أكرم القصاص

حفل"طريق الكباش".. كيف ظهر إبداع "الأيدى الناعمة" فى موكب المومياوات؟.. رضوى البحيرى أبهرت العالم بالعزف على"التمبانى".. أميرة سليم هاربة من المعبد الفرعونى.. وحفيدات الفراعنة شاركن فى تصميم فساتين الحدث

الخميس، 25 نوفمبر 2021 12:38 م
حفل"طريق الكباش".. كيف ظهر إبداع "الأيدى الناعمة" فى موكب المومياوات؟.. رضوى البحيرى أبهرت العالم بالعزف على"التمبانى".. أميرة سليم هاربة من المعبد الفرعونى.. وحفيدات الفراعنة شاركن فى تصميم فساتين الحدث حفل موكب المومياوات
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبهرت مصر العالم أجمع بفعالية موكب المومياوات الملكية، بداية من تنظيم الإحتفالية للموسيقى والغناء ولنقل المومياوات من المتحف المصرى للمتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، حتى ظل العالم يتحدث عن الفعالية لفترة من الوقت، ولكن وراء تحضير هذه الفعالية الكبرى، بعض النساء المصريات اللواتى شاركن، بكل حب وجد حتى تظهر الفعالية بشكل أجمل وأفضل ومشرف للعالم، منهن من شاركت في تصميم الإكسسوارات والملابس والغناء بصوت عذب والعزف الذى أصطحب العالم لعظمة الحضارة المصرية القديمة موكب المومياوات الملكية، وبمناسبة إفتتاح فعالية طريق الكباش العظيم، بعد ترميم خلال السنوات الماضية، حيث رمم حوالى 625 مترا من الطريق خلف مكتبة الأقصر، وعمل سور حولها لحمايتها، وكذلك تركيب الإضاءة فيها، كما تم العمل فى المنطقة الخاصة بالطريق من نجع أبو عصبة حتى معبد الكرنك، وترميم 150 مترا من الطريق قابعة داخل معبد الأقصر، وتم تركيب الإضاءة لها من قبل بالكامل.

ونستعرض في هذا التقرير، الأيدى الناعمة التي شاركت في فاعلية موكب المومياوات الملكية، قبل ساعات قليلة من افتتاح فعالية طريق الكباش العظيم .

رضوى البحيرى.. عازفة آلة "التمباني" فى موكب المومياوات الذهبى

لفتت العازفة رضوى البحيري الأنظار إليها وهى تعزف على آلة "التمباني" في الحفلة، حيث ظهرت وكأنها ملكة جالسة على عرشها، حتى أصبحت حديث مواقع السوشيال ميديا في ذلك الوقت، بالإضافة إلى تمكنها من ضبط إيقاع الموسيقى خلال عزفها لمدة حوالي ساعة في الحفل الذي تابعه الملايين حول العالم.

ورضوى البحيري تعمل في أوركسترا أوبرا القاهرة، وعملت في وقت سابق عازفة بدار الأوبرا المصرية.

رضوى البحيري
رضوى البحيري

عازفة الدف الفرعونية تقى على عبد الرحيم

واستطاعت الفنانة تقى على عبد الرحيم، أن تبهر العالم بعزفها على الدف، وذلك لإتقانها الإيقاع، وجلوسها بكل شموخ وهى تعزف على الدف، وملامحها الفرعونية التى لفتت أنظار المشاهدين للحفل، حتى بحثوا عنها على شبكة الإنترنت، ليكتشفوا إنها ابنة الفنان الراحل على عبد الرحيم.  

تقى على عبد الرحيم
تقى على عبد الرحيم

السوبرانو أميرة سليم الهاربة من المعبد الفرعونى

أبهرت السوبرانو المصرية أميرة سليم مصر والعالم بصوتها خلال غنائها أغنية باللغة القبطية، وكانت الأغنية عبارة تحويل نص مكتوب للإله "إيزيس"، وجد على جدران أحد المعابد في محافظة الأقصر، وجمل من نصوص الأهرامات باللغة المصرية القديمة، وتم تحويلهم إلى ترانيم، وبات الكثير من الأشخاص يتداوله مقطع الأغنية على صفحاتهم الشخصية، لفترة من الوقت، ومن شدة إتقانها للغة الفرعونية القديمة، وفستانها المستوحى من العصر الفرعونى، حتى شعر المتابعين على مواقع التواصل الإجتماعى بأنها هاربة من المعبد الفرعونى، وهذا ما أكدوه خلال تعليقاتهم على غنائها في صفحاتهم الشخصية.

أميرة سليم
أميرة سليم

حفيدات الفراعنة يصممن إكسسوارات المشاركين في موكب المومياوات

شاركت يمني راشد، الطالبة بالسنة النهائية بأحد المعاهد الخاصة للفنون التطبيقية، في تصميم الإكسسوارات والتى تحدثت لـ"اليوم السابع" عن كواليس تنفيذ الإكسسوارات الفرعونية للعارضين بموكب نقل المومياوات الملكية قائلة: "أنا اشتغلت تحت إشراف مصممة الإكسسوار ياسمين عبد الوهاب، ودكتور خفاجي مصمم الملابس، وهما مصمما الأزياء والإكسسوار للعارضين بالحفل، وشاركت أنا ومجموعة من زملائى فى تنفيذ الإكسسوارات بداية من شهر أكتوبر الماضى".

يمنى وإحدى المشاركات
يمنى وإحدى المشاركات

وتابعت يمنى التى تعمل أيضاً بمجال تصميم الملابس السينمائية: "شاركت فى تنفيذ جميع قطع الإكسسوارات من تيجان وأحزمة، أنا وزميلاتى منة أحمد وهبة شبانة، وغيرهن من الزملاء الذين شاركوا فى تصميم إكسسوارات العارضين المشاركين فى عرض موكب المومياوات الملكية".

أثناء تنفيذ الإكسسوارات
أثناء تنفيذ الإكسسوارات

وأضافت:"كل الإكسسوارات شغل يدوي بكل تفاصيلها ودي كانت أكتر حاجة مخيفة من وجهة نظري، لأن كان مطلوب مننا نوحد شغلنا وفى النفس الوقت نقدر ننفذ حاجة مميزة، وعلى المستوى الشخصى، كنت بحاول أوفق بين دراستى لأنى في بكالوريوس السنة دى تصميم أزياء والأولى على دفعتي، وعشان أحافظ على ده قدرت أوفق بين شغلى فى تنفيذ الإكسسوار ودراستى فى الجامعة وشغلى الخاص ".

المذيعة آية الغريانى بأقراط الملكة نفرتارى

لفتت المذيعة آية الغرياني، الأنظار إليها خلال تقديمها فقرات الحفل وفستانها والإكسسوارات التي كانت ترتديها، والتي كانت عبارة عن أقراط على هيئة الملكة نفرتارى، والتي كانت من تصميم سالى مبارك التي صممت معها خاتم مستوحى من التراث الفرعونى، والتي تحدثت عن تصميماتها لـ" اليوم السابع"، قائلة : "حرصت فى تصميم الحلق أن يكون مناسب لملامح آية، وفى نفس الوقت يكون تصميم فرعونى يجمع بين مصر القديمة والحديثة، وصممت الإكسسوار من الفضة ومطلى بالذهب عشان يليق مع لون الفستان الذهبى".

حلق آية الغريانى
حلق آية الغريانى
آية الغريانى
آية الغريانى
 
أقراط
أقراط
 

فستان نيللى كريم وجاسمين طه يجمع بين العصر الفرعونى والحديث
 

بدأ حفل موكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصرى للمتحف القومى للحضارة، بتقديم الإعلامية جاسمين طه، التي كانت مرتدية فستانا مستوحى من العصر الفرعونى، وكذلك فستان النجمة، نيللي كريم، الذى كان حديث مواقع التواصل الاجتماعى والذى حمل توقيع مصممة الأزياء، نور عزازى، والاستايلست مى جلال.

جاسمين طه
جاسمين طه

وتحدثت مصممة الأزياء، نور عزازى، عن كواليس تصميم فستان النجمة نيللى كريم والمذيعة جاسمين طه، حيث قالت لـ" اليوم السابع":" تصميم الفساتين مستوحى من أزياء الفراعنة، المعروفين بحبهم للون الأبيض والأحجار الذهبية وحرصت على أن يكون الفستان غير واسع أو ضيق وطويل، ولم تتدخل نيللي أو جاسمين فى التصميمات، وأنا ومى حددنا تصميم الفستان من الألف للياء".

نيللي كريم
نيللي كريم

وعن تفاصيل فستان النجمة نيللي كريم والمذيعة جاسمين طه، قالت نور:"فستان نيللى كريم كان مطرزا من أعلى بأحجار لونها ذهبى مشغول يدوياً وقماش الفستان كان شيفون مخمل وكله بليسيه، وفستان جاسمين من قماش مطرز على الطريقة الفرعونية القديمة، واستغرق تصميم فستان نيللى ثلاث أسابيع بينما استغرق تصميم فستان جاسمين شهرًا".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة