أكرم القصاص

افتتاح أول قسم للهندسة الكهربائية بجامعة بنى سويف.. يضم معملًا للطاقة الشمسية والرياح والهيدروجين.. ويستهدف تخريج مهندسين ذوى إمكانيات عالية لسد حاجة سوق العمل.. ورئيس الجامعة: توفير كل الإمكانيات للتخصص الجديد

الخميس، 14 أكتوبر 2021 04:00 ص
افتتاح أول قسم للهندسة الكهربائية بجامعة بنى سويف.. يضم معملًا للطاقة الشمسية والرياح والهيدروجين.. ويستهدف تخريج مهندسين ذوى إمكانيات عالية لسد حاجة سوق العمل.. ورئيس الجامعة: توفير كل الإمكانيات للتخصص الجديد افتتاح أول قسم للهندسة الكهربائية بجامعة بنى سويف
بنى سويف هانى فتحي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بنى سويف، قسم الهندسة الكهربية بكلية الهندسة فى تخصصى هندسة "الالكترونيات، والاتصالات، والقوى والآلات الكهربية" بنظام الفصلين الدراسي، حيث أكد رئيس الجامعة أن القسم يحتوى على معامل نظم القوى الكهربائية، والتركيبات الكهربائية، والطاقة الجديدة والمتجددة، والآلات والمحولات الكهربائية، والأساسيات الكهربائية، والأنظمة المدمجة، بتكلفة 6 مليون جنيه.

دكتورة ليلى
دكتورة ليلى

اليوم السابع رصدت معمل الطاقة الجديدة والمتجددة بقسم هندسة الكهرباء بالكلية، حيث قالت الدكتورة ليلى ابو هاشم بقسم هندسة الكهرباء ،إن افتتاح قسم للهندسة الكهربائية بجامعة بنى سويف يعد طفرة كبيرة داخل الكلية، مشيرة إلى أن القسم تم افتتاحة هذا العام، مؤكدة أن الطلاب العام القادم سيتم تقسيمهم إلى تخصص الكترونيات والاتصالات الكهربية و تخصص القوى والآلات الكهربية.

من داخل المعمل
من داخل المعمل

وأضافت الدكتورة ليلى أن معمل الطاقة الجديدة والمتجددة يعد من المعامل الحديثة بالكلية والذى يخص طاقة الكهرباء وهو صورة مصغرة لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأضافت الدكتورة ليلى أن المعمل يتكون من ثلاث أقسام، القسم الأول هو لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية ،حيث يوجد جهاز مصغر لتوليد الكهرباء من طاقة الشمس، وأن الطاقة الجديدة والمتجددة هى الطاقة القادمة، وأن محطة الكريمات القريبة من بنى سويف تعد من المحطات المولدة للطاقة من طاقة الشمس، بالإضافة إلى توليد الكهرباء من خلايا الهيدروجين، والمعمل يضم أيضا جهاز مصغر لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح لتكون كهرباء ثابتة .

اجهزة المعمل
اجهزة المعمل

 

قال الدكتورة ليلى بقسم الهندسة الكهربية تخصص القوى والآلات الكهربية و تخصص الالكترونيات والاتصالات الكهربية، إن قسم الهندسة الكهربية بتخصصيه تخصص الكترونيات والاتصالات الكهربية و تخصص القوى والآلات الكهربية، يمنح الدرجة العلمية التى يمنحها القسم: بكالوريوس فى الهندسة الكهربيه تخصص الكترونيات واتصالات كهربية و بكالوريوس فى الهندسة الكهربية تخصص القوى والآلات الكهربية.

وأضافت الدكتورة ليلى أن فكرة إنشاء القسم الذى تم افتتاحه أمس من قبل الدكتور منصور حسن رئيس الجامعة، موجودة منذ تأسيس الكلية بناء على القرار الوزارى رقم 3762 لسنة 2009 ، واعتبار إنشاء هذا القسم من الأولويات الهامة للكلية بشكل خاص نظرا للحاجة الماسة إلى المتخصصين فى هذا المجال، مشيره إلى أن  الهدف من إنشاء القسم تخريج مهندسين كهرباء ذو إمكانيات عالية فى مجالات الهندسة الكهربائية تؤهلهم للعمل فى المؤسسات الحكومية والخاصة والبحثية ويكون لديهم القدرة على مواجهة التحديات وإيجاد الحلول اللازمة لها.

وتابعت، يقوم القسم بإعداد مهندس القوى والآلات الكهربية المؤهل لعمل التصميم والتطوير وصيانة المعدات الكهربية ودراسات الجدوى والدراسات التحليلية للتكلفة وعمليات تشغيل وصيانة  محطات توليد الطاقة ومصانع المولدات وشركات نقل الطاقة و شركات توزيع الطاقة و شركات تصنيع وتصميم الآلات الطبية الكهربائية والعمل والإشراف وإدارات المشاريع والتشغيل و الصيانة فى الإدارات الهندسية وفى المرافق الحكومية و المؤسسة العامة للموانئ و جميع المصانع، كما يتركز دور قسم الهندسة الكهربائية شعبة القوى والآلات الكهربية فى التعليم و خدمة البيئة والمجتمع والبحث العلمى و تخريج مهندسين بمواصفات وخلفية علمية مميزة لمواجهة التحديات والمتطلبات الضخمة لمعدلات النمو السريعة داخل مصر وخارجها.

الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية

و يقوم القسم بإعداد مهندس الإلكترونيات والاتصالات المؤهل لتصميم وتطوير وصيانة  شبكات الاتصالات المتقدمة والمواكبة لهذا العصر بما يشمل أنظمة الهوائيات والاتصالات الرقمية و الأقمار الصناعية وانظمة معالجة الاشارات بالإضافة إلى تأهيله لتصميم و صيانة الدوائر والنظم الالكترونية المستخدمة فى مجالات الاتصالات و التحكم والحاسب وغيرها من النظم فى شتى المجالات. بالإضافة إلى تأهيلهم لتقديم الخدمات و الاستشارات العلمية و التطبيقية إلى كافة قطاعات الدولة العام والخاص والقدرة على نشر البحوث العلمية ومواكبة التطور التكنولوجى و العلمى فى مجال الهندسة الكهربية.

وأضافت الدكتورة ليلى، نسعى لتخريج مهندسين أكفاء يكونوا من ابناء محافظة بنى سويف لسد حاجة سوق العمل و خدمة الصناعة و بالمحافظة سواء بالجهات الحكومية أو الخاصة ذات العلاقة بمجال الهندسة الكهربية فى المؤسسات العامة و الخاصة و المساهمة فى حل مشكلة البطالة من خلال الاكتفاء الذاتى لمهندسين الكهرباء من ابناء محافظة بنى سويف، حيث تلاحظ أن معظم الجهات الحكومية و الخاصة ذات العلاقة بمجال الهندسة الكهربية تستعين بمهندسين القوى والآلات الكهربية و الالكترونيات والاتصالات الكهربية من خارج المحافظة، الأمر الذى يترتب عليه تفاقم مشكلة البطالة بشكل غير مباشر، وفتح قسم الهندسة الكهربية سوف يسد هذا العجز معتمداً على الاكتفاء الذاتى لمهندسين القوى والآلات الكهربية و مهندسين الالكترونيات والاتصالات الكهربية بمحافظة بنى سويف.

تابعت، إن المساهمة فى خدمة وتنمية المجتمع و تطوير محافظة بنى سويف من خلال خريجى قسم الهندسة الكهربية، وذلك بالممارسة الفعالة للمهنة بالأسلوب العلمى الحديث وتطبيقها على أرض الواقع فى حقول العمل المختلفة بشكل جيد يجعل محافظة بنى سويف على رؤوس المحافظات المتفوقة فى هذا المجال.

وقال رئيس الجامعة : إن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى أصدر القرار الوزارى بشأن إصدار اللائحة الداخلية لمرحلة البكالوريوس، بنظام الفصلين الدراسين بكلية الهندسة بعد موافقة لجنة القطاع الهندسى على افتتاح قسم الهندسة الكهربية بكلية الهندسة، واعتماد لائحة الإطار المرجعى 2020 لقسمى الهندسة المدنية والمعمارية، مؤكداً أن الجامعة لن تتأخر عن خدمة أبناءها الطلاب والمجتمع السويفي، وذلك من حرص الجامعة على توفير كافة التخصصات التى تلبى احتياجات سوق العمل داخل محافظة بنى سويف.

وأكد الدكتور منصور، على توفير كافة الإمكانيات المادية والبشرية للقسم الجديد، والانتهاء من الاستعدادات اللازمة وخاصة المعامل، موضحا أن القسم يهدف إلى تخريج مهندسين ذوى قدرات عالية فى مجالات الهندسة الكهربية، وتأهيلهم للعمل فى المؤسسات الصناعية، لاسيما وأن محافظة بنى سويف من المحافظات الواعدة فى مجال الصناعة وبها العديد من المناطق الصناعية المميزة والمصانع العالمية باستثمارات تتواكب مع خطة الدولة نحو التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر2030.

وأضاف رئيس الجامعة، أن كلية الهندسة تعتبر إحدى الكليات التعليمية والبحثية ذات الوجه الإيجابى والمشرق فى قطاع التعليم العالي، وتعد بمثابة صرح علمى يعمل على تأهيل متخصصين ذوى كفاءة لمواكبة التطور والتقدم التقنى العالمى وأن الجامعة تعمل على افتتاح العديد من الأقسام الجديد داخل الكليات والتى تتوافق الدراسة مع التقدم التكنولوجى فيها مع احتياجات سوق العمل، بالإضافة إلى تطوير الأقسام الأخرى بإدخال عدد من الأساليب التعليمية والتقنية الحديثة.

ووجه الدكتور أحمد محمد حسن عميد كلية الهندسة وأعضاء هيئة التدريس الشكر والتقدير إلى الدكتور منصور حسن على الدعم المستمر للكلية وحرصه الشديد على استكمال الأقسام، وتلبيه احتياجات الطلاب بافتتاح القسم الجديد لتصبح الأقسام داخل الكلية 3 اقسام رئيسية و برنامج للساعات المعتمدة .

قسم هندسة الكهرباء
قسم هندسة الكهرباء

 

 

 

 
التجارب
التجارب

 

 

 

المعمل
المعمل

 

تجارب
تجارب

 

توليد الكهرباء من الرايح
توليد الكهرباء من الرايح

 

توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية
توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

 

دكتورة ليلى ابو هاشم
دكتورة ليلى ابو هاشم

 

دكتورة ليلى تشرح محتوي المعمل
دكتورة ليلى تشرح محتوي المعمل

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة