خالد صلاح

زاهى حواس لتليفزيون اليوم السابع: أحمد كريمة هدفه الشهرة من فتوى المومياوات

الثلاثاء، 19 يناير 2021 06:17 م
زاهى حواس لتليفزيون اليوم السابع: أحمد كريمة هدفه الشهرة من فتوى المومياوات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علق الدكتور زاهى حواس، خبير الآثار ووزير الآثار الأسبق على فتوى الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، والتى حرم فيها استخراج وعرض مومياوات المصريين القدماء فى المتاحف، قائلا: سبق وسمعنا مثل هذه الفتاوى، وفى رأيى فتوى الدكتور أحمد كريمة خطأ وغير منضبطة، وهدفها الشهرة، لأن هذا الكلام ينطبق على لصوص الآثار وليس العلماء والباحثين الأكثر حرصا على تاريخ هذا البلد وآثاره. 

 

وأضاف حواس خلال المناظرة التى عقدها معه تليفزيون اليوم السابع للرد على فتوى الدكتور أحمد كريمة، أنه قديما كان يتم عرض المومياوات بطريقة مثيرة، أما الآن فتغير الوضع مختلف تماما، داعيا كريمة للذهاب إلى متحف الحضارة ومشاهدة المومياوات التى سيتم عرضها بطريقة علمية سليمة. 

وكان الدكتور أحمد كريمة أفتى بأنه لا يجوز وحرام شرعا فتح مقابر المصريين القدماء وعرض المومياوات فى المتاحف، إن فتح القبور محرم ونهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن نبش القبور تماما، متابعا: "حتى فتح قبور الفراعنة فى الأصل ممنوع.. ممنوع استخراج جثامين أجدادنا الفراعنة وعرضها فى فاترينات مقابل حصد الدولارات من الزوار لها.. ولكن يجوز استخراج الجثامين فقط للبحث العلمى".

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

A. Sharaf

لو كان حلال

لو كان حلال شرعا  كنا استخرجنا اجساد الانبياء والرسل والصالحين وعرضناها في المتاحف وهم اولي وافضل من كل فراعين مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة