أكرم القصاص - علا الشافعي

اخبار اقتصاد اليوم .. البنك المركزى يعلن ارتفاع الاحتياطى الأجنبى لـ40 مليار دولار

الثلاثاء، 05 يناير 2021 06:00 م
اخبار اقتصاد اليوم .. البنك المركزى يعلن ارتفاع الاحتياطى الأجنبى لـ40 مليار دولار عملات أجنبية -أرشيفية
كتب أحمد حمادة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد اليوم الثلاثاء 5- 1 – 2021 عددا من الأحداث الاقتصادية، التى تم رصدها على صفحات اليوم السابع، والتي جاءت كالتالى:

 

مصادر بالبترول: إعلان قرار لجنة تسعير البنزين خلال ساعات

 

 

كشفت مصادر مسئولة بقطاع البترول عن أنه سيتم الإعلان عن الأسعار الجديدة للبنزين خلال ساعات بعد اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية.

 

وأضافت المصادر، في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" عن أن اللجنة بحثت كافة التقارير الواردة إليها حول تطورات الأسعار العالمية للبترول خلال الثلاث شهور الماضية وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه خلال نفس الفترة وتوصلت إلي أن هناك استقرار في متوسطات الأسعار، لافتا إلى أنه من المقرر أن يكون قرار اللجنة أقرب إلي تثبيت الأسعار خاصة أنه لا توجد عناصر فاعلة تستدعي الزيادة أو تغيير الأسعار.

 

وكانت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية قد قررت تثبيت أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة خلال الأشهر الثلاثة من (أكتوبر حتى ديسمبر) 2020، حيث تم الإبقاء على سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة بقيمة 6.25 جنيه للتر البنزين 80، و7.50جنيه للتر البنزين 92، و8.50 جنيه للتر البنزين 95، وسعر بيع السولار 6.75 جنيه للتر، وذلك وفقاً للتطور الذي يحدث للمحددين الرئيسيين وهما السعر العالمي لبرميل خام برنت، وتغير سعر الدولار أمام الجنيه بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى الثابتة.

 

تنفيذ مشروعات تنموية بالصعيد منذ تولى الرئيس السيسى بتكلفة 63 مليار جنيه.. فيديو
 

الدكتور عاصم الجزار 

 

أكد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن إجمالى تكلفة المشروعات التنموية التى تم وجار تنفيذها من خلال وزارة الإسكان بمحافظات صعيد مصر منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى عام 2014 وحتى الآن، بلغت 63 مليار جنيه.

 

وقال الدكتور عاصم الجزار، إنه منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى، أولت الدولة اهتماماً كبيراً بتنمية محافظات الصعيد، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030، وتوفير الخدمات المختلفة على أعلى مستوى، من خلال إنشاء المدن الجديدة، وتوفير الأراضى والوحدات السكنية بمختلف أنواعها لتلبية طلبات جميع شرائح المجتمع، وإتاحة الفرص الاستثمارية، وتوفير فرص العمل المختلفة، وتنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى، وتطوير المناطق العشوائية، من أجل توفير مجتمعات حضارية تليق بأهالينا فى صعيد مصر.

 

مصر تحتل المركز الثالث بين أكثر 10 دول استفادة من اعتمادات البنك الإسلامى

الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

 

أعلنت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، محافظ جمهورية مصر العربية لدى مجموعة البنك الإسلامي للتنمية نتائج التعاون بين مصر ومجموعة البنك خلال عامين (أغسطس 2018 – ديسمبر 2020).

 

وحول علاقة جمهورية مصر العربية بمجموعة البنك الإسلامي للتنمية قالت الدكتورة هالة السعيد إن مصر تعتبر من الدول المؤسسة للبنك الإسلامي للتنمية، موضحة أن مصر انضمت لعضوية البنك عام 1974 ولها مقعد دائم في مجلس المديرين التنفيذيين، وتأتي مصر في الترتيب السابع لأكبر الدول المساهمة والمالكة لأكبر عدد من الأسهم في البنك بعدد 357,965 سهم بنسبة 7,07% وتبلغ قيمة اكتتابها في رأس المال 5 مليار دولار أمريكي.

 

ولفتت السعيد إلى أن مصر تحتل المركز الثالث من بين الدول العشر الأوائل الأكثر استفادة من إجمالي اعتمادات مجموعة البنك الإسلامي بمبلغ 12,7 مليار دولار أمريكي، وتتوزع المشروعات الممولة في مصر  وفقاً للموقف من التنفيذ كالآتي: 238 مشروعًا تم اعتمادها (12.7 مليار دولار)، 287 مشروعا تم الانتهاء منها (9.7 مليار دولار)، 51 مشروعًا جاري تنفيذه (3 مليار دولار).

 

البنك المركزى يعلن ارتفاع الاحتياطى الأجنبى لـ40 مليار دولار بنهاية ديسمبر

 

وقال البنك المركزي المصرى، اليوم الثلاثاء، إن صافى احتياطى النقد الأجنبى ارتفع إلى 40.063 مليار دولار فى ديسمبر 2020 من 39.222 مليار دولار في نوفمبر 2020 ، بارتفاع قدره نحو 841 مليون دولار.

 

وتستورد مصر بما يعادل متوسط 5 مليارات دولار شهريًا من السلع والمنتجات من الخارج، بإجمالى سنوى يقدر بأكثر من 55 مليار دولار، وبالتالى فإن المتوسط الحالى للاحتياطى من النقد الأجنبى يغطى نحو 8 أشهر من الواردات السلعية لمصر، وهى أعلى من المتوسط العالمى البالغ نحو 3 أشهر من الورادات السلعية لمصر، بما يؤمن احتياجات مصر من السلع الأساسية والاستراتيجية.

 

وتتكون العملات الأجنبية بالاحتياطى الأجنبى لمصر من سلة من العملات الدولية الرئيسية، هى الدولار الأمريكى والعملة الأوروبية الموحدة "اليورو"، والجنيه الإسترلينى والين اليابانى واليوان الصينى، وهى نسبة توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها فى الأسواق الدولية، وهى تتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسؤولى البنك المركزى المصرى.

 

البنك المركزى: 15 مليار جنيه لتشجيع الأفراد على إحلال مركباتهم بالوقود المزدوج

 

أصدر مجلس إدارة البنك المركزي مبادرة بإتاحة مبلغ 15 مليار جنيه عن طريق البنوك بسعر عائد 3% (مقطوعة) يُستخدم في منح قروض للأفراد الراغبين في إحلال مركباتهم سواءً الملاكي، أو الأجرة، أو الميكروباص لتعمل بالوقود المزدوج. وتهدف المبادرة إلى حث المواطنين على القيام بهذه الخطوة بداية من العام الجاري من خلال توفير التمويل المطلوب بأسعار عائد منخفضة، وعلى فترات سداد تتراوح من 7 إلى 10 سنوات، على أن يتم السداد على أقساط شهرية متساوية.

 

يأتى ذلك في إطار توجيهات رئيس الجمهورية للحكومة بإحلال المركبات التي تعمل بالوقود واستبدالها بتلك التي تعمل بالوقود المزدوج وذلك في ظل توجه الدولة لمراعاة العناصر البيئية والاجتماعية تحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة.

 

ويتم بموجب هذه المبادرة اعتبار مقابل التخريد للمركبات القديمة مقدم لشراء المركبات الجديدة التي تعمل بالوقود المزدوج، كما يتم إعفاء الأفراد المستفيدين من نسبة القروض الممنوحة للأفراد لأغراض استهلاكية إلى دخلهم الشهري الأمر الذي يتيح لهم إمكانية الحصول على قيمة أكبر من القروض.

 

جدير بالذكر أنه سيتم ضمان القروض الممنوحة ضمن المبادرة من قبل شركة ضمان مخاطر الائتمان مقابل ضمانة البنك المركزي، الامر الذي من شأنه تشجيع البنوك على المشاركة بها، كما تجدر الإشارة إلى أنه جاري التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة والوزارات المعنية للإعلان عن منافذ بيع السيارات التي تعمل بالوقود المزدوج التي تلتزم بالمواصفات الفنية اللازمة.

 

ارتفاع المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية بختام تعاملات جلسة منتصف الأسبوع

 

تباينت مؤشرات البورصة المصرية، بختام تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع، إذ ارتفع مؤشرا الرئيسي والأوسع نطاقاً، فيما تراجع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة، وربح رأس المال السوقي 2.6 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 656.068 مليار جنيه.

 

وارتفع مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 0.15% ليغلق عند مستوى 10829 نقطة، وصعد مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.63% ليغلق عند مستوى 2248 نقطة، وقفز مؤشر "إيجى إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.25% ليغلق عند مستوى 13258 نقطة، ونزل مؤشر "إيجى إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 0.02% ليغلق عند مستوى 4169 نقطة.

 

فيما تراجع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجى إكس 70 متساوى الأوزان" بنسبة 0.11% ليغلق عند مستوى 2141 نقطة، وصعد مؤشر "إيجى إكس 100 متساوى الأوزان، بنسبة 0.14% ليغلق عند مستوى 3101 نقطة.

 

تباين أسعار العملات اليوم الثلاثاء 5-1-2021 أمام الجنيه المصرى

 

تباينت أسعار العملات اليوم الثلاثاء 5-1-2021، فى البنوك العاملة فى مصر، وذلك مقارنة بختام تعاملات أمس، وسجل سعر الدولار اليوم، 15.67 جنيه للشراء، و15.77 جنيه للبيع، وفقاً لآخر تحديثات البنك الأهلى المصرى.

 

سعر اليورو الأوروبى اليوم

ارتفع سعر صرف اليورو أمام الجنيه المصرى اليوم، وفقاً لآخر تحديثات البنك الأهلى المصرى، وبلغ 19.19 جنيه للشراء، 19.36 جنيه للبيع، مقابل 19.15 جنيه للشراء، 19.34 جنيه للبيع.

 

سعر الجنيه الإسترلينى اليوم

انخفض سعر صرف الجنيه الإسترلينى أمام الجنيه المصرى، وفقاً لآخر تحديثات البنك الأهلى المصرى، وبلغ 21.25 جنيه للشراء، 21.44 جنيه للبيع، مقابل 21.38 جنيه للشراء، 21.60 جنيه للبيع.

 

سعر الريال السعودى اليوم

تباين سعر صرف الريال السعودى أمام الجنيه المصرى، طبقا لآخر بيانات البنك الأهلى المصرى، وسجل سعره 4.11 جنيه للشراء، و4.20 جنيه للبي، مقابل 4.09 جنيه للشراء، و4.20 جنيه للبيع.

 

سعر الدينار الكويتى اليوم

تباين سعر صرف الدينار الكويتى أمام الجنيه، طبقاً لآخر بيانات البنك الأهلى المصرى، وبلغ 48.84 جنيه للشراء، و51.99 جنيه للبيع، مقابل 48.77 جنيه للشراء، و51.99 جنيه للبيع.

 

أسعار الذهب فى مصر ترتفع 3 جنيهات.. وعيار 21 يسجل 845 جنيها للجرام

شهدت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء في مصر، ارتفاع بقيمة 3 جنيهات، ليصعد عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر إلي 845 جنيها للجرام حتي صياغة هذه السطور، مع توقعات بتغير آخر للأسعار خلال الساعات القادمة، في ظل ارتفاع سعر أوقية الذهب عالمياً.

 

أسعار الذهب اليوم في مصر:

 

عيار 18 : 725.25 جنيه.

 

عيار 21 : 845 جنيها.

 

عيار 24 : 966 جنيها.

 

الجنيه الذهب : 6760 جنيها.

 

السعر العالمي : 1948 دولار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة