أكرم القصاص - علا الشافعي

كتاب عرب فى بلاد الخواجات.. عمر العقاد وهشام مطر الأبرز

الخميس، 11 نوفمبر 2021 04:30 م
كتاب عرب فى بلاد الخواجات.. عمر العقاد وهشام مطر الأبرز عمر العقاد
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحقق الكتاب العرب فى بلاد الغرب نجاحات كبرى كما يحقق الأفارقة، وإن اكتسب الكاتب جنسية البلد التى يعيش فيها فإنه يظل محملا بهموم وواقع بلده الأم، وهو ما تجلى فى كتابات عمر العقاد وهشام مطر وهما كاتبين من مصر وليبيا في الأساس وإن عاشا بعد ذلك في كندا وبريطانيا وتجنسا بالجنسيتين، وهنا نذكر الإنجازات التى تحققت على يد الكاتبين في بلاد الغرب.

عمر العقاد يتوج بأكبر جائزة كندية في الرواية

توج الكاتب المصرى الكندى عمر العقاد بجائزة Scotiabank Giller وهى كبرى الجوائز الأدبية فى كندا، عن روايته "يا لها من جنة غريبة"، والتى تدور أحداثها حول طفلين أثناء أزمة اللاجئين العالمية.

وقالت لجنة التحكيم عن الرواية "تثير الرواية التساؤلات حول اللامبالاة والعجز، وفى النهاية، تقدم أدلة على كيفية التواصل بشكل متعاطف فى عالم منقسم".

ولد عمر العقاد عام 1982 فى القاهرة، ونشأ فى الدوحة، وفى سن السادسة عشرة، انتقل إلى كندا حيث أكمل المدرسة الثانوية فى مونتريال والدراسة الجامعية فى جامعة كوينز في كينجستون (أونتاريو) وحصل منها على شهادة فى علوم الكمبيوتر، عمل مراسلاً ضمن فريق صحيفة العالم والبريد لمدة عشر سنوات، حيث غطّى الحرب في أفغانستان والمحاكمات العسكرية في معتقل غوانتانامو، ارتبط عمله مؤخراً بغرب الولايات المتحدة، حيث غطى حياة السود.

نشرت أولى رواياته بعنوان الحرب الأمريكية عام 2017 وحصلت الرواية على مراجعات إيجابية من النقاد، فقد قارنتها ناقدة الكتب في نيويورك تايمز ميشيكو كاكوتاني برواية الطريق للكاتب كورماك مكارثي ورواية المؤامرة ضد أمريكا للكاتب فيليب روث، أما صحيفة العالم والبريد فقد وصفتها بالبارعة، و رشحت لجائزة أمازون للرواية الأولى لعام 2018، وحازت جائزة كوبو للكتاب الناشئين، كما اختيرت الرواية ضمن قائمة "100 رواية شكلت عالمنا" التي اختارتها بى بى سى ونشرت فى نوفمبر 2019.

202111090326252625
عمر العقاد

روايات هشام مطر تحقق نجاحا فى الغرب

فاجأ الكاتب الليبى البريطاني هشام مطر العالم الغربى بكتاباته منذ مطلع الألفية الجديدة فقد أدرجت روايته الأولى "في بلد الرجال" فى القائمة المختصرة لجائزة مان بوكر الأدبية في عام 2006.

كما ظهرت مقالات مطر فى صحف الإندبندنت، والجارديان، والتايمز ونيويورك تايمز، ونُشرت روايته الثانية "اختفاء" فى مارس 2011 وانتشرت على نطاق واسع.

كما فازت مذكراته العودة التى تحدث فيها عن بحثه عن والده بجائزة بوليتزر عن فئة السيرة الذاتية فى عام 2017 وجائزة "جين ستين" للكتاب التى تقدمها منظمة (بّى إى إن) لعام 2017.

وهشام مطر هو كاتب بريطانى - ليبى وُلد فى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1970، ويعيش ويكتب فى لندن.

هشام مطر
هشام مطر









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة