خالد صلاح

رئيسة الصحة النفسية تكشف خطة مواجهة كورونا بين المرضى النفسيين.. مستشفى القاهرة الفاطمية يستقبل المصابين.. وتوفير الخدمة داخل مستشفيات العزل والصدر والحميات.. وأكثر من نصف مليون مواطن يتلقون العلاج منذ يناير

الأربعاء، 20 يناير 2021 08:00 ص
رئيسة الصحة النفسية تكشف خطة مواجهة كورونا بين المرضى النفسيين.. مستشفى القاهرة الفاطمية يستقبل المصابين.. وتوفير الخدمة داخل مستشفيات العزل والصدر والحميات.. وأكثر من نصف مليون مواطن يتلقون العلاج منذ يناير الدكتورة منن عبد المقصود والزميل وليد عبد السلام
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة منن عبد المقصود أمين عام مستشفيات الصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة تلقى 519 ألف و506 مواطن الخدمة الصحية النفسية بمستشفيات الأمانة بالجمهورية من يناير 2020 وحتى ديسمبر الماضي.

وقالت الدكتورة منن عبد المقصود أمين عام مستشفيات الصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة في حوار لليوم السابع أنه تم حجز 7588 مريض نفسي بالأقسام الداخلية و3610 مريض ادمان بقسم الإدمان كما تردد على العيادات 42487 طفل و23547 مراهق وتابعت: المترددين على عيادات المسنين فهم 11268 مسن ليبلغ الإجمالي الخاص بعدد المرضى 464066 مريض نفسي بالعيادات الخارجية و111894 مريض إدمان.

وأوضحت الدكتورة منن عبد المقصود أنه تم الانتهاء من انشاء مستشفي سوهاج للصحة النفسية كما تم افتتاح أقسام 30 أ و30 ب بوحدة الرجال المطور بمستشفي العباسية للصحة النفسية كما تم افتتاح قسم 29 بوحدة السيدات بمستشفى العباسية للصحة النفسية بعد التطوير الشامل بالإضافة إلى أنه تم الانتهاء من أعمال التطوير بوحدة الأطفال بيت الشمس بمستشفيي العباسية للصحة النفسية.

وحول خطة الدعم النفسي أثناء جائحة كورونا والتي شملت 3 فئات وهم الفريق الطبي والمرضى والمجتمع بشكل عام قالت الدكتورة منن عبد المقصود: تم توفير خدمة التقييم النفسي داخل مستشفيات العزل والصدر والحميات وتم مناظرة 705 مريض من المستشفيات من قبل أطباء نفسيين متخصصين تحت اشراف مستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان.

وقالت الدكتورة منن عبد المقصود أنه تم تخصيص مستشفي للمرضى النفسيين المصابين بفيروس كورونا " القاهرة الفاطمية " حيث تم حجز 23 مريض بالمستشفى كما تم تخصيص أقسام لعزل المرضى النفسيين داخل مستشفيات الصحة النفسية كما تم توفير خط ساخن للدعم النفسي للعمل على مدار 24 ساعة وقد تلقي الخط 6361 مكالمة خلال عام 2020 تتضمن 3058 مكالمة استعلام عن خدمات و3165 استشارات نفسية و138 شكوى من الخدمات.

وتابعت: تم توفير خدمة الدعم النفسي عن طريق الخط الساخن مخصص للفئات الطبية وكذلك المصابين بكرونا في العزل المنزلي مع اعداد دليل الأدوية النفسية المستخدمة أثناء الإصابة بفيروس كورونا.
وقالت رئيس أمانة الصحة النفسية: وفرنا أرقام الخطوط الساخنة لأمانه الصحة النفسية للتواصل مع المصابين بكورونا ممن يحتاجون للدعم النفسي أو غيرهم من مرضى المشاكل النفسية وقالت يمكن الاتصال من خلال الأرقام التالية: 08008880700 - 0220816831
واوضحت أن الخطوط تعمل على مدار الساعة وتقدم خدماتها بالمجان مضيفة أن الخطوط يرد عليها مختصين في كل التخصصات النفسية.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف


 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة