خالد صلاح

مصر تبهر العالم في تنظيم مونديال اليد.. الدنمارك تهزم السويد 24/26 وتحتفظ بلقبها.. إسبانيا تخطف البرونزية من فرنسا.. وأرض الكنانة تعطي خبراتها في التنظيم والإجراءات الاحترازية لعمالقة أوروبا

الأحد، 31 يناير 2021 10:04 م
مصر تبهر العالم في تنظيم مونديال اليد.. الدنمارك تهزم السويد 24/26 وتحتفظ بلقبها.. إسبانيا تخطف البرونزية من فرنسا.. وأرض الكنانة تعطي خبراتها في التنظيم والإجراءات الاحترازية لعمالقة أوروبا مونديال اليد
كتب: حسن السعدني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسدل الستار على بطولة كأس العالم لليد، التي تحدت مصر نفسها في تنظيم الحدث العالمي رغم تداعيات كورونا الصعبة، ونجحت في التحدى حتى خرجت بطولة يتحدث عنها العالم وتشيد بها وسائل الإعلام في كل مكان.

الدنمارك تحتفظ باللقب

وحافظ منتخب الدنمارك على لقبه العالمي للمرة الثانية على التوالي، وفاز بلقب النسخة 27 من بطولة العالم لكرة اليد – مصر 2021، بالفوز على السويد 26-24.

وتستمر الدنمارك دون هزيمة منذ ثمن نهائي بطولة 2017، حينما خسرت أمام المجر.

أما السويد، فخسرت أول نهائي تصل له منذ عام 2001، حينما خسرت من فرنسا، وفوتت فرصة الفوز باللقب للمرة الخامسة، والثانية في مصر بشكل خاص.

بدأت المباراة بندية كبيرة بين الطرفين الاسكندنافيين، مع تفوق طفيف للدنمارك الطامحة للحفاظ على اللقب واجتهاد سويدي من أجل اللقب الخامس في تاريخ بطولة العالم، والأول من 1999، في مصر أيضًا.

المباراة مع انتصاف الشوط الأول سارت على وتيرة واحدة، هجوم دنماركي وانتظار سويدي للأخطاء، الأمر الذي حقق مبغى جلين سولبرج المدير الفني النرويجي لمنتخب السويد بالتعادل 8-8 قبل 10 دقائق من نهاية الشوط الأول.

بالطبع، تألق أندرياس باليكا في المرمى السويدي، ونيكلاس لاندين في المرمى الدنماركي، كان سببا كبيرا في قلة حصيلة الأهداف في الشوط الأول.

ويضاف إلى ذلك، عدم النجاعة الدنماركية أمام المرمى بفضل تألق باليكا خصيصا، في ظل لعب فريق السويد ناقصا من لاعبين هما فريدريك بيترسون وألدين لاجيرجرين، مع إيقاف ماجنوس ساوجستروب فقط من الجانب الدنماركي، في آخر دقائق الشوط الأول.

كل تلك العوامل أدت إلى أن ينتهي الشوط الأول بنتيجة التعادل، 13-13.

ومع بداية الشوط الثاني، استمر التعادل واللعب هدف بهدف بين الفريقين، بندية مستمرة بين الطرفين الطامحين لحمل الكأس الغالي.

ولكن بفضل تألق نيكلاس لاندين في المرمى الدنماركي، استطاع فريق المدرب نيكولاي ياكوبسن خطف تقدم بهدفين في الدقيقة 17 من عمر الشوط الثاني، قبل أن يتسع إلى 3 أهداف بعد خمس دقائق.

واستمر الفارق حتى النهاية، ليحسم المنتخب الدنماركي اللقب للمرة الثانية على التوالي، والثانية فقط في تاريخه، بعد أن فاز باللقب في 2019 كذلك.

f185379b-792e-4dcc-8b01-8fa28fea8e20
 

إسبانا تخطف البرونزية من فرنسا

فيما حقق منتخب إسبانيا فوزًا حاسمًا على منتخب فرنسا، في المباراة الختامية للمنتخبين، لتحديد المركزين الثالث والرابع ببطولة العالم - مصر 2021، بنتيجة 35 - 29.

وضمن الماتادور الإسباني مكانًا على منصة تتويج بطولة مصر 2021، بعد حصده المركز الثالث والميدالية البرونزية للمرة الثانية في تاريخه، حيث حقق هذا الإنجاز مرة واحدة من قبل، وتحديدا في نسخة 2011 التي أقيمت في السويد.

سيطر منتخب إسبانيا على بداية المباراة، حيث وصل النتيجة إلى 4 - 0 في الخمس دقائق الأولى، قبل أن يستعيد المنتخب الفرنسي توازنه ويسجل أول أهدافه مع الدقيقة السادسة، إلا أن تألق كلٍ من أليكس دوجشيبايف ظهير أيمن المنتخب الإسباني الذي سجل 6 أهداف، وحارسه رودريجو كوراليس رودال الذي تصدى لـ10 تصويبات، منحت الماتادور فرصة حسم أول الأشواط بنتيجة 16 - 13.

في الشوط الثاني واصل المنتخب الإسباني سيطرته على مجريات الأمور، وسط محاولات من الديوك الفرنسية في العودة بالنتيجة، إلا أن نجوم الماتادور واصلوا صحوتهم ليحسموا المباراة بفارق 6 أهداف، ويحصدوا الميدالية البرونزية.

وحصل على جائزة رجل المباراة رودريجو كوراليس رودال حارس مرمى منتخب إسبانيا، بعد تألقه في اللقاء وقيادة منتخب بلاده للوقوف على منصة التتويج رفقة البطل والوصيف .

be619d8c-6e79-4316-8d3e-d7b6f65c7df3
 

العالم يطلب الخبرات المصرية

قال حسين لبيب مدير بطولة العالم لكرة اليد مصر 2021، إن الجميع أشاد ببطولة العالم لكرة اليد من حيث التنظيم، مشيرا أن جميع الفرق المشاركة في البطولة غادروا مصر عدا 4 فرق، مضيفا أن مصر فازت بفريق منتخب اليد حيث أنه اثبت قوة الفريق وعلى قدر كبير من المسئولية، مؤكدا أن بعض دول العالم طلبت نقل الخبرات المصرية التي قدمناها أثناء إستضافة كأس العالم لليد.

وتابع لبيب: استقبلت 1800 عضو ببعثات المنتخبات المشاركة بكأس العالم وتم استضافتهم بحرفية شديدة .

EtE44BBXUAUcpE8
 

تجربة فريدة

وعن التجربة وصداها، التقى الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، ببوجدان سوكين رئيس اتحاد كرة اليد السويدي، وجريجورز جوتكوفسكي نائب رئيس اتحاد كرة اليد البولندي، في حضور الدكتور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد، والكابتن حسين لبيب مدير النسخة 27 من بطولة العالم لكرة اليد – مصر 2021.

جاء اللقاء على هامش حضور وزير الرياضة ورئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد ومدير البطولة مباريات الدور نصف النهائي لبطولة العالم لكرة اليد، وتناول اللقاء استعراض العديد من الاجراءات والأمور الإدارية واللوجستية التي نفذتها مصر لاستضافة بطولة العالم لكرة اليد، ونظام الفقاعة الطبية الذي تم تطبيقه على جميع المشاركين لمجابهة انتشار فيروس كورونا، وذلك في سياق استعداد دولتي السويد وبولندا لاستضافة النسخة 28 من البطولة بعد عامين.

قدم رئيس اتحاد كرة اليد السويدي الشكر والتقدير لوزير الشباب الرياضة واللجنة المنظمة لبطولة العالم لكرة اليد الـ 27 على حسن التنظيم، واستضافة المنتخبات المشاركة، وتوفير كافة المتطلبات لهم مع الحفاظ على سلامة اللاعبين وكافة أعضاء بعثات الدول المشاركة من 31 دولة، مشيراً أن "التجربة المصرية في استضافة البطولة باتت واحدة من أهم التجارب التي سيحتذي بها مستقبلا في تنظيم البطولات الرياضية الكبرى".

وطلب سوكين وجوتكوفسكي من صبحي التنسيق والتعاون المشترك وخاصة في مجال تبادل الخبرات والاستفادة من الكوادر والخبرات المصرية في مجال تنظيم بطولة العالم لكرة اليد، في سياق حرص الجانبين على نجاح البطولة رقم 28، على غرار النسخة الحالية.

من جانبه، رحب صبحي بتواجد مسئولي اتحادي كرة اليد السويدي والبولندي بالقاهرة لاستلام راية تنظيم البطولة في المباراة الختامية للبطولة، المقررة الأحد بين الدنمارك والسويد.

وثمن وزير الشباب والرياضة على كافة الجهود المبذولة من جانب اللجنة المنظمة للبطولة، وتضافر جهود مؤسسات الدولة في نجاح البطولة الأكبر على مستوى العالم فى لعبة كرة اليد بدعم من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والحكومة المصرية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، لافتا إلى الإشادة التي تتلقاها الدولة المصرية من الدول المشاركة على حسن التنظيم والاستضافة طوال منافسات البطولة، وكذلك ظهور البطولة بمستوى فني متميز يجعلها واحدة من أقوى النسخ التي أقيمت بالرغم من تداعيات فيروس كورونا المستجد.

فريق كل النجوم
 

أعلن الاتحاد الدولي لكرة اليد عن تشكيل كل النجوم لبطولة العالم في نسختها رقم 27 - مصر 2021، وشهد التشكيل تواجد ثلاثة لاعبين من السويد وثنائي دنماركي ولاعب من كل من إسبانيا وفرنسا، وجاء التشكيل كالآتي:

حراسة المرمى: أندرياس باليكا (السويد)

الجناح الأيمن: فيران سولي سالا (إسبانيا)

الظهير الأيمن: ماتياس جيدسيل (الدنمارك)

صانع ألعاب: جيم جوتفريدسون (السويد)

الظهير الأيسر: ميكيل هانسن (الدنمارك)

الجناح الأيسر: هامبوس فان (السويد)

لاعب الخط: لودوفيتش فابريجاس (فرنسا)

وجاء التشكيل بالكامل من الأربعة فرق المتأهلة إلى نصف النهائي.

EtEz1AkWMAg5E4U

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة