أكرم القصاص

48 عاما على رحيل عميد الأدب العربى طه حسين أحد أبرز مثقفى مصر

الخميس، 28 أكتوبر 2021 02:00 ص
48 عاما على رحيل عميد الأدب العربى طه حسين أحد أبرز مثقفى مصر الدكتور طه حسين
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مثل هذا اليوم  28 أكتوبر من عام 1973م، رحل عن عالمنا الدكتور طه حسين عميد الأدب العربى، أحد أبرز مثقفى مصر ومن أهم صناع نهضتها فى القرن العشرين، والذى ولد فى 15 نوفمبر من عام 1889م، وسط طبقة متوسطة، وكان ترتيب طه حسين السابع بين 13 طفلًا.

أصيب عميد الدب العربى فى سن مبكرة بعدوى فى العين، وبسبب سوء التعامل مع حالته وعدم تلقى العلاج اللازم أصيب بالعمى وكان عمره ثلاث سنوات، تم إلحاقه بالكُتَّاب ثم أُرسل إلى جامعة الأزهر.

التحق طه حسين بالجامعة الأهلية بعد تأسيسها فى عام 1908، وفى عام 1914 كان أول خريج من هذه الجامعة، حيث حصل على الدكتوراه مع أطروحته عن الشاعر والفيلسوف أبو العلاء المعرى، وحصل على شهادة الدكتوراه الثانية فى الفلسفة الاجتماعية عام 1917 من جامعة السوربون فى باريس.

وفى عام 1919 حصل على دبلوم فى الحضارة الرومانية من الجامعة ذاتها عام 1919، تم تعيينه أستاذًا للتاريخ بالجامعة المصرية.

دعا طه حسين إلى نهضة أدبية، وعمل على الكتابة بأسلوب سهل واضح مع المحافظة على مفردات اللغة وقواعدها، ولقد أثارت آراؤه الكثيرين كما وجهت له العديد من الاتهامات، ولم يبالي طه بهذه الثورة ولا بهذه المعارضات القوية التي تعرض لها ولكن استمر في دعوته للتجديد والتحديث، فقام بتقديم العديد من الآراء التي تميزت بالجرأة الشديدة والصراحة فقد أخذ على المحيطين به ومن الأسلاف من المفكرين والأدباء طرقهم التقليدية في تدريس الأدب العربي.

تولى منصب وزير التربية والتعليم فى عام 1950، وتمكن من وضع شعاره "التعليم كالماء الذى نشربه، والهواء الذى نتنفسه".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة