أكرم القصاص - علا الشافعي

من هى كليوباتر؟ CNN: بحث يكشف تفاصيل جديدة قبل فيلم يتناول حياة الملكة المصرية

الخميس، 14 يناير 2021 06:01 م
من هى كليوباتر؟ CNN: بحث يكشف تفاصيل جديدة قبل فيلم يتناول حياة الملكة المصرية كليوباترا
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمتلئ تاريخ العالم القديم بقصص النساء القويات مثل الملكة نفرتيتي من الأسرة الثامنة عشرة التي أسست ديانة جديدة وأطلقت ثورة ثقافية كزوجة للفرعون إخناتون لكن ربما تكون كليوباترا هي الأكثر جاذبية حيث كانت الحاكمة الأخيرة للسلالة البطلمية لديها قدرة شخصية وبراعة سياسية على التجديد لتصبح المرأة الوحيدة في العالم القديم التي تحكم بمفردها.

 

Elizabeth Taylor as Cleopatra in the 1963 epic drama film directed by Joseph L. Mankiewicz. (Photo by: Universal History Archive/Universal Images Group via Getty Images)

 

قالت شبكة سي ان ان عن كليبواترا ان أهم ما يميزها هو جمالها الأسطوري - وهو مفهوم مدفوع بالمؤثرات الثقافية مثل مأساة شكسبير العظيمة "أنتوني وكليوباترا" ، والمنعطف الأيقوني لإليزابيث تايلور في ملحمة "كليوباترا" عام 1963 ، والتي ولدت في كل مكان صورة ملكة لها ضفائر مطرزة وعينان بإطار من الكحل وإكسسوارات سربنتين.

 

 عرفت كليوباترا نفسها بأنها ملكة مصرية ، وكانت الأولى في السلالة البطلمية الناطقة باليونانية لتعلم اللغة المصرية. كانت ذكية وكفؤة وجذابة، وكانت محبوبة بين شعبها - لدرجة أنه بعد ثلاثة قرون من وفاتها ، كانت لا تزال تعبد في مصر.

 

في مصر القديمة ، كانت الطموحات الأجنبية والعائلية على التاج تشكل تهديدًا دائمًا ، وكانت كليوباترا ماهرة في مقاومة كليهما من خلال إقامة روابط مع أقوى الرومان في تلك الفترة، وعلى الرغم من حكم كليوباترا المثير للإعجاب على مدى عقدين من الزمن ، إلا أن الصورة العامة للملكة - وهي واحدة من أهم الوسائل للحفاظ على إمبراطوريتها الشاسعة ضد القوة الصاعدة لروما - من شأنها أن تحبطها في الحياة الآخرة.

 

لكن يبدو أن الإدراك يتغير ببطء. في السنوات الأخيرة ، عمل عدد من كبار المسؤولين في كليوباترا وتقديم بحث جديد وتفاصيل تم التغاضي عنها لإضافة إنجازات الملك مرة أخرى إلى الصورة. ومع استعداد الممثلة جال جادوت للظهور في فيلم قادم يعيد صياغة قصة كليوباترا "من خلال عيون النساء" ، يمكن أن يظهر تمثيل أكثر دقة على الشاشة الكبيرة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة