خالد صلاح

الكهرباء: خفض سعر الكيلو وات من طاقة الشمس والرياح جذب الاستثمارات فى مصر

الأربعاء، 27 يناير 2021 03:01 ص
الكهرباء: خفض سعر الكيلو وات من طاقة الشمس والرياح جذب الاستثمارات فى مصر ألواح شمسية - صورة أرشيفية
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن قرار خفض سعر الكيلو وات\ساعة من الطاقة المتجددة ليصبح 2 سنت للشمس و3 سنتات للرياح ساهم فى جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية فى هذا المجال منذ صدور القرار.

وأوضح الخياط، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تخفيض سعر الكيلو وات ساعة لـ2 سنت\دولار للشمس و3 سنتات\دولار للرياح تعتبر أقل تكلفة بالعالم، موضحا أنه من المستهدف أن تتوسع مصر فى الاعتماد على الطاقة المتجددة وفقا لاستراتيجية الطاقة 2035.

وقال الخياط، أنه يجري حاليا تنفيذ مشروعات رياح بقدرة 500 ميجاوات بمنطقة خليج السويس (250 ميجاوات مملوكة للهيئة، 250 ميجاوات مملوكة لشركة لاكيلا الإنجليزية)، بالإضافة إلي مشروع لتوليد الكهرباء من الخلايا الشمسية بقدرة 70 ميجاوات مملوكة للهيئة (50 ميجاوات بمنطقة الزعفرانة، 20 ميجاوات بمنطقة الغردقة)، وذلك بالتعاون مع الحكومات الألمانية واليابانية.

ويرى الخياط، أن تكلفة إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة أصبحت تقل من السابق وهو ما يساهم فى إمكانية التوسع فى هذه المشروعات بشكل كبير لتعظيم الاستفادة منها خلال السنوات المقبلة، لافتا إلى أن سعر الكيلو وات ساعة من الطاقة المتجددة جرى تخفيضه ليصبح 2 سنت\دولار للشمس و3 سنتات\دولار للرياح وهى أقل تكلفة بالعالم.

وتابع الخياط، أن الوزارة تسير بخطى سريعة للتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة، لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطن.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة