أكرم القصاص - علا الشافعي

"الغالى ثمنه مش فيه".. مزادات عالمية لمهاويس الامتلاك.. بيع غلاف مجلة بـ3 ملايين يورو.. و500 جرام من "الكرز" بمبلغ ضخم باليابان.. وطرح كيس قمامة بـ51 ألف إسترلينى.. وآخرها شريط كاسيت لم يسمع من قبل بـ2000 دولار

الأربعاء، 20 يناير 2021 08:00 م
"الغالى ثمنه مش فيه".. مزادات عالمية لمهاويس الامتلاك.. بيع غلاف مجلة بـ3 ملايين يورو.. و500 جرام من "الكرز" بمبلغ ضخم باليابان.. وطرح كيس قمامة بـ51 ألف إسترلينى.. وآخرها شريط كاسيت لم يسمع من قبل بـ2000 دولار مزادات عالمية لمهاويس الامتلاك
كتبت مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتدنا على سماع كلمة مزادات لتقترن هذه الكلمة مع بيع وشراء الأشياء النفيسة والغالية والتى تكون أغلبها لقطع نادرة أو معروضات لا مثيل لها مرتبطة بشخصيات تاريخية راحلة، ولكن فى الآونة الأخيرة ظهرت بعض الأشياء الغريبة التي يتم عرضها في مزادات بملايين الدولارات، وما بين مجموعة اكواب لنصف كيلو من الكرز و كيس قمامة تفاجئنا دور المزادات كل يوم بالجديد.

1- طرح شريط كاسيت لم يسمع من قبل لأحد الفرق الإنجليزية مقابل ألفي دولار

وكان أخر المزادات الغريبة ما ذكرته دار مزادات "أوميجا أوكشنز" أن شريط كاسيت تجريبي يضم أغاني لم تسمع من قبل لفريق "راديوهيد" الإنجليزي سوف يعرض في مزاد نهاية شهر يناير الجاري، ويضم الشريط التجريبي الذي من المتوقع أن يباع مقابل ألفي جنيه إسترليني (2708 دولاراً) ثلاث أغان لم تُسمع من قبل، كتبها الفريق وسجلوها في يوم التدريب السابق الذي كانوا يسمونه "أون آيه فرايداي" (في يوم جمعة).

ويُعتقد أن الأغاني ترجع إلى الفترة بعدما ترك أعضاء الفريق المدرسة ولكن قبل إمضاء عقد تسجيل مع شركة "ايه ام أي"، ويشمل الشريط الذي يضم ست أغان، ملاحظات بخيط اليد المغني الرئيسي توم يورك، وسوف يعرض في المزاد في 26 يناير، ويقول البائع الذي فضل أن يظل اسمه مجهولاً، إنه كان يعرف الفريق في أوائل تسعينيات القرن الماضي، وأعطاه أحد أعضاء الفريق الشريط.

شريط كاسيت
شريط كاسيت

2- بيع رسم على مجلة "تان تان" بأكثر من 3 مليون يورو

ومنذ أيام قليلة تمكنت دار المزادات "أركوريال"، من تحقيق رقم قياسى جديد، عن طريق بيع رسماً للفنان إيرجيه أعده لغلاف إحدى مجلدات مغامرات "تان تان"، إذ حقق رقم قياسي جديد لمبيعات الروايات المصوّرة في المزادات، وتم بيع الرسمة مقابل مبلغ 3.175 مليون يورو متضمناً النفقات.

وأفادت دار المزادات، في بيان، بأن "ثمن هذه التحفة المرغوبة جداً ارتفع في نهاية المطاف إلى 3175400 يورو بعد تنافس بين ثلاثة مزايدين بواسطة الهاتف"، مشيرة إلى أن الشاري فرد من هواة المجموعات.

وأجرت دار أركوريال" للمزادات، مزاد علنى افتراضى، على رسم يعود تاريخه لعام 1936للفنان إيرجيه، كان قد أعده لغلاف أحد مجلدات مغامرات "تانتان"، والعمل اسمه: زهرة اللوتس الأزرق"، وقدرت ثمن الغلاف أكثر من مليونى يورو.

ووصف الرسم بأنه "قطعة استثنائية مميزة"، ويظهر فيه بطل الروايات المصوّرة الشهير مرتدياً زياً صينياً ومطلاً برأسه من جرّة، وقبالته تنين يتربص به، ويعتبر أحد روائع الرسام البلجيكى، بل يعتبره البعض نقطة تحول فى رسوماته، ونشرت رسوم هذا المجلد بين عامي 1934-1935 في مجلة "بوتي فانتيام" قبل إصدار المجلّد نفسه عام 1936

الرسم على المجلة
الرسم على المجلة

3- بيع 500 جرام من الكرز في اليابان بمبلغ ضخم وخيالي

وفي بداية الشهر الجاري ، تم بيع 500 جرام فقط من الكرز، فى مزاد فى محافظة ياماجاتا فى اليابان بمبلغ ضخم وخيالى، حيث تم بيعهم بمقابل مليون ين، وهو ما يعادل "9.8" ألف دولار، وفقا لما أعلنه اتحاد الجمعيات التعاونية الزراعية، حيث تم بيع الحصاد الأول لصندوق من عدة ثمار كبيرة مختارة من صنف ساتونيسيكى المقاوم للرطوبة، وفقا لموقع سبوتنيك.

وتفسر تقنية الزراعة إلى حد كبير السعر المرتفع، حيث تنمو أشجار الكرز في أواني خاصة، ويتم وضعهم في الثلاجة ثم نقلهم إلى دفيئة من يونيو إلى أوائل أكتوبر، وتحافظ الدفيئة على درجة حرارة 25 درجة خلال النهار وحوالي 13 درجة في الليل.

الكرز
الكرز

 

4- بيع حمامة بلجيكية بأكثر من 1.3 مليون يورو

فيما أصبحت الحمامة البلجيكية "نيو كيم" التي تتمتع بعيون وجناحين ممدودين نجمة المزادات المفتوحة  حيث جمعت بالفعل أكثر من 1.3 مليون يورو باسمها مع انتشار رياضة الحمام على نطاق واسع في بلجيكا، ووفقا لصحيفة "لو موند" الفرنسية، فإنه تم حجز الحمامة في مكان غير معلوم بإشراف شركة أمنية خاصة حتى انتهاء المزاد، وقد عاشت سابقًا في بيرلار، في منطقة أنتويرب، ومن المفترض أن تسافر قريبا إلى الشرق الأوسط أو الولايات المتحدة أو الصين.

يرى المتابعون أنه حتى لو أن الحمامة المسافرة تحطم الأرقام القياسية، إلا أنه من المؤكد أن مالكها الجديد سيضعها في قفص (ذهبي) لمهمتها الجديدة: أن تنجب أبطالًا آخرين في رياضة لا تزال غير رسمية ولكنها مربحة للبعض: رياضة الحمام.

 
527233-222

الحمامة

 

5- كيس قمامة عرض في مزاد مقابل 51 ألف دولار

وعرضت دار للمزادات فى بريطانيا، عمل فنى غير عادى، يشبه كيس القمامة ولكنه ليس كذلك، فهو قطعة فنية من المتوقع أن تجلب ما لا يقل عن 51 ألف جنيه إسترلينى، حيث يحمل العمل الفنى اسم Dump هو من إبداع الفنان البريطانى جافين ترك، وهو فنان معاصر درس في الكلية الملكية للفنون.

فالعمل يبدو وكأنه "كيس" مليئة بالقمامة ذات رائحة كريهة، ولكنه فى حقيقة الأمر كتلة من البرونز مصبوب على شكل كيس سلة ومطلي باللون الأسود، وتبيعه دار "فيليبس" للمزادات.

22188-العمل-الفنى
العمل الفنى

 

6- طقم أكواب كوكتيل مقابل 7 ألاف دولار

في مايو الماضي تم عرض طقم أكواب كوكتيل، يعود إلى عام 1926، مقابل مبلغ مالي يصل إلى 7 آلاف دولار، في دار "سوثبي" للمزادات، وذلك بمناسبة الذكرى المئوية لبدء حظر الكحوليات في الولايات المتحدة.

حمل المزاد عنوان "100 عام - حظر الكحوليات في الولايات المتحدة"، وتضمن 54 قطعة مختلفة يعود بعضها إلى الحرب العالمية الأولى،  حيث تم حظر تصنيع وبيع ونقل الخمور، على افتراض أن الإفراط في الشرب هو السبب الرئيسي لتدهور الصحة، وإنشاء الخلافات الأسرية والفساد السياسي في أمريكا، وفقا لشبكة cnn الأمريكية.

الأكواب
الأكواب

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة