أكرم القصاص - علا الشافعي

أخبار اقتصاد اليوم.. المالية: تثبيت «ستاندرد آند بورز» التصنيف الائتمانى لمصر شهادة ثقة إضافية للاقتصاد

الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021 06:00 م
أخبار اقتصاد اليوم.. المالية: تثبيت «ستاندرد آند بورز» التصنيف الائتمانى لمصر شهادة ثقة إضافية للاقتصاد أرشيفية
كتب أحمد حمادة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد اليوم الثلاثاء 26 – 10 – 2021 عددا من الأحداث الاقتصادية التي تم رصدها على صفحات اليوم السابع وكان من بينها الأتى :-

المالية: تثبيت «ستاندرد آند بورز» التصنيف الائتمانى لمصر شهادة ثقة إضافية للاقتصاد

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن قرار مؤسسة «ستاندرد آند بورز» بتثبيت التصنيف الائتماني لمصر بالعملتين المحلية والأجنبية كما هو دون تعديل عند مستوى"B" مع الإبقاء على النظرة المستقبلية المستقرة للاقتصاد المصري «Stable Outlook» للمرة الرابعة علي التوالي منذ بدء جائحة كورونا، يعد شهادة ثقة إضافية فى صلابة وتنوع الاقتصاد المصرى؛ بما يعكس استمرار تجديد ثقة المؤسسات الدولية في الاقتصاد المصري والتزام الحكومة بمسار مستدام للإصلاح الاقتصادي، لافتًا إلى أن مؤسسة «ستاندرد أند بورز» أشادت فى تقريرها الأخير بقوة ومرونة وتوازن إطار السياسات الذي وضعته الحكومة للتعامل مع تداعيات «الجائحة» الذي صاحبه مع استكمال تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والمالية والهيكلية؛ مما ساعد فى توفير قاعدة تمويل محلية قوية ومتنوعة في مصر، وارتفاع رصيد الاحتياطي من النقد الأجنبي، على نحو يؤدى إلى تحسين القدرة التنافسية للصادرات، وتوسيع قاعدة الإيرادات، وهو ما يؤكد قوة وتنوع الاقتصاد المصرى.

أضاف الوزير، عقب إعلان مؤسسة «ستاندرد آند بورز» تثبيت التصنيف الائتماني لمصر بالعملتين المحلية والأجنبية، أن قرار مؤسسة «ستاندرد آند بورز» يعد ترسيخًا مستمرًا لرصيد الثقة لدى المستثمرين والمؤسسات الدولية بسبب الإصلاحات الاقتصادية والمالية المنفذة خلال السنوات الماضية، التى أعطت قدرًا كافيًا من المرونة للاقتصاد المصري، مكنه من تمويل احتياجاته بالعملتين المحلية والأجنبية رغم استمرار تفشى كورونا وتداعيتها السلبية على الاقتصاد العالمي واقتصادات المنطقة، مشيرًا إلى أن هذا القرار يأتى فى الوقت الذي حقق فيه الاقتصاد المصري معدل نمو حقيقي بلغ نحو 3.3% خلال العام المالي الماضى، وهو من أعلى معدلات النمو الاقتصادي المحققة في المنطقة رغم استمرار جائحة «كورونا» وتداعياتها السلبية.

 

وزير الإسكان يجتمع بمقر جهاز مدينة العلمين الجديدة لمتابعة مشروع "أبراج الداون تاون"

عقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعا بمقر جهاز مدينة العلمين الجديدة، لمتابعة مشروع أبراج الداون تاون، بمدينة العلمين الجديدة، والذى تنفذه شركة "cscec" الصينية، على غرار أبراج منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وبتمويل ذاتى من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وأوضح الوزير، أن مشروع أبراج الداون تاون بالعلمين الجديدة، يشمل إنشاء 5 أبراج سكنية كاملة التشطيب والخدمات، وتطل الأبراج على بحيرة صناعية، وتضم البرج الأيقونى بارتفاع 250 متراً (68 دورا) بإجمالى مسطحات 465 ألف م2، ومن المقرر أن يتم تنفيذه خلال 45 شهراً، و4 أبراج بارتفاع 200 متر للبرج (56 دورا) بإجمالى مسطحات 320 ألف م2، ومن المقرر أن يتم تنفيذها خلال 39 شهراً.

 

جولة مصرية لبنانية لاستكمال إجراءات وصول الغاز المصري إلى لبنان

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية الدكتور وليد فياض وزير الطاقة والمياه اللبناني الذي يزور القاهرة مجددا بعد زيارته الاولي اوائل الشهر الحالي وذلك في اطار التواصل المستمر بين مصر ولبنان بما يحقق سرعة نقل الغاز الطبيعى المصري إلى الجمهورية اللبنانية الشقيقة عبر الأردن وسوريا.

وأوضح المهندس طارق الملا ان لقائه بنظيره اللبناني يأتي استكمالا لمباحثات متابعة الاجراءات التنفيذية والخطوات التي تم اتخاذها للوصول بالغاز الطبيعى المصري الي لبنان الشقيقة في اطار التزام الدولة المصرية وحرص القيادة السياسية على دعم ومساندة الاشقاء اللبنانيين لتخطي ازمة الطاقة الحالية من خلال توفير امدادات الغاز الطبيعى التي يحتاجونها .

 

وزارة قطاع الأعمال: انتظام العمل بشركة "سيد" للأدوية

انتظم العمل بشركة تنمية الصناعات الكيماوية "سيد"، وذلك بعد قرار الشركة القابضة للأدوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، بإعادة العمل بالشركة اعتبارا من يوم الأحد 24 أكتوبر الجاري.

 

ويأتي هذا القرار في ضوء ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماع عقد بمقر الشركة القابضة للأدوية بناء على طلب النقابة العامة للكيماويات يوم الخميس الماضي، وأثنت الشركة القابضة وشركة "سيد" على مبادرة النقابة العامة وممثلي العاملين لإعادة العمل بشركة "سيد".

الغرفة التجارية بالجيزة: قرار الرئيس السيسى بإلغاء الطوارئ يفتح الباب لجذب الاستثمارات
 

أكدت الغرفة التجارية بالجيزة أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنهاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء يعد نتاجا لسلسة النجاحات المتتالية التي بدأتها الدولة خلال السنوات الاخيرة من تحقيق الأمن والإستقرار في جميع أنحاء الجمهورية، مشيرة إلى أن القرار يعد بمثابة قرارا تاريخيا وسيكون له عوائد اقتصادية عظيمة خلال الفترة القادمة.

 

وقال محمد إمبابي رئيس الغرفة التجارية بالجيزة إن الرئيس عبد الفتاح السيسي نجح خلال الفترة الماضية في تحقيق عدة نجاحات من أهمها تهيئة المناخ المناسب لدفع عجلة الاستثمار ومنها قناة السويس الجديدة والمنطقة الاقتصادية وأيضا تجهيز شبكات طرق ونقل داخلية وخارجية تساعد على توفير الوقت والجهد للمسثمر، وأيضا تحقيق الاستقرار الأمني الذي يعيد لمصر مكانتها السياحية وريادتها في هذا القطاع من خلال المشروعات السياحية الضخمة التي شهدتها مصر خلال السنوات الستة الأخيرة.

 

ارتفاع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بنسبة 0.7% بجلسة منتصف الأسبوع
 

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية، بختام تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع، إذ ارتفع المؤشر الرئيسي، فيما تراجع مؤشرا إيجي إكس 70 وإيجي إكس 100، وخسر رأس المال السوقي 657 مليون جنيه عند مستوى 741.325 مليار جنيه.

 

وارتفع مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 0.7%، ليغلق عند مستوى 11256 نقطة، وهبط مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 2.1% ليغلق عند مستوى 2080 نقطة، وقفز مؤشر "إيجى إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.86% ليغلق عند مستوى 13525 نقطة، وزاد مؤشر "إيجى إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 0.61% ليغلق عند مستوى 4413 نقطة.

 

فيما تراجع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجى إكس 70 متساوى الأوزان" بنسبة 3.61% ليغلق عند مستوى 2261 نقطة، وهبط مؤشر "إيجى إكس 100 متساوى الأوزان" بنسبة 2.34% ليغلق عند مستوى 3245 نقطة.


 

أسعار الذهب اليوم في الصاغة.. عيار 21 يسجل 785 جنيها للجرام
 

أسعار الذهب اليوم الثلاثاء في مصر تسجل بعض التراجع الطفيف لتسجل الأسعار هبوط في سوق الصاغة، ونستعرض خلال السطور التالية كافة التطورات في أسعار الذهب اليوم، مع تراجع محدود في سعر الذهب بالبورصات العالمية ليستمر المعدن النفيس فوق 1800 دولار.

 


 

 أسعار الذهب اليوم في مصر:
 

عيار 18 سجل 672 جنيها.

 

عيار 24 سجل 897 جنيها.

 

عيار 21 سجل 785 جنيها.

 

الجنيه الذهب 6280 جنيها.

 

أونصة الذهب 1803 دولارات

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة