خالد صلاح

"الطب البيطرى" بالقاهرة يحذر من 7 أسماك سامة قد تتداول بالأسواق المصرية.. أشهرها سمكة القط النهرية تصعق أى شىء بـ400 فولت.. "البالون" سمها يكفى لقتل 30 شخصًا بالغًا.. وهذه أهم المعلومات عنها.. صور

الإثنين، 18 يناير 2021 08:00 م
"الطب البيطرى" بالقاهرة يحذر من 7 أسماك سامة قد تتداول بالأسواق المصرية.. أشهرها سمكة القط النهرية تصعق أى شىء بـ400 فولت.. "البالون" سمها يكفى لقتل 30 شخصًا بالغًا.. وهذه أهم المعلومات عنها.. صور
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت مديرية الطب البيطرى بمحافظة القاهرة، من عدة أنواع أسماك سامة، محظور تداولها فى الأسواق، مناشدة المواطنين توخى الحذر عند شراء الأنواع، خاصة أن تلك الأسماك قد تتداول فى الأسواق المصرية، وسمومها خطيرة وقد تؤدى الى الوفاة، مؤكدة أنه لا يشترط أن يكون لحم الأسماك فاسدا لإحداث التسمم البيولوجى ولكن هذا النوع من الأسماك يحتوى على مواد سامة نتيجة تناولها الأعشاب والطحالب السامة.
 
1202118165910561-سمكة-البالون

وأكدت مديرية الطب البيطرى بالقاهرة، أن هذه الأسماك محظور تداولها وبيعها طبقا للقانون 10 لسنة 1966، وقرار وزير التموين 665 لسنة 2013، والقانون 281 لسنة 1994 "قمع الغش والتدليس" والقرار 311 لسنة 1996، وهى أسماك مجرم صيدها وتداولها أو بيعها.
 
1202118165910563-سمكة-البقرة

وأضافت المديرية أن هذه الأسماك تحتوى بعض من أجزائها على سموم تضر بصحة وحياة المواطنين، وأن تلك الأسماك قد تتداول فى الأسواق المصرية، وسمومها خطيرة وقد تؤدى إلى حالات الوفاة، ولذلك يجب إرشاد المواطنين بها للتعرف على صورها .
 
1202118165910563-سمكة-البلامة

وأوضحت المديرية أن هذه الأسماك هى "سمكة القراض -الأرنب، وسمكة العقرب، وسمكة القط النهرية، وسمكة البالون، وسمكة دجاج البحر -أسد البحر- السمكة الفراشية، وسمكة البقرة - ذات القرنين- السمكة الخجولة، وسمكة البلامة.
 
1202118165910564-سمكة-العقرب

وعن المعلومات لكل نوع من الأسماك، قالت المديرية إن سمكة القراض – الارنب، تعيش فى المياه المالحة، وهى سمكة سامة، خطيرة جدا، ولكنها غير عدائية، تنفخ نفسها عند الشعور بالخطر استعدادا للهجوم، والصياد المحترف يعرف شكلها وتكوينها، وهى تتغذى على فضلات الأسماك والطحالب السامة، وتعيش فى قاع البحر، وجلدها رصاصى اللون علية نقط، والرأس تمثل أكثر من ثلث حجم الجسم، وتتواجد السموم فى الأمعاء والجلد والخياشيم والكبد ولا توجد فى لحومها، وتحتوى هذه الأسماك على غدد سامة تتواجد فى ثلاثة أماكن مختلفة فى الجسم "تحت الجلد -قرب الأحشاء- بجانب النخاع"، والجرعة السامة للبشر من هذه الأسماك أقل من واحد مليجرام، ولا يتأثر سم هذه الأسماك بالطبخ.


1202118165910565-سمكة-القراض.

 
أما سمكة العقرب "السمكة الصخرية- المتحجرة"، هى سمكة بحرية، غير نشطة، صغيرة الحجم يبلغ حجمها 45.5 سم، تشبه العقرب، لها القدرة على تغيير لونها للتعايش مع المكان التى تعيش فيه، الأشواك السامة على الزعنفة الظهرية والسم يوجد فى غدد سمية بصلية الشكل، وعندما يصطدم جسم السمكة بأى كائن حى سواء سمكة أخرى أو إنسان تفرز هذه الأشواك ما بها من مادة سامة، وغالبا ما تنكسر الشوكة فى جسم المصاب مسببة الألم مع تورم الجزء المصاب وقد تؤدى للوفاة إذا تأخر إسعاف المريض، وأخطرها نوع verrucosa scorpaenopsisوتسمى السمكة المتحجرة "الصخرية"، حيث تشبه فى الشكل حجرا خشنا يبلغ طولها 38 سم، ولها منظر مخيف ويغطى جسمها نتوءات وتعيش بين الصخور وأحيانا تختفى بدفن نفسها فى الطين أو الرمال، وللسمكة المتحجرة ثلاثة عشرة شوكة ظهرية سامة قصيرة وغليظة ولكل منها غدة سمية كبيرة، ولها كذلك ثلاثة أشواك فى الزعنفة الشرجية وشوكتان فى الزعنفة الحوضية.
 
1202118165910566-سمكة-القراض

والنوع الثالث سمكة القط "النهرية"، وهى أسماك تعيش فى نهر النيل والترع والمصارف وتقوم بإحداث صدمة كهربية قوية لتصعق الأسماك الصغيرة والأحياء المائية الأخرى - تصعقه بشحنة 400 فولت، وتتولد هذه الشحنة من جلدها السميك الذى يغطى السمكة، والرأس مشحون بشحنة موجبة أما الذيل مشحون بشحنة سالبة وبإمكانها أن تقتل إنسان بالصعق، ولتواجد هذه الأسماك بكثرة، نتعرف على شكلها بالتفصيل، فمظهرها مترهل، جسم السمكة أسطوانى رخو، للفم شفتان لحميتان بثلاثة أزواج من الأشواك وفى الفك أسنان صغيرة، والعينان صغيرتان والجلد ناعم وهو بلون أبيض قرنفلى شاحب وبقع سوداء كبيرة دائرية، وليس لها زعنفة ظهرية وهناك زعنفة دهنية صغيرة والزعنفة الذيلية كبيرة ومستديرة.
 
1202118165910567-سمكة-القط-النهرية

أما سمكة البالون "السمكة القاتلة"، بداخل هذه الأسماك مادة يطلق عليها Tetrodotoxin فهى أشد سمية بـ 1200 مرة من سم السيانيد القاتل، وما تحتويه سمكة واحدة من أسماك البالون من السم يكفى لقتل 30 شخص بالغ، لذلك يعد هذا السم ثانى أخطر سم لدى الفقاريات فى العالم.
 
1202118165910568-سمكة-دجاج-البحر

سمكة دجاج البحر - أسد البحر- السمكة الفراشية -السمكة المتناسقة الجميلة، تتواجد وتنتشر هذه الأسماك بكثرة فى البحر الأحمر قرب الشعب المرجانية وهى أسماك جميلة جدا، لونها جذاب، متناسقة فى الألوان - شكل خطوط بيضاء وحمراء متبادلة وبعضها زرقاء وبيضاء، أسماك بطيئة الحركة وهى غير هجومية إلا فى حالة انزعاجها أو محاولة مسكها أو اصطيادها، وهى سمكة تفترس أعدائها پأشواكها السامة، لها ثمانية عشرة شوكة سامة وتحتوى الأشواك السامة على غدد سمية تحتوى على سم، و الأشواك الظهرية 13، والاشواك الشرجية 3، والاشواك البطنية 2 .
 
أما سمكة البقرة - ذات القرنيين- الاسماك الخجولة، وتمتلك قرنين طويلين يبرزان من مقدمة رأسها و يشبهان قرون البقرة أو الثور وتستخدمها الاسماك فى الحماية من الأعداء حيث أنهما يجعلانها صعبة البلع، ولحوم هذه الأسماك سامة، مظهرها يشبه الصندوق، ويصل طولها إلى 46 سم، وهى من الأسماك الخجولة ولا تمتلك غطاء خيشوميا، ولكن لديها فتحة صغيرة أو ثقب بدلا من ذلك القشور التى تغطى جسمها، وهى سداسية الشكل ملتحمة مع بعضها فى هيئة درع مثلث صلب يشبه الصندوق و تمتلك زعنفة ظهرية صغيرة.
 
 
سمكة البلامة "السمكة الصغيرة"، يصل حجمها إلى 14 سم، وتتواجد فى حوض البحر الأبيض المتوسط وفى المحيط الأطلنطي على سواحل فرنسا وانجلترا، وتتغذى على الأسماك الصغيرة والقشريات البحرية والجمبرى وهى تصيد فرائسها بطريقة نصب الكمائن، وتدفن نفسها فى الرمل ثم تنقض وتقتنص فريستها، وتحتوى على سم أسفل مجموعة الأشواك الظهرية.

 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة