أكرم القصاص

ماذا يحدث في أولى جلسات مجلس النواب بـ 2021؟

الأحد، 03 يناير 2021 09:30 ص
ماذا يحدث في أولى جلسات مجلس النواب بـ 2021؟ الجلسة العامة بمجلس النواب
كتبت نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ العد التنازلي لانعقاد مجلس النواب في الفصل التشريعي الثاني (2021 – 2026)، حيث ينتهي الفصل الأول قانونيا في 9 يناير 2021، ليبيدأ الفصل الثاني منذ اليوم الذي يدعو فيه رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثاني (5 سنوات).
 
ولكن ماذا يحدث في أولى جلسات مجلس النواب بعد دعوة الرئيس إياه للانعقاد ؟
 
1-  تُعرف أولى جلسات مجلس النواب في كل فصل تشريعي ( بداية كل 5 سنوات) جلسة إجرائية برئاسة أكبر الأعضاء الحاضرين سنا، ويعاونه في إجراءات الجلسة أصغر عضوين منهم.
 
2-    يتلى في جلسة افتتاح الفصل التشريعى، قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد.
 
3-  يبدأ أعضاء مجلس النواب الجدد المنتخبون والمعينون علي حد السواء في أداء اليمين الدستورية المنصوص عليها في الدستور ونصها "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".
 
4-  أول من يتلو اليمين الدستورية رئيس الجلسة (رئيس السن) والعضوان المعاونـان (أصغر الأعضاء سنا) ثم باقى الأعضاء واحداً تلو الأخر، ويكون ذلك في جلسة أو أكثر بحسب الحاجة.
 
5-  يلتزم كل عضو بأداء اليمين وفقا لنصه دون تعديل أو إضافة. وفى حالة غياب أحد الأعضاء عن جلسة أداء اليمين لأى سبب من الأسباب لا يباشر مهام العضوية إلا بأدائه اليمين الدستورية. ويعقب ذلك انتخاب الرئيس والوكيلين، ولا يجوز إجراء أية مناقشة فى المجلس قبل انتخاب رئيسه. ويجوز أن يسمح المجلس فى المدة التى يقررها لكل مترشح، أن يُعَرِف بنفسه، إذا طَلب ذلك. وتنتهى مهمة رئيس السن بانتخاب رئيس المجلس.
 
6-  ينتخب المجلس من بين أعضائه فى أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى العادى الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعى، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب. وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى فى جلسة علنية، أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين. ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه. وفى جميع الأحوال لا يجوز انتخاب الرئيس أو أى من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين.
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة