خالد صلاح

تنصيب بايدن.. كل ما تريد معرفته عن يوم القسم الرئاسى الأمريكى

الأربعاء، 20 يناير 2021 02:00 ص
تنصيب بايدن.. كل ما تريد معرفته عن يوم القسم الرئاسى الأمريكى تنصيب بايدن
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تفصلنا ساعات قليلة عن تتويج جو بايدن رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية، الحدث الذى ينتظره العالم لمعرفة ما ستئول إليه الأمور فى الأيام القليلة المقبلة، حيث يؤدى القسم الرئاسى الأمريكى والذى يعد من بعده رئيسًا فعليا للولايات المتحدة الأمريكية، وفى يوم تنصيب بايدن نستعرض أهم معلومات عن يوم القسم الرئاسى الأمريكى.
 
يشار إلى أن الرئيس الأمريكى المنتخب يؤدى اليمين الدستورية فى حفل التنصيب الذى يجرى اليوم 20 يناير من العام التالى للانتخابات الرئاسية الأمريكية، وتحضر أعدادا كبيرة من المواطنين الاحتفالات المصاحبة للتنصيب على الرغم من أن هذا اليوم ليس عطلة رسمية، فيما يتابع مواطنو الولايات المتحدة منذ عام 1949 مراسم التنصيب على شاشات التليفزيون.
 
القسم الرئاسى الأمريكى بمثابة إعلان رسميًا لتولى الرئيس الأمريكى المنتخب مقاليد الحكم، ويبدأ مدته الرئاسية التى يتم تجديدها كل 4 سنوات.
 
وتم اختيار يوم 20 يناير ليتم به القسم الرئاسى، نتيجة حدوث تعديل دستورى بدستور الولايات المتحدة الأمريكية عام 1933، فتم تغيير يوم القسم الرئاسى من 4 مارس إلى 20 يناير حيث استمر يوم القسم الرئاسى فى يوم 4 مارس قرابة 136 عاما.
 
ويشار إلى أن الرئيس فرانكلين روزفلت منذ أن بادر إلى التعبّد فى إحدى الكنائس صبيحة أول حفل لأداء اليمين فى عام 1933، فعل جميع الرؤساء المتعاقبين الأمر ذاته.
 
وبعد شعائر العبادة يتوجه الرئيس المنتخب ونائب الرئيس المنتخب والرئيس الحالى ونائبه وأفراد الأسرة والمسئولون إلى مبنى الكابيتول لحضور مراسم أداء اليمين.
 
ويؤدى أولا نائب الرئيس المنتخب القسم، ثم يؤدى الرئيس المنتخب اليمين الدستورية، وتجرى هذه المراسم عادة أمام رئيس قضاة المحكمة العليا، وبعد أداء القسم، يلقى الرئيس الجديد خطاب التنصيب، ويعبر فيه عن الأهداف التى يسعى إلى تحقيقها.
 
يذكر أن مراسم التنصيب الأمريكية التقليدية تغيرت فى مناسبات طارئة، حيث أدى نائب الرئيس أندرو جونسون بعد وفاة أبرهام لينكولن فى عام 1865 اليمين الرئاسية فى مقر إقامته فى واشنطن، كما أدى ليندون جونسون القسم الرئاسى داخل الطائرة الرئاسية وهى رابضة فى مطار دالاس بعد اغتيال جون كينيدي.
 
وكان أول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية يتلو القسم بشكل عام جورج واشنطن، بينما كان أول رئيس يتلو القسم يوم 4 يناير هو الرئيس الأمريكى الأسبق، فرانكلين روزفلت.
 
ويتم القسم الرئاسى بالكونجرس الأمريكى أو "كابيتول الولايات المتحدة مجلس الشيوخ"، أى مجلس نواب الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك وفقًا لما جاء بالدستور الامريكى.
 
وجاء نص القسم الرئاسى بالدستور الأمريكى كالآتى: "أقسم جازماً (أو أؤكد) بأننى سأقوم بإخلاص بمهام منصب رئيس الولايات المتحدة وبأننى سأبذل أقصى ما فى وسعى لأصون وأحمى وأدافع عن دستور الولايات المتحدة".

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة