أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الكهرباء المصرى ونظيره الأردنى يتفقان على القدرة النهائية لخط الربط اليوم.. المشروع يعتبر طريقا للربط مع لبنان والعراق.. وإنشاء محطات جهد 500 بسيناء استعدادا لرفع قدرة خط الربط مع الأردن لـ2000 ميجا

الإثنين، 29 نوفمبر 2021 09:00 ص
وزير الكهرباء المصرى ونظيره الأردنى يتفقان على القدرة النهائية لخط الربط اليوم.. المشروع يعتبر طريقا للربط مع لبنان والعراق.. وإنشاء محطات جهد 500 بسيناء استعدادا لرفع قدرة خط الربط مع الأردن لـ2000 ميجا محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توجه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة على رأس وفد رفيع المستوى للأردن لاستكمال المفاوضات النهائية الخاصة برفع قدرة خط الربط الكهربائى بين مصر والأردن، والذى يعتبر الطريق لربط مصر بلبنان والعراق، وذلك فى إطار خطة الدولة للاستفادة من وجود احتياطى يومى بالشبكة القومية للكهرباء يصل لـ15 الف ميجا وات.

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والمهندسة صباح مشالى رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء توجهوا للأردن على رأس وفد رفيع المستوى وذلك لإنهاء المفاوضات الخاصة برفع قدرة خط الربط الكهربائى بين مصر والأردن.

وأوضح المصدر، فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن مصر اقتربت من الوصول إلى معدل الاحتياطى العالمى بالشبكة والذى يقدر بنسبة 25% من الطاقة المولدة، لافتاً إلى أن مصر أصبح لديها احتياطى يومى بالشبكة يصل إلى 15 ألف ميجا وات وهو ما يسمح لها بالتوسع فى مشروعات الربط الكهربائى مع جميع دول العالم للاستفادة من هذه القدرات الاحتياطية التى تزيد بشكل مستمر بشكل يجذ المستثمرين إلى مصر.

وأشار المصدر، إلى أن خط الربط بين مصر والعراق سيكون من خلال خط الربط بين مصر والأردن القائم حاليا بقدرة 450 ميجا وات، مشيرا إلى أنه سيتم تحديد قدرة خط الربط بين مصر والاردن الجديدة والتى من المتوقع أن يتم رفعها من 450 ميجا وات إلى 2000 ميجا وات ليتم من خلاله نقل الطاقة الكهربائية للعراق ولبنان.

وقال المصدر إن مصر حريصة على توصيل التيار الكهربائى للعراق بأعلى مستوى من الجودة وخدمة مميزة تليق بالمكانة العالمية التى وصلت إليها مصر فى مجال الطاقة، لافتا إلى أن الوزارة تمضى بخطى سريعة فى مشروعات الربط الكهربائى بين مصر وجميع دول العالم، حيث إنه تم اختيار استشارى عالمى لمشروع الربط الكهربائى بين مصر وقبرص بقدرة 3 الآلف ميجا وات لمراجعة الشئون المالية والفنية للمشروع، لافتاً إلى أن الشريك القبرصى سلم الوزارة الكهرباء الدراسات الخاصة بالنواحى الفنية ولم يتم البت فيها حتى الآن.

وكشف المصدر أن الوزارة تدرس حاليا إنشاء خطوط نقل كهرباء جهد 500 كيلو فولت بهدف تحسين مستوى الخدمة المقدمة لأهالى سيناء، موضحا أن الهدف من هذه الخطوط أيضا هو إنشاء دائرة بديلة لدائرة خط الربط الكهربائى بين مصر والاردن ومنه للبنان والعراق.

وأوضح المصدر، أن الربط مع قبرص يتيح لمصر امكانية الربط مع دول أوربا بالكامل والتحول إلى محور رئيسى للطاقة الكهربائية لجميع دول العالم، موضحاً أن هذه المشروعات فى إطار خطة الدولة لربط مصر كهربائيا مع أوروبا وأفريقيا ودول الخليج.

وقال المصدر، إن مشروع الربط الكهربائى مع قبرص تتراوح قدرته ما بين 2000 إلى 3000 ميجا وات وفقا لما تحدده الدراسات الخاصة بالمشروع، موضحا أنه هذا المشروع يحظى باهتمام كبير من البلدين ومن المتوقع أن يسير بخطى سريعة فى التنفيذ.

وأضاف المصدر، أنه تم إطلاق التيار رسميا فى المرحلة الأولى من خط الربط مع السودان بقدرة 70 ميجا وات من إجمالى قدرة المشروع الذى يبلغ 300 ميجا وات، بعد الانتهاء من المناورات النهائية الخاصة بإطلاق التيار الكهربائى، ونجاح تجارب التشغيل للتأكد من سلامة الخط قبل اطلاق التيار الكهربائى رسمياً.

وأشار المصدر إلى أن مصر بصدد البدء فى تنفيذ مشروع الربط الكهربائى مع السعودية بقدرة 3 آلاف ميجاوات والذى يسمح لمصر الربط بدول الخليج وآسيا، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من إعداد دراسة الجدوى المبدئية للربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان حيث ستكون مصر جسراً للطاقة بين أفريقيا وأوروبا.

وقال المصدر، إن الهدف من مشروعات الربط الكهربائى هو أن تتحول مصر محورًا عالمياً للطاقة من خلال الربط مع أفريقيا وأوروبا ودول الخليج، لافتًا إلى أن هذه المشروعات ستجلب لمصر مكاسب اقتصادية بالعملية الصعبة. هائلة، لافتا إلى أنه يتم دراسة الربط الكهربائى جنوباً فى اتجاه القارة الإفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للطاقة المائية فى أفريقيا، موكداً أن هذه المشروعات ستعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التى سيتم توليدها من الطاقة النظيفة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة