أكرم القصاص - علا الشافعي

معاناة الزوجات مع الحموات حكاية مستمرة من "حماتي قنبلة ذرية" لـ "إلا أنا"

السبت، 27 نوفمبر 2021 10:00 م
معاناة الزوجات مع الحموات حكاية مستمرة من "حماتي قنبلة ذرية" لـ "إلا أنا" مارى منيب
كتبت نوران جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتبر علاقة الحماة بزوجة الابن من أكثر العلاقات الاجتماعية التي عكستها الدراما والسينما، ورأى صناع الدراما فيها مادة دسمة لصنع العديد من الأعمال، وبالرغم من أن لكل قاعدة شواذ إلا أن القاعدة الأساسية للعلاقة بين الحماة وزوجة ابنها لم تتغير منذ قديم الأزل، وتوارثت الأجيال قصة معاناة الزوجات مع الحموات من دون أن يذكر من أين نشأت علاقة الترابط بين الأمور الكيدية والكره والكوارث التى تحدث بينهما.
 
ومن آخر الأعمال التي ناقشت علاقة الزوجات بالحموات كان مسلسل "إلا أنا" من خلال حدوتة "ويبقى الأثر"، التي تناولت العديد من القضايا منها تضحيات الأمهات وحقوق الأبناء بعد موت والدهم وتحكمات الأجداد في حياتهم، إلا أن برز خلالها مثال حقيقى للحماه الكارهة لزوجة ابنها وتحاول بشتى الطرق تفريقهما، حتى إن جاء الأمر على حساب أبنها، ولاقى العمل ردود أفعال إيجابية، خاصة أنه يتناول قصصا إنسانية من واقع الحياة المصرية.
 
وسبق مسلسل "إلا أنا" العديد من الأعمال الدرامية التي تناولت تلك العلاقة المعقدة، ومن أبرزها:
 
 
"

حماتى قنبلة ذرية

"
 
من أول وأهم الأفلام التي تناولت تلك العلاقة، وتدور أحداث الفيلم حول زوجان سعيدان، لكن أم الزوجة تعمل على إفساد العلاقة بين الزوجين، وبالفعل نجحت في إفساد العلاقة وتم الطلاق برغم حب الزوجين لبعض، وأيضًا نجحت في تزويج ابنتها مرة أخرى من شخص ثري.
 
وانتج الفيلم عام 1951، ومن بطولة تحية كاريوكا وإسماعيل ياسين ومارى منيب وعبد الفتاح القصرى وعزيزة حلمى ووداد حمدى، تأليف أبو السعود الأبيارى، إخراج حلمى رفلة.
 
 
"

الشقة من حق الزوجة

"
 
استطاعت الفنانة نعيمة الصغير أن تقدم دور الحماة الشريرة بكل ما تحمله الكلمة خلال أحداث الفيلم، حيث كانت تشجع ابنتها "كريمة" على التمرد وطلب الطلاق من زوجها بسبب انشغاله عنه بأكثر من عمل لتلبية طلباتها، ويتم الطلاق بالفعل بشكل عفوي، ويبدأ النزاع حول ملكية الشقة.
 
الفيلم من بطولة محمود عبد العزيز ومعالى زايد وجورج سيدهم وعبدالله فرغلى ونعيمة الصغير وفريدة سيف النصر، تأليف فراج إسماعيل، إخراج عمر عبد العزيز.
 
 
"

جيم أوفر

"
 
قدمت يسرا خلال الأحداث مثال للحماة المتسلطة المغرورة، التي تعمل كمذيعة ثم تقرر ترك عملها من أجل ابنها عمرو (محمد نور) الذي يصر على زواجه من حبيبته ندا (مي عز الدين) التي تعمل نادلة في أحد الفنادق، والتي لا تنسجم معها بسهولة، ومن هنا يبدأ صراع بين لقاء وندا في إطار هزلي شيق.
 
الفيلم من بطولة يسرا ومحمد نور ومى عز الدين وعزت أبو عوف وأوشا وإيمان السيد، تأليف القواشتى، إخراج أحمد البدرى.
 
 
"

الحقيقة والسراب

"
 
أما من الأعمال التلفزيونية البارزة التي تناولت علاقة الحماة بزوجة الأبن مهما كانت الزوجة طيبة مسلسل "الحقيقة والسراب"، الذى ظهرت خلال الفنانة فيفى عبده في دور الحماة الكارهة لزوجة ابنها خاصة انها كانت ترفض تلك الزيجة لاختلاف المستوى الاجتماعى بينهما، فتعايرها بفقرها وبأهلها، ويزداد ظلمها أكثر بعد موت ابنها.
 
المسلسل من بطولة فيفى عبده ويوسف شعبان وسمية الخشاب وطارق لطفى وأحمد زاهر ومى عز الدين ونهال عنبر، تأليف سماح الحريرى، إخراج مجدى أبو عميرة.
 
 
"كيد الحموات"
 
تدور أحداث المسلسل في إطار دراما كوميدية، حول 4 سيدات مختلفات في طباعهن الشخصية، يتزوج أبناؤهن فيبدأن في تطبيق نظرية سيطرة الحموات، سواء على زوجات أبنائهن، أو حتى على الأبناء شخصياً.
 
العمل بطولة ماجدة زكى وهالة صدقى وانتصار وسوسن بدر ومى سليم ولطفى لبيب وكريمة مختار، تأليف حسن مصطفى محرم، إخراج أحمد صقر.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة