خالد صلاح

"التعليم" تكشف مواصفات امتحانات الثانوية العامة بعد نظام التقييم الجديد.. الوزارة تسعى لتوظيف المذاكرة لخدمة الربط والتحليل.. ومعظم الأسئلة اختيار من متعدد.. والورقة الامتحانية تقيس قدرة الطالب على فهم المنهج

الأحد، 24 يناير 2021 12:00 ص
"التعليم" تكشف مواصفات امتحانات الثانوية العامة بعد نظام التقييم الجديد.. الوزارة تسعى لتوظيف المذاكرة لخدمة الربط والتحليل.. ومعظم الأسئلة اختيار من متعدد.. والورقة الامتحانية تقيس قدرة الطالب على فهم المنهج وزارة التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن بعض مواصفات امتحانات الثانوية العامة التى تعقد فى يونيو المقبل كأول ثانوية وفق نظام التقييم الجديد الذى يعتمد على قياس الفهم ونواتج التعلم، موضحة أن معظم الأسئلة ستكون اختيار من متعدد، إضافة إلى أسئلة مخصصة لقياس إبداع الطلاب ومدى استيعابهم للمناهج الدراسية والمعلومات التى اكتسبوها خلال العام الدراسى.
 
 
 
وشددت الوزارة على أن الأسئلة لن تكون نصا من كتاب الوزارة الموجودة نسخة pdf على موقع الوزارة أو من الكتب الخارجية بل سيكون هدفها التطبيق أى أن الطالب ليس من الضرورى أن يجد المسائل الموجودة فى الكتاب كما هى فى الامتحان ولكن قد تتغير، لافتة إلى أن فلسفة التقييم الجديد تسعى إلى إخراج الطالب من دائرة الحفظ للمعلومات إلى فهمها بشكل صحيح وأولى هذه الخطوات أن يكون الامتحان قائما على التفكير والتحليل.
 
 
 
وتابعت وزارة التربية والتعليم: الطريقة الأفضل لتفوق الطلاب فى امتحانات الثانوية العامة هى تبنى سياسة مختلفة فى المذاكرة والتحضير للتعامل مع شكل الأسئلة الجديد فى امتحانات المرحلة الثانوية، والابتعاد عن الدروس الخصوصية والتحول من الحفظ إلى الفهم لأن مفهوم الامتحان تغير من مجرد اختبار لتحصيل الطالب لدرجات معينه إلى امتحان لبناء شخصية الطالب والوقوف على مدى قدرته على التعامل مع المشكلات وتقديم حلول للأزمات التى قد تواجهه فى مستقبله.
 
 
 
 
وأوضحت وزارة التربية والتعليم، إن أسئلة الامتحانات ستستهدف قياس قدرة الطالب على فهم المحتوى التعليمي وليس حفظه، وعلى الطالب أن يتأكد أنه فهم كل نواتج التعلم والأهداف الرئيسية من الدرس قبل دخول الامتحان، وأن يستعين بمصادر التعلم الموجودة على بنك المعرفة المصرى فى المذاكرة، مؤكدة أن نظام الامتحان الجديد للمرحلة الثانوية بداية من الصف الأول الثانوى حتى الثالث الثانوى سيكون مريحا للطالب ويزيل الضغوط النفسية على الطالب التي كانت قد تتسببت فيها الامتحانات على مدار الأعوام الماضية، لأن القدرة الأساسية التي يقيسها الامتحان هى الفهم.
 
 
 
وكشفت الوزارة أن هناك فارقا كبير بين صياغة الأسئلة في نظام الامتحانات القديم ونظام الامتحانات الجديد، موضحة أن النظام الجديد أسهل ويضمن عدم وضع أى أسئلة تحمل أى لبس في الإجابة عليها، مؤكدة أن امتحانات المرحلة الثانوية ستشمل أسئلة متعددة الاختيارات إلى جانب عدد من الأسئلة المقالية وأن الإجابات ستكون مختصرة، فلم تعد الإجابات الطويلة والمحفوظة هى الحل.
 
 
 
وشددت الوزارة على أن التقييم الجديد فى الثانوى العام يشجع الطالب على التفكير النقدى والتعليم العميق وربط المعلومات ببعضها لينتهى التوتر والحفظ الذى عانت منه أجيال فى الماضى.
 
 
 
ووجهت الوزارة بعض النصائح والخطوات للطلاب للتعامل مع حل الأسئلة الجديدة فى امتحانات المرحلة الثانوية، قائلة: اكتساب المعلومة يجب أن يكون مبنيا على الفهم والتطبيق والتحليل والإبداع، وتحرير تفكير الطالب من حفظ المحتوى العلمي، حيث تعتمد الأسئلة في الامتحانات الجديدة على تشجيع الطالب على الإجابة بطريقته بشكل صحيح وفق نتائج الإجابات المطلوبة عن كل مسألة أو جزئية.
 
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة