أكرم القصاص

مصر تستقبل 1.6 مليون جرعة لقاح فايزر من أمريكا.. الصحة: ننتهى من استلام 70 مليون جرعة من لقاحات كورونا الشهر الجارى.. خالد مجاهد: خطة للتوسع فى مراكز لقاحات كورونا بالمحاكم والمترو والمساجد

الإثنين، 18 أكتوبر 2021 12:00 ص
مصر تستقبل 1.6 مليون جرعة لقاح فايزر من أمريكا.. الصحة: ننتهى من استلام 70 مليون جرعة من لقاحات كورونا الشهر الجارى.. خالد مجاهد: خطة للتوسع فى مراكز لقاحات كورونا بالمحاكم والمترو والمساجد لقاحات فايزر
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة الصحة والسكان أن مصر استقبلت 1.6 مليون جرعة من لقاح فايزر من الولايات المتحدة الأمريكية ضمن 8 ملايين جرعة مقررا ارسالهم على دفعات لمصر خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أنه من المبرر استلام 5 ملايين جرعة من لقاح سينوفارم الصينى خلال ايام . 

وقالت وزارة الصحة والسكان إن لقاح فايزر من اللقاحات التى تحتاج إلى طريقة تخزين معينة مضيفة أن لقاح فايزر يتم الحصول علية فى جرعتين بينهما 21 يوما وهو من اللقاحات الفعالة والآمنة وتابعت: الدفعة الأولى التى وصلت من لقاح فايزر تم ضخها فى مراكز اللقاحات.

وأضافت وزارة الصحة والسكان من المقرر وصول5 ملايين جرعة من لقاح موديرنا على دفعات مؤكدة أن اجمال عدد اللقاحات التى سيتم توفيرها حتى نهاية الشهر الجارى 70 مليون جرعة مضيفة أن اللقاحات متوفرة فى جميع المراكز على مستوى الجمهورية.

وقالت إن كل من تخطى عاما على تلقيه لقاح كورونا سيتم إعطاؤه جرعة كورونا من أى لقاح وليس شرطا من اللقاح التى تلقاه الفترة الأولى، خلال الفترة المقبلة، وسيتم ترتيب الأمور اللوجستية خلال الفترة المقبلة لذلك.

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن لقاحات كورونا متوفرة فى مصر بالكميات المطلوبة، وهناك خطة للتوسع فى مراكز اللقاحات بالجمهورية، مضيفا أن الجرعة الثالثة لمن تم تطعيمهم مهمة لتنشيط الجهاز المناعى للجسم لمواصلة القدرة على مواجهة الفيروس مشيرا إلى أنه سيتم دفع رسوم 1000 جنيه كرسوم استخراج شهادات كيو ار كود للمسافرين للسياحة .

ومن جانبه قال الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، أن الحصول على لقاح كورونا لا يغنى عن الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لأقصى درجة، قائلا: مش معنى أن أخذت اللقاح إنى أنا محمى لا أنا محمى من الأعراض الشديدة لكورونا. 

وأضاف الدكتور حسام حسنى، أن لقاحات كورونا تحمى 95% من مصابى كورونا من الوفيات لكن اللقاحات لا تحمى من الاصابة بكورونا و95 % من الحالات التى تدخل المستشفيات مصابة بكورونا بسيطة بعد الحصول على اللقاح.

وناشد حسنى متلقى اللقاح الذين حموا أنفسهم من أعراض الإصابة الشديدة والوفيات، متابعا: "اللقاح جزء من الإجراءات الاحترازية التى يجب أن نلتزم بها لأنها حزمة كاملة وجزء منها اللقاحات".

وقالت الوزارة إنه جار الانتهاء من تطبيق الموبايل الإلكترونى (Egypt Health Passport) بنسختين للأندرويد والايفون ليكون بمثابة جواز سفر صحى إلكترونى، يمكن استخدامه فى المطارات، حيث يقوم المسافر بإدخال بياناته على التطبيق ويقوم التطبيق بالتعرف على شهادة التطعيم بلقاح كورونا المعتمدة الخاصة بالمسافر، كما يتضمن خاصية إظهار موقف التطعيم من خلال ٣ ألوان ( أحمر إذا كان الشخص غير حاصل على لقاح فيروس كورونا، أصفر إذا كان الشخص حصل على جرعة أولى من اللقاح، وأخضر إذا كان الشخص حاصل على جرعتين من اللقاح) وبذلك يمكن استخدام تلك الخاصية فى الأماكن المختلفة التى تتطلب التعرف على موقف الأشخاص من تلقى اللقاح.

وأكدت الوزارة أنه فى حالة تلقى الجرعة الأولى من اللقاح خارج مصر، يسمح بتلقى الجرعة الثانية بمصر خلال فترة التواجد بمصر، وذلك عن طريق التسجيل على الموقع الإلكترونى وإحضار ما يثبت تلقى الجرعة الأولى خارج مصر وميعاد تلقيها وسيتم تطعيمه بالجرعة الثانية من نفس نوع اللقاح، ويمكنه استخراج شهادة ال QR code.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة