خالد صلاح

100 صورة فوتوغرافية عالمية.. أول صورة خبرية فى فرنسا عمرها 174 سنة

السبت، 16 يناير 2021 12:00 ص
100 صورة فوتوغرافية عالمية.. أول صورة خبرية فى فرنسا عمرها 174 سنة صورة فى فرنسا
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشاهد، اليوم، واحدة من أقدم الصور الفوتغرافية فى العالم، التقطت لـ عملية اعتقال في فرنسا عام 1847، ويقال أنها أول صورة إخبارية أضيفت إلى خبر .
 
 بالبطع لا توجد معلومات كافية عن الصورة، لكنها حتما كانت بمثابة فتح جديد فى عالم الأخبار، فبدلا من الرسم والتخيل، صارت الصورة، أصبحنا أمام نوع جديد من التوثيق الذى يؤكد الخبر.
 
لا تكشف الصورة الكثير، ولكنها استطاعت الاحتفاظ بالوجوده بشكل جيد، ومن الواضح أن الشخصيات الواضحة فى الصورة كانت تعرف جيدا كيف تنظر إلى الكاميراـ بعيون ثابتة لا تخشاها.
صورة إخبارية
 
مثل هذه الصورة يمكن أن تخضع لدراسة تتعلق بالمجتمع الفرنسى فى ذلك الوقت من النواحي السياسية والاجتماعية، ومن ذلك أنه عام 1848 كانت توجد ثورة  تعرف بثورة فبراير، وكانت واحدة من موجة ثورات عام 1848 في أوروبا، قادت الأحداث الثورية في فرنسا إلى إنهاء ملكية يوليو (من عام 1830 – حتى عام 1848) وإنشاء الجمهورية الفرنسية الثانية.
 
وعقب الإطاحة بالملك لويس فيليب الأول في فبراير من عام 1848، حكمت الحكومة المُنتخبة للجمهورية الثانية فرنسا، في الأشهر التالية، وقادت الحكومة نهجًا تحوّل ليصبح أكثر محافظةً. 
 
وفي يوم 23 يونيو من عام 1848، بدأ شعب باريس عصيانًا، عُرف لاحقًا باسم انتفاضة أيام يونيو، وهو تمرد دموي قام به العمال معارضةً لتحول نهج الجمهورية إلى الفكر المحافظ لكنه فشل. 
 
وفي يوم 2 ديسمبر من عام 1848، انتخب لويس نابليون بونابارت رئيسًا للجمهورية الثانية، معتمدًا على دعم الفلاحين بصورة كبيرة، وبعد ثلاث سنوات بالضبط، علّق المجلس المنتخب، وأعلن قيام الإمبراطورية الفرنسية الثانية التي استمرت حتى عام 1870، واستمر لويس نابليون حتى أصبح آخر ملك فرنسي فعلي.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة