أكرم القصاص - علا الشافعي

الفلاحون يتجهون للزراعة فى "الصوب".. إنتاجية عالية وتوفير للمياه والأسمدة والعمالة.. إنتاج فلفل أسبانى وخيار شرقاوى وتصدره للأسواق العالمية .. مدير الإدارة الزراعية: 320 موقعا مزروعا بنظام الصوب.. صور

الأربعاء، 20 أكتوبر 2021 03:30 م
الفلاحون يتجهون للزراعة فى "الصوب".. إنتاجية عالية وتوفير للمياه والأسمدة والعمالة.. إنتاج فلفل أسبانى وخيار شرقاوى وتصدره للأسواق العالمية .. مدير الإدارة الزراعية: 320 موقعا مزروعا بنظام الصوب.. صور الفلاحون يتجهون للزراعة فى "الصوب"
الشرقية - فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تطبيق منظومة الرى الحديث له فوائد متعددة، حيث تساهم فى زيادة الإنتاجية، بجانب تنظيم توزيع المياه إلى جذور النباتات والمحاصيل، خلال الفترة الأخيرة اتجه عدد من المزارعين بمحافظة الشرقية، إلى زراعة المحاصيل بنظام الصوب، كونها مربحة وذات إنتاجية عالية ومن الفلفل الإسبانى والخيار وغيرها.

وقدم تلفزيون "اليوم السابع" بثا مباشرا من داخل حقول قرية منشية كشك التابعة لمركز ديرب نجم بمحافظة الشرقية، وقال صبرى محمد مهدى مدير إدارة ديرب نجم الزراعة، إن زمام الإدارة يضم 320 موقعا تعمل بنظام الصوب الزراعية، ما يدل على أن المزارع أصبح مدركا لأهمية الزراعة بنظام الصوب الزراعية، فضلا عن وجود بعض المواقع تستخدم الطاقة الشمسية فى الزراعة، وهذا يساعد نحو بيئة خالية من التلوث.

الايادى العمالة
الاتجاه لزراعة الصوب

وأردف: أن الصوب الزراعية توفر عدد العمالة والأجر اليومى، وتوفر المياه بنسبة أكثر من 50% وهو ما يتماشى مع اتجاهات الدولة، كما توفر60% من الأسمدة ، لافتا إلى أن الصوب الزراعية تساعد على إنتاج جميع أنواع محاصيل الخضار فى الشتاء، وفى درجات الحرارة المنخفضة، حيث يتمكن المزارع من التحكم فى درجة الحرارة داخل الصوب.

الصوب الزراعية
الصوب الزراعية

وأوضح أن فدان إنتاج الصوب يعادل 4 أفدنة من انتايجة المحاصيل فى غيرها" لدينا صوب مزروعة بالفلفل الأسبانى ويباع بسعر عشر جنيهات، وهو مرغوب فى السوق المحلى والعالمى".

الصوب-الزراعية-بقرى-ديرب-نجم
الصوب الزراعية بقرى ديرب نجم

وأضاف عثمان أحمد أمام، رئيس قسم البساتين بإدارة ديرب نجم الزراعية، أن الزراعة بنظام الصوب الزراعية، تم إجراء تجارب متعددة منها زراعة الفلفل الإسبانى والخيار، والهدف من الزراعة بنظام الصوب الزراعية مضاعفة الإنتاج وتوفر استهلاك المياه لاستخدام الرى بالتنقيط، وتوفير المبيدات، ومنع تلوث البيئة وخلق فرص عمل للشباب، فضلا عن توفير كمية مياه هائلة بعكس الزراعية العادية التى تهدر المياه، حيث زراعة الفدان بنظام الصوب الزراعية يتم الرى فى 10 دقائق، لكن الرى بالزراعة السطحية يتسبب فى إهدار المياه، وحاليا توجه الحكومة ورئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسى، للتوسع فى الزراعة بنظام الصوب الزراعية، نظرا لإنتاجها العالى وتوفر فرص عمل فى تجهيز الزراعة وتجميع المحصول،" يوجد لدينا 40  فدان منزرع صوب زراعية ما بين " فلفل وشطة وخيار".

الفلفل الاسبانى
الفلفل الاسبانى

وقال المهندس "على لاشين" وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الشرقية: إن تطوير الرى أصبح ضرورة وليس رفاهية وترشيد استهلاك المياه بصفة عامة فى كل القطاعات وخاصة قطاع الزراعة الذى يستحوذ على 85% من استهلاك المياه، فكان لزاما الدخول تطوير نظم الرى الذى يستحوذ على القدر الأكبر من استهلاك المياه.

الفلفل-الاسبانى
الفلفل الاسبانى

وأردف: أنه تم الانتهاء من الخطة الأولى بنجاح كبير وحققت الشرقية المركز الأول على مستوى الجمهورية فى تطبيق منظومة الرى الحديث، واليوم بصدد تطوير باقى المحافظة بالخطة الرئاسية الطموحة لتأهيل كل أراضى الشرقية، لتغير وجه الريف على الخريطة و نطور ونرتقى بالزراعة كل ذلك بجهود جميع العاملين بالزراعة.

المهندس صبرى فرحات مدير الادارة الزراعية بديرب نجم
المهندس صبرى فرحات مدير الادارة الزراعية بديرب نجم

وأكد وكيل مديرية الزراعة بالشرقية إن تطبيق منظومة الرى الحديث له فائدة كبيرة، فهو يساهم فى زيادة الإنتاجية، بجانب تنظيم توزيع المياه إلى جذور النباتات والمحاصيل المتواجدة فى الأرض، موضحا أنه يتم الاستعانة بعدد من المزارعين الذين لهم تجارب ناجحة فى الزراعة الرى الحديث لإقناع أخواتهم المزارعين بإتباع الرى الحديث فى الزراعة، بحيث أن المزارع يستجيب من مزارع مثله، ويتم  الاستعانة بعدد من المزارعين الذين لهم تجارب ناجحة فى الزراعة الرى الحديث لإقناع أخواتهم المزارعين باتباع الرى الحديث فى الزراعة.

المهندس عثمان أمام رئيس قسم البساتين بإدارة ديرب نجم الزراعية
المهندس عثمان أمام رئيس قسم البساتين بإدارة ديرب نجم الزراعية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة