أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو..مخاوف من سلالة جديدة أشرس من دلتا لفيروس كورونا

الخميس، 25 نوفمبر 2021 04:00 ص
فيديو..مخاوف من سلالة جديدة أشرس من دلتا لفيروس كورونا رامى الحلوانى
كتب محمود جلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة من تقديم رامى الحلوانى، عن تفاصيل منذ ظهور متحور "دلتا" للمرة الأولى، خلال العام الماضي، أثير قلق عالمي واسع، لكنه سرعان ما انتشر في كل مكان، وسط تساؤلات حول ما إذا كان هذا المتحور هو الأخطر والأخير، أم أن المستقبل كفيل بأن يجلب سلالة أشد فتكا من فيروس كورونا المستجد.

كانت فى  أول مرة، ديسمبر 2020 الماضى، ثم انتشر بشكل كبير للغاية، حتى أضحت متوالياته الجينية تشكل 99.5 في المئة من قاعدة بيانات العدوى في العالم برمته، بحسب منظمة الصحة العالمية، وهى أشد عدوى وأكثر منافسة للفيروسات الأخرى المنتشرة وتم رصده في أكثر من 185 دولة، وهى  أسرع انتشارا بما بين 10 و15 في المئة.

في هذا الصدد، يقول الخبراء، إن هذه السلالات الجديدة مشابهة تقريبا لمتحور "دلتا"، باستثناء بعض الفروق البسيطة على مستوى الطفرات، ولهذا السبب فقد أطلق هاناج على هذه السلالات الفرعية "أحفاد دلتا".
 
ومن التفسيرات المتداولة لهذا النوع من الاستقرار في التحور، هو أن فيروس كورونا المستجد واسمه العلمي "سارز كوف 2" شهد تحورات متسارعة في البداية، فظهر "ألفا" و"دلتا"، ثم صار يتحور ببطء، وربما يستمر هذا التحول إلى أن تصبح العدوى مستعصية عن اللقاحات، لكن ذلك قد يحصل بعد سنوات وليس عما قريب.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة