خالد صلاح

محافظة القاهرة تبدأ إنشاء كوبرى بديل لكوبرى السيدة عائشة يربط طريق صلاح سالم بمحور الحضارات ويمر وسط المقابر.. العاصمة تزيل 47 عقارا بالميدان وتستكمل إزالات عرب يسار وتحصر المقابر لنقلها

الإثنين، 25 يناير 2021 06:00 ص
محافظة القاهرة تبدأ إنشاء كوبرى بديل لكوبرى السيدة عائشة يربط طريق صلاح سالم بمحور الحضارات ويمر وسط المقابر.. العاصمة تزيل 47 عقارا بالميدان وتستكمل إزالات عرب يسار وتحصر المقابر لنقلها تطوير ميدان السيدة عائشة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر بمحافظة القاهرة، أنه سيتم البدء فى إنشاء كوبرى بديل لكوبرى السيدة عائشة، يربط طريق صلاح سالم بطريق محور الحضارات ويمر من وسط المقابر ويبدء من ميدان السيدة عائشة، وينتهى عند مدخل عين الحياة وبداية كوبرى محور الحضارات بحى الخليفة.
 
وأضافت المصادر، لـ"اليوم السابع"، أنه ستتم إزالة عدد من المقابر بمسار الكوبرى، وسيتم نقل المقابر لأماكن بديلة ونقل الرفات للمقابر البديلة، ومن المقرر أن يتم بدء نقل المقابر خلال أيام، خاصة بعد إزالة 47 عقارا بميدان السيدة عائشة ونقل سكان المنطقة لوحدات بديلة بالأسمرات.
 
تطوير ميدان السيدة عائشة  (1)
تطوير ميدان السيدة عائشة
 
وأوضحت المصادر، أنه سيتم البدء فى استكمال إزالة العقارات المحيطة للقلعة خلال أيام، كما سيتم استكمال إزالة عقارات منطقة عرب اليسار بمحيط القلعة، وتسكين السكان بوحدات بديلة، بالإضافة إلى إزالة 7 عقارات تم دهان واجهاتها مؤخرا قريبة من القلعة.
 
 
وفى السياق شهد ميدان السيدة عائشة أعمال تطوير من المقرر أن تساهم في حل الأزمات المرورية بالميدان، وكذلك العيوب الفنية الكائنة بكوبرى السيدة عائشة والتي تتسبب في الكثير من الحوادث، ونظرا للتكدس في الميدان كان لابد من إزالة عدد من العقارات الآيلة للسقوط، والتي تقع بمحيط مسجد المسبح الكائن بالميدان.
 
تطوير ميدان السيدة عائشة  (2)
تطوير ميدان السيدة عائشة 
 
ومنذ أيام أزالت أجهزة محافظة القاهرة، 47 عقار بمحيط مسجد المسبح، معظمهم كان تابع لهيئة الأوقاف، ومر عليه عشرات السنين ما جعلها آيلة للسقوط، وتستوجب تدخل عاجل من الدولة لإنقاذ سكان تلك العقارات، كما سيتم الاستفادة بالمساحات التي تم تفريغها لتوسعة الميدان وكذكلك توسعة كوبرى السيدة عائشة.
 
وتقع العقارات، التي تم إزالتها ما بين مسجد المسبح المطل على ميدان السيدة عائشة، وقرافة سيدى جلال الدين، وهما من الآثار الإسلامية، وتم نقل 112 أسرة مستحقة إلى وحدات بديلة لحى الأسمرات، كما سيتم تعويض ملاك العقارات التي تم نزع ملكيتها، وتمت إزالتها.
 
تطوير ميدان السيدة عائشة  (3)
تطوير ميدان السيدة عائشة 
 
وأكدت مصادر لـ"اليوم السابع"، أن محافظة القاهرة شكلت لجان لمعاينة المنطقة التي تمت إزالتها، لتقدير قيمة متر الأرض بالمنطقة لتعويض ملاك الأراضى ماديا بعد تسكين الأسر بوحدات بديلة بالأسمرات، كما تم تعويض أصحاب المحال وعددهم 20 محل بسوق التونسى الجديد.
 
وأضافت المصادر، لـ"اليوم السابع"، أنه من المقرر أن يتم استكمال إزالة عقارات منطقة عرب يسار الملاصقة للقلعة، والمقابلة لمسجد المسبح، وعددها 50 عقار تقريبا، وذلك ضمن إخلاء وتطوير المناطق العشوائية مع توفير سكن بديل وملائم للسكان، وكذلك إخلاء المناطق الأثرية من التعديات، وتوفير حرم أمن للقلعة واستغلال المناطق التي يتم إخلائها سياحيا.
 
تطوير ميدان السيدة عائشة  (4)
تطوير ميدان السيدة عائشة 
 
ويمكن الحصول على التعويضات عن الأرض بميدان السيدة عائشة من خلال تقديم حجة المنزل للجان نزع الملكية بديوان محافظة القاهرة، ويتم تقدير وتقييم سعر المتر وحسب المساحة يتم صرف تعويض مادي للمالك او الورثة بعد إصدار إعلام الوراثة.
 
وأكدت محافظة القاهرة، أنه تم الحرص على عدم استخدام معدات ثقيلة في أعمال الهدم بجوار المباني الأثرية بميدان السيدة عائشة لعدم التأثير على المباني أو التسبب في أي اهتزازات أرضية تؤثر على سلامة المنشآت الأثرية، وذلك بالتنسيق مع وزارتى الآثار والأوقاف، موضحه أن من بين المباني الآثرية "مسجد المسبح ومأذنة جلال الدين وقرافة سيدى جلال".
 
تطوير ميدان السيدة عائشة  (5)
تطوير ميدان السيدة عائشة 
 
 
وشهد الميدان أعمال ترميم للعقارات المطلة عليه، بالإضافة إلى دهانها بلون موحد، ورفع كفاءة الهيكل المعدنى لكوبرى السيدة عائشة، ومن المقرر أن يتم وضع غطاء للسور العلوى للكوبرى ليكون ذو طراز إسلامى ليتماشى مع القيمة التاريخية للميدان.
 
كما شهد الميدان نقل المواقف العشوائية، وكذلك نقل كافة الأكشاك لأماكن بديلة وإزالة المخالف منها، كما تم رفع كفاءة حديقة صلاح الدين، وإنشاء أماكن للجلوس وحدائق بالميدان وإنشاء محال بديلة للباعة بالميدان، كما تم رفع الباعة الجائلين وإلغاء المواقف العشوائية بالميدان.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة