خالد صلاح

علوم البحار لتليفزيون اليوم السابع: احذروا الأسماك السامة بالأسواق وهذه أوصافها

الثلاثاء، 19 يناير 2021 12:34 م
علوم البحار لتليفزيون اليوم السابع: احذروا الأسماك السامة بالأسواق وهذه أوصافها تغطية خاصة لتليفزيون اليوم السابع حول الأسماك السامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمود معاطي مدرس الأحياء البحرية بالمعهد القومى لعلوم البحار، إن الأسماك السامة موجودة فى البحار والأنهار وتحصل على سميتها من خلال تغذيها على الطحالب السامة.

 

وحذر فى تغطية أجراها تليفزيون اليوم السابع، أعدها محمد محسوب، وقدمتها رغدة بكر، من الأسماك السامة والتى يتم تداولها فى كثير من الأحيان بالأسوق المصرية، مشيراً إلى أن المعهد يجرى نشرات بالتعاون مع وزارة الصحة ومديريات الطب البيطرى على أشكال تلك الأسماك لتجنب تناولها.

 

 

وحول كيفية التفرقة بين الأسماك السامة وغير السامة، قال: "الأسماك التى تؤكل بشكل عام تكون مفلطحة من الجانبين أو من مفلطحة من البطن للظهر".

 

وأشار إلى أن الأسماك السامة يكون شكلها غريب، وأشهرها "القراض" أو "الأرنب" وتملأ الأسواق حالياً، متابعا: "شكلها رصاصى وبيوصل طولها لـ45 سم بطنها بيضا عليها نقض من فوق، والسم بيكون موجد تحت الجلد وحول الأحشاء والهيكل العظمي ولما السمكة بتموت بتنفجر الغدد دي وبينتشر السم في كل أجزاء اللحم".

 

وتابع: "سمكة البالون عندها أربع أسنان من قدام"، مؤكداً أن السم ينتشر فى جسم الأسماك السامة سريعاً، وأن الأسماك الصخرية والقراض نسبة السمية للفرد الواحد 1 مليجرام أى أنها قادرة على أن تميت أكثر من 25 فردا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة