أكرم القصاص - علا الشافعي

للبيع بملايين.. النسخ الأولى لكتب المشاهير فى المزادات العالمية

الخميس، 28 أكتوبر 2021 05:00 م
للبيع بملايين.. النسخ الأولى لكتب المشاهير فى المزادات العالمية نسخة نادرة من مسرحية هنرى الرابع
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحظى كتب المشاهير بقيمة كبرى كونها كانت شاهدة على الخطوط الأولى لإبداعاتهم، فضلا عن أنها جزء من تاريخ هذا الكاتب أو ذاك ما يجذب اهتمام المزادات لعرضها للبيع، حيث تصل قيمتها إلى ملايين الدولارات لاهتمام محبى جمع التحف والفنون النادرة والكتب بها، ولا يقتصر الأمر على الكتب بل يصل أيضا إلى القصص المصورة حيث تباع النسخ النادرة منها بمبالغ كبرى.

ومؤخرا عرض أحد المزادات فى أمريكا صفحات نسخة أصلية لمسرحية شكسبير هنرى الرابع التى يبلغ عمرها 400 سنة بمائة ألف دولار، كما أتاحت المزادات فى فرنسا نسخا نادرة للقصص المصورة على غرار سبايدر مان، وغيرها، حيث حظيت باهتمام كبير.

 

صفحات مسرحية شكسبير بـ100 ألف دولار

عرضت مؤسسة "هولابيرد ويسترنبيج" جزءا أصليا من مسرحية لشكسبير للبيع بقيمة 100 ألف دولار، وذلك فى مزاد علنى يوم الخميس، حيث جرى عرض الجزء الأول من مسرحية هنرى الرابع فى نيفادا بالولايات المتحدة، وهو جزء مأخوذ من ملف مسرحيات شكسبير الأول، بتاريخ 1623، يعتبره محبو الكتب البارزون أحد أهم الكتب المنشورة على الإطلاق.

وتم الاستشهاد بالملف الأول لمسرحيات شكسبير على نطاق واسع من قبل العديد من المؤرخين وجامعى التحف والعلماء البريطانيين، باعتباره أهم عمل أدبي في اللغة الإنجليزية.

وفى سبتمبر من هذا العام راجع الدكتور إريك راسموسن الأستاذ ورئيس قسم اللغة الإنجليزية والفلسفة فى جامعة نيفادا، وهو عالم مشهور عالميًا وأحد الخبراء البارزين فى أوراق شكسبير المبكرة، الجزء الذى سيكون تم بيعه بالمزاد والمصادقة عليه باعتباره جزء أصلى يعود إلى عام 1623 وفقا لموقع actualite الفرنسى.

capture-d-ecran-2021-10-25-a-16-55-24-6176c7360d913036677542
نسخة مسرحية هنرى الرابع

وقدرت قيمة النسخة بما بين 50 ألف دولار و100 ألف دولار (من 43 إلى 86 ألف يورو) من قبل مجموعات Holabird Western Americana وهو تقدير يبدو منخفضًا جدًا بالنظر إلى أنه في العام الماضي تم بيع نسخة مشابهة بالمزاد مقابل 9.978 مليون دولار (8.593 مليون يورو)، مسجلة رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا للعمل الأدبي حيث كان المشتري هو جامع الكتب النادر ستيفان لوفينثيل ، الذي قال في ذلك الوقت: "تعد النسخة الأولى من أهم مجموعة من المسرحيات التي تم نشرها في العالم".

ومسرحية هنري الرابع هي المسرحية الثانية من الرباعية المسرحية لشكسبير عن خلفاء ريتشارد الثاني ملك إنجلترا، وقد حظيت هذه المسرحية بشعبية كبيرة لدى كل من الجماهير والنقاد.

ووفقًا للمتخصصين لا يوجد سوى عدد قليل من الرقائق والتمزقات الصغيرة حول حواف بعض صفحات الورق الداخلية للنسخة النادرة، والورق يتغير لونه بدرجات متفاوتة من صفحة إلى أخرى ، اعتمادًا على عمر الورق الذى يبلغ 400 عام.

وقال فريد هولابيرد، رئيس دار المزادات، الذى يأمل فى بيع جيد، وهو أمر يصعب الشك فيه: "إن فرصة امتلاك جزء من أهم عمل أدبى فى الوجود هى فرصة لا تتكرر إلا مرة واحدة فى العمر".

 

القصص المصورة تحظى بالملايين

ولدى القصص المصورة كشف موقع أكتيواليتى الفرنسى مؤخرًا عن مزاد مخصص لقصص الفنان الفرنسى إنكى بلال المصورة الأولى من قبل دار المزادات Artcurial ، حيث تم عرض نحو ثلاثين عملاً من القصص المصورة كل منها يقدر بمئات الآلاف من اليورو وقد حقق المزاد مبيعات بلغ إجماليها 1.179 مليون يورو.

وخلال الشهر الجارى دعت Artcurial عشاق الفن التاسع إلى مزادها المخصص لعالم إنكي بلال، وقد حظى المجلد الرابع من The Monster's Tetralogy بأعلى سعر للمزاد عند 126.375 يورو وهو بأبعاد (37 × 28.50 سم).

إلى جانب ذلك ، جذبت بعض الأعمال اهتمام الجمهور منها على وجه الخصوص The Trap Woman من المجلد الثاني من ثلاثية نيكوبول التي تسجل عرضًا جيدًا بقيمة 75825 يورو ، أو حتى حفلة صيد التى تم بيعها بالمزاد العلني بسعر 70770 يورو.

66482-enki-bilal-vente-encheres-artcurial-615d5d9e1ef94140114802-616840f61eb82255503153
قصص إنكى بلال المصورة

وقال إيريك ليروي، الخبير في Artcurial "هذا البيع يؤكد اهتمام سوق الفن بأعمال بلال"، مشددًا على أن القصص المصورة تغزو مرة أخرى قلوب جامعى الكتب النادرة.

وأنكي بلال  هو صانع ورسام قصص مصورة ومخرج أفلام فرنسي، ولد في بلجراد لأم يوغسلافية مسيحية و أب بوسني مسلم، كان والده مصمم أزياء الزعيم اليوغسلافي جوزيف بروز تيتو وقد انتقل إلى باريس عندما كان في التاسعة من عمره وفي سن الرابعة عشرة قابل الكاتب الفرنسي رينيه جوسيني و الذي شجعه على كتابة القصص المصورة.

وظهرت أعمال بلال لأول مرة في السبعينيات في مجلة Pilote وفي عام 1980 ، وقد بدأ الفنان سلسلته الشخصية الأولى: ثلاثية نيكوبول، وفي عام 1998 ، ظهر La Tétralogie du Monstre ، تلاه العديد من القصص المصورة على مر السنين ، بما في ذلك Bug 2 الذي تم إصداره في عام 2019.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة