خالد صلاح

ترامب يلقى خطاب الوداع من البيت الأبيض: نصلى من أجل جو بايدن ونجاح إدارته.. الأمريكيون أصيبوا بالرعب من الهجوم على الكابيتول.. والعنف السياسى لا يمكن التسامح معه.. ويؤكد: خلقت أعظم اقتصاد فى تاريخ العالم

الأربعاء، 20 يناير 2021 12:09 ص
ترامب يلقى خطاب الوداع من البيت الأبيض: نصلى من أجل جو بايدن ونجاح إدارته.. الأمريكيون أصيبوا بالرعب من الهجوم على الكابيتول.. والعنف السياسى لا يمكن التسامح معه.. ويؤكد: خلقت أعظم اقتصاد فى تاريخ العالم ترامب - بايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الرئيس الأمريكى المنتهية ولايته، دونالد ترامب فى خطابه الأخير، والذى بثه البيت الأبيض ووصفه بأنه خطاب وداع أنه يصلي من أجل جو بايدن، على الرغم من أن ترامب ادعى مرارًا (بدون دليل) أن بايدن فاز فى الانتخابات بسبب عمليات تزوير واسعة النطاق.

وقال ترامب في مقطع الفيديو: "رفاقي الأمريكيون، منذ أربع سنوات، أطلقنا جهدًا وطنيًا كبيرًا لإعادة بناء بلدنا، وتجديد روحها، وإعادة ولاء هذه الحكومة لمواطنيها، وباختصار، شرعنا في مهمة لجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى لجميع الأمريكيين وقمنا بذلك وأكثر.

وواصل ترامب: "هذا الأسبوع ، يتم تنصيب إدارة جديدة ونصلي من أجل نجاحها في الحفاظ على أمريكا آمنة ومزدهرة، ونتقدم بأطيب تمنياتنا، ونريدهم أيضًا أن يحالفهم الحظ".

كما تحدث الرئيس عن أعمال الشغب في الكابيتول، لكنه رفض مرة أخرى تحمل المسئولية عن التحريض على الهجوم، قائلا "لقد أصيب جميع الأمريكيين بالرعب من الهجوم على مبنى الكابيتول والعنف السياسي هو هجوم على كل ما نعتز به كأمريكيين ولا يمكن التسامح معها ".

ودعا الأمريكيين لتنحية الخلافات جانبا والتوحد خلف القيم الأمريكية، وألمح أيضًا إلى مستقبله السياسي، حيث قال: "الآن ، بينما أستعد لتسليم السلطة إلى إدارة جديدة ظهر الأربعاء، أريدكم أن تعلموا أن الحركة التي بدأناها قد بدأت للتو".

ومع ذلك ، إذا صوت مجلس الشيوخ لإدانة ترامب في محاكمة عزله، يمكن للغرفة منعه من السعي لمنصب فيدرالي مرة أخرى.

في خطاب الوداع، شكر دونالد ترامب الشعب الأمريكي على "الامتياز غير العادي" لانتخابه رئيسًا، كما قدم رسالة تشجيع إلى خليفته، لكن ترامب تجنب ذكر اسم جو بايدن.

ويخطط الرئيس الأمريكى، المنتهية ولايته دونالد ترامب لتنظيم فعالية وداع  لنفسه في الصباح الباكر في مطار عسكري في ماريلاند غدا، الأربعاء قبل عدة ساعات من تنصيب خليفته ، جو بايدن، كالرئيس الـ46 للولايات المتحدة في مبنى الكابيتول بواشنطن العاصمة.

وقال جوش داوسي من صحيفة واشنطن بوست، أحد مراسلي البيت الأبيض الذين يغطون أخبار ترامب، إن مساعدين تلقوا دعوات لحفل وداع ترامب من قاعدة أندروز الجوية يوم الأربعاء.

وكتب فى تغريدة "تمت دعوة مساعدي وحلفاء الرئيس ترامب إلى قاعدة أندروز الجوية في الساعة 8 صباح يوم الأربعاء - وقيل لهم إن بإمكانهم إحضار خمسة ضيوف - لتوديع الرئيس في حفل أخير. لكن البعض غير مهتم بعد أحداث 6 يناير".

ويبدو أن ترامب وعائلته يخططون للعودة والاستقرار في فلوريدا.

في مراسمه الرئاسية الأخيرة، يُقال إن ترامب يريد عرضًا عسكريًا وتوديعًا رسميًا من قبل القوات المسلحة بصفته القائد العام للقوات المسلحة، بالإضافة إلى حشد كبير من المؤيدين والداعمين المختارين والمسئولين الحاليين والسابقين في إدارته وضيوفهم في حدث ضخم يشمل وجود السجادة الحمراء.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة