطلقها طبيب المنتخب عليك؟
 

طبعا مش هارد عليه بأسلوبه، الحقيقة أننى أمتلك تقريرا موقعا من أربع شخصيات، على رأسهم الدكتور محمود سعد المدير الفنى للمنتخب بالموافقة على السفر، ولكن من الممكن أن يكون هناك أحد الأشخاص دفعه للحديث عنى بهذه الطريقة.

وماذا عن الإجراءات الاحترازية بين اللاعبين فى تونس؟
 

مفيش حد فى عصر ربيع ياسين ما يقدرش مايلتزمش، التباعد كان على أعلى مستوى فى المسجد وفى الأتوبيس، احنا كنا بنروح التدريبات على أتوبيسين، الموضوع هو إرادة الله وكان معانا منتخبات أخرى لم تصب بأى شيء .

كيف استعددت للبطولة؟
 

عايز بس أقول حاجة بسيطة أنا تعاقدت مع أخصائى نفسى ودكتور تغذية ومدرب أداء حركى من جيبى الخاص لرفع المستوى الفنى للاعبين قبل البطولة، لذا فأنا الأكثر حزنا على الرحيل من البطولة بسبب فيروس كورونا.

هل ربيع ياسين محظوظ مع اتحاد الكرة؟
 

للأسف أنا لست محظوظا مع مسئولى اتحاد الكرة فى جميع المنتخبات التى توليت قيادتها، فبالرغم من قيادتى لمنتخبات الناشئين ثلاث مرات إلا أننى لم أحصل على الدعم الكامل من كافة مجالس الإدارات التى تولت اتحاد الكرة بالرغم من تحقيقى لبعض البطولات .

 

ربيع ياسين (4)

وماذا عن دخول أحد اللاعبين المصريين المحترفين بتونس فندق البعثة؟
 

رد سريعا قائلا "ده مسئولية مين؟ أكيد طبيب الفريق المسئول الأول عن تلك الأزمة، لأنه من المفترض أن يقوم بدوره الطبى ويرفض دخول أى شخص غريب دون إجراء المسحة".

 

وما هي حقيقة أزمة الإشراف على المنتخب؟

لم أبلغ رسمياً من المشرف على المنتخب بأننى رئيس البعثة، كل ما فى الامر أن الدكتور جمال محمد على نائب رئيس اللجنة الخماسية السابق كان يحبز دائما الوصول أثناء المباريات فقط، ويرفض البقاء مع المنتخب، وقال إن لديه اجتماع بالكونجرس بإثيوبيا إلا أن ذلك كان عن طريق برنامج زووم ومن الجائز أن يقوم به فى تونس".

ربيع ياسين (2)

ماذا حدث بينك وبين اللاعبين بعد اكتشاف إصابات كورونا؟

بعد تأكد إيجابية مسحتى بكورونا دخل العزل بالمستشفى بعيداً عن اللاعبين، وكنا نجرى بعض الاتصالات الهاتفية للاطمئنان، حتى اللاعبين الموجودين في العزل، ومكناش بنشوف بعض، أما المباراتين فمكنتش أعرف عنهم حاجة بعدما ذهبت لفندق بعيد خالص.

ما هو تفسيرك لموقف جمال محمد على معك؟

مفيش مشاكل بينى وبينه خالص، ويمكن علشان اتعزلت كان السبب الرئيسى لانهم ركزوا مع اللاعبين إلا أنه كان موقفه غامض بعدما عرفت بعدها أنه كان يبحث أن يدير المباراة الثانية للمنتخب أمام تونس.

 

ماذا عن رواتب الجهاز الفنى لمنتخب الشباب؟

يجب على اللجنة الثلاثية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة صرف رواتب الجهاز الفنى بالكامل لأنه عمل واجتهد خلال الفترة الماضية ولم يدخروا وقتا من أجل بناء هذا المنتخب، مؤكداً أنه لا يعلم السبب الرئيسى وراء تأخير صرف الرواتب، مشيرا إلى أنه سيستمر فى مطالبته بحقه وحق الجهاز المعاون حتى لو كلفه الأمر الذهاب للدكتور لأشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، ثم رئاسة الوزراء، وأخيرا رئاسة الجمهورية، خاصة وأنه حقه لأنه يقوم بعمله على أكمل وجه 

هل من الجائز العمل مرة أخرى فى منتخبات الناشئين؟

قال ربيع ياسين إنه اكتفى بالعمل مع منتخبات الناشئين والشباب، وأنه سيحاول الموافقة على بعض العروض التى سيتلقاها خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن سنه أصبح لا يتحمل مع تلك المرحلة السنية الصعبة والتى تحتاج لوقت وجهد وتركيز مضاعف من أجل عمل منتخب قوى يستطيع المنافسة فى البطولات المختلفة، مضيفا أنه ضحى بالوقت والجهد من أجل إنجاز المهمة وصناعة جيل جديد للكرة المصرية، إلا أن إرادة الله كانت أكبر من الجميع وعاد المنتخب من تونس دون أن يخوض أى مباراة بسبب إصابة أكثر من 15 لاعبا بفيروس كورونا القاتل بالرغم أن كل المتابعين كانوا يضعون شباب الفراعنة فى المرتبة الأولى لتحقيق البطولة .

ربيع ياسين (5)

من يحصل على لقب الدورى؟

لقب الدورى لن يخرج عن الأهلى والزمالك، فالأول يمتلك استقرارا إداريا وفريقا قويا، والأبيض لديه فريق قوى، أما بيراميدز فهو حالة ولكن مش بطل الدورى يعنى يأتى ثالث أو رابع.

 

أيه رأيك فى موسيمانى وباتشيكو؟

بيتسو موسيمانى المدير الفنى للأهلى "أمه دعياله" لأنه تولى فريقاً بحجم وإمكانيات القلعة الحمراء، لأنه يمتلك منظومة رائعة ومجلس إدارة دائماً ما يكون فى ظهر أى مدير فنى، بالإضافة إلى أنه لو طلب "لبن العصفور" ستوفره الإدارة على الشكل الملائم.

وعن باتشيكو فى الزمالك قال مكتشف النجوم، إن الخواجة البرتغالى مدرب محظوظ نظرا لقيادته الفريق الأبيض فى تلك الفترة التى يمتلك فيها أبناء القلعة البيضاء أحد أفضل الأجيال على مدار التاريخ، واستطاعوا تحقيق الكونفدرالية العام قبل الماضى والوصول للمباراة النهائية لدورى أبطال أفريقيا العام الماضى.

وأكد ربيع ياسين أنه يعتبر أى مدير فنى يتولى قيادة الأهلى والزمالك محظوظاً بمعنى الكلمة لأنهم يدربون أندية تمتلك قاعدة جماهيرية وإدارية جبارة وتوفر كل شىء من كل إنجاح المنظومة.

وعن أفضل لاعب فى الكرة المصرية حاليا قال نجم الأهلى السابق، من الصعب الحكم فى الوقت الحالى عن أفضل لاعب نظرا لتواجد أكثر من نجم، سواء فى الأهلى أو الزمالك أو بيراميدز أو فى بعض الأندية الأخرى، قائلا، "اعطونى شهرين علشان أقولك مين أفضل لاعب فى مصر".

ربيع ياسين (7)

هل ربيع ياسين مع احتراف مصطفى محمد؟

طبعا، فاللاعب أبدى رغبته الكبيرة فى الانتقال للعب بسانت إتيان الفرنسى، ولابد على إدارة النادى الأبيض من الموافقة خاصة أنه لن يستطيع المشاركة مع الفريق من جديد.

من هو أفضل مدرب أجنبى فى الكرة المصرية؟

هيديكوتى مدرب الأهلى فى السبعينيات وجوزيه وفايتسا يعدون الأفضل ولكل شخصيته المستقلة .

أفضل لاعب أجنبى بالدورى المصرى؟

المغربى أشرف بن شرقى نجم الزمالك، والتونسى على معلول ظهير أيسر الأهلى بسبب ثبات مستواهما الفنى منذ أكثر من موسم.

ربيع ياسين (3)

هل يعد كوبر مدربا ناجحا مع الكرة المصرية؟

بكل تأكيد.. فقد حقق كوبر التارجت المكلف به بعيدا عن المستوى والأداء، فالخواجة الأرجنتينى استطاع تحقيق المطلوب منه طبقا للقماشة التى كانت معه، فقد استطاع عمل جديد للكرة المصرية.

ماذا عن محمد صلاح ؟

أفضل انتقاله لريال مدريد خلال الموسم الحالى بعدما فعل كل شيء داخل ليفربول، ولابد من تجديد الطموحات بالانتقال لأحد الأندية التى ترغب فى التعاقد معه لتحقيق شيء جديد أسوة بما فعله كريستيانو رونالدو بانتقاله من ريال مدريد إلى يوفنتوس الإيطالى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة