خالد صلاح

أكبر حملة تطعيمات ضد كورونا في العالم تنطلق من الهند.. تسعى لتلقيح 1.3 مليار شخص بـ كوفيشيلد وكوفاكسين.. الأولوية للعاملين بالمستشفيات ثم رجال الشرطة.. والتسجيل بتطبيق على الهاتف لحصر من سيحصل على اللقاح

السبت، 16 يناير 2021 12:12 م
أكبر حملة تطعيمات ضد كورونا في العالم تنطلق من الهند.. تسعى لتلقيح 1.3 مليار شخص بـ  كوفيشيلد وكوفاكسين.. الأولوية للعاملين بالمستشفيات ثم رجال الشرطة.. والتسجيل بتطبيق على الهاتف لحصر من سيحصل على اللقاح لقاح كورونا في الهند
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتجه أنظار العالم اليوم إلى الهند، حيث أطلقت أكبر حملة تطعيمات تاريخية في العالم أجمع لتطعيم أكثر من 1.3 مليار شخص ضد فيروس كورونا، الذي أودى بحياة أكثر من 1.5 ألف شخص في الهند حتى أصبحت ثاني أكثر دولة في عدد الإصابات من الفيروس بالعالم بعد أمريكا، في السطور التالية جمعنا لكم أبرز المعلومات حول أبرز لقاحات كورونا في الهند ومن الذي يحصل على لقاح كورونا أولاً والآثار الجانبية.

_116500391_gettyimages-1230478211-594x594

وبحسب موقع "بيزنس إنسايدر" بدأت الهند اليوم التطعيمات وعلى مدار الأسبوع الماضى، تم شحن ملايين الجرعات من لقاح كورونا من معهد Serum في الهند وشركة Biotech إلى جميع الولايات الهندية وأول من يتلقى التطعيمات العاملون في مجال الرعاية الصحية والعاملين الأساسيين.

كما ستتحمل الحكومة الهندية تكلفة تطعيم الرعاية الصحية والعاملين في الخطوط الأمامية، كما تم تخصيص اللقاحات للولايات والأقاليم النقابية بناءً على بيانات العاملين الصحيين.

وفي 3 يناير الماضي أعطى منظم الأدوية في الهند الضوء الأخضر للقاحين - كوفيشيلد (الاسم المحلي للقاح أكسفورد أسترا زينيكا المطور في المملكة المتحدة) وكوفاكسين، محلي الصنع من قبل شركة الأدوية Bharat Biotech، للاستخدام في حالة الطوارئ.

ومن المتوقع أن الأمر سيستغرق شهورًا قبل أن يصبح اللقاح متاحًا في الصيدليات.

أرسلت وزارة الصحة الهندية إرشادات الولايات والأقاليم الاتحادية (UTs) لإدارة التحدي الهائل لتوزيع اللقاح.

chhattisgarh
 

تطعيم 0.3 مليون من العاملين في مجال الرعاية الصحية في اليوم الأول

التزامًا بوعدها، قالت الحكومة الهندية إن العاملين في مجال الرعاية الصحية سيتم تطعيمهم أولاً مع غيرهم من العاملين الأساسيين

في اليوم الأول من حملة التطعيم، يتم تطعيم أكثر من 0.3 مليون من مسئولي الرعاية الصحية وفي دلهي وحدها، سيتم تطعيم 8000 من العاملين بالرعاية الطبية كل يوم.

وهناك ما مجموعه 3000 موقع للتلقيح حاليًا، بينما من المتوقع أن يصل إلى 5000 موقع في الأسابيع القليلة المقبلة.

وأطلقت الحكومة الهندية تطبيق Co-WIN وخط ساخن مخصص لمعالجة جميع الاستفسارات المتعلقة بحملة التطعيم.

سيتعين على الأشخاص التسجيل من خلال Co-WIN للاستفادة من اللقاح.

قال وزير الصحة الهندى الدكتور هارش فاردان إن التسجيل من خلال CoWin إلزامي وسيتم إصدار شهادة التطعيم المستندة إلى رمز الاستجابة السريعة فقط للمستفيدين المسجلين من لقاح كورونا.

dehradun

إرشادات وزارة الصحة الهندية لحملة التطعيم

أصدرت الحكومة الهندية قائمة بالأشياء التي يجب فعلها والأشياء التي يجب تجنبها عند تلقي لقاح كورونا.

سيتم إعطاء اللقاح للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عامًا وتم نصح النساء الحوامل والمرضعات بتجنب التطعيم.

يجب أن تدار جرعتي اللقاح من نفس الشركة المصنعة.

المدة الزمنية بين جرعتين من اللقاح 14 يومًا.

لن يتم إعطاء اللقاح أيضًا للأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية تجاه جرعة سابقة من لقاح كورونا، والذين لديهم رد فعل تحسسي فوري تجاه اللقاحات أو العلاجات القابلة للحقن، والمنتجات الصيدلانية ، والمواد الغذائية.

Hyd-2

الآثار الجانبية المحتملة للقاحات

أصدرت الحكومة أيضًا قائمة بالآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث بعد أخذ حقنة.

مع لقاح كوفيشيلد، يمكن أن تتمثل الآثار السلبية الخفيفة في الصداع، والتعب، وآلام العضلات (ألم في العضلات)، وألم في موقع الحقن، والشعور بالضيق (الضعف)، والحمى، والقشعريرة، وآلام المفاصل، والغثيان.

بالنسبة لـ Covaxin، قد يؤدي استخدام الكلوروكين والكورتيكوستيرويدات إلى إضعاف استجابة الجسم المضاد.

بالإضافة إلى ذلك، قد تحدث بعض الأعراض الخفيفة مثل ألم موقع الحقن، والصداع، والتعب، والحمى، وآلام الجسم، وآلام البطن، والغثيان والقيء، والدوخة، ، والرعشة، والتعرق، والبرد، والسعال، والتعرق في موقع الحقن.

مخاوف حول لقاح كوفاكسين

وبحسب موقع "BBC" فقد أثيرت مخاوف بشأن فعالية Covaxin لأن الموافقة الطارئة للجهة التنظيمية جاءت قبل الانتهاء من المرحلة الثالثة من التجارب السريرية وقالت الجهة المنظمة والشركة المصنعة إن اللقاح آمن، وأن بيانات الفعالية ستكون متاحة بحلول فبراير.

Er07MojVoAIYczF

وسيتم إعطاء كلا اللقاحين على شكل حقنتين، بفاصل 28 يومًا، وتكون الجرعة الثانية عبارة عن جرعة معززة تبدأ المناعة في الظهور بعد الجرعة الأولى ولكنها تصل إلى تأثيرها الكامل بعد 14 يومًا من الجرعة الثانية.

سيتم تتبع حالة اللقاحات والمتلقين إلكترونيًا في الوقت الفعلي - تم بالفعل تسجيل حوالي 8 ملايين شخص سيتلقون اللقاحات المبكرة تم تدريب أكثر من 600 ألف شخص على التطعيم.

ستكون اللقاحات اختيارية وسيتم منح المستلمين شهادة التطعيم بعد إكمال كلتا الجرعتين.

_116545130_gettyimages-1230608596

وقال الدكتور جاجانديب كانج، أحد أشهر خبراء اللقاحات في الهند، لـ بي بي سي: "أتوقع أن يتم تشغيل برنامج التطعيم في الهند بشكل أفضل بكثير من معظم البلدان بسبب الاستثمار الحكومي الكبير والاستعداد المبكر".

ويقدر أن 10 ملايين عامل صحي سيتم تطعيمهم في الجولة الأولى، يليهم رجال الشرطة والجنود والبلديات وغيرهم من العاملين في الخطوط الأمامية.

التالي في الطابور سيكون الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عامًا وأي شخص أقل من 50 عامًا يعاني من ظروف صحية أساسية خطيرة وسيتم استخدام القوائم الانتخابية في الهند، والتي تحتوي على تفاصيل حوالي 900 مليون ناخب، لتحديد المستفيدين المؤهلين.

_116545133_gettyimages-1230608309-2

تخطط الحكومة لتطعيم 300 مليون شخص بحلول أوائل أغسطس سيحدث ذلك في مراكز الرعاية الصحية الحكومية والمدارس والكليات وقاعات المجتمع والمكاتب البلدية وقاعات الزفاف.

 
_116545692_gettyimages-1230608718-1
 
_116545717_gettyimages-1230608330
 
Gurgaon-1

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة