أكرم القصاص

رحلة عبر الزمن بمتحف كفر الشيخ.. عرض 23 قطعة أثرية جديدة احتفالا بمرور عام على افتتاح المتحف.. استقبال 43 ألف زائر خلال عام.. والسماح للأطفال وكبار السن وذوى الهمم بالدخول مجانا طول السنة.. صور

الإثنين، 08 نوفمبر 2021 03:00 م
رحلة عبر الزمن بمتحف كفر الشيخ.. عرض 23 قطعة أثرية جديدة احتفالا بمرور عام على افتتاح المتحف.. استقبال 43 ألف زائر خلال عام.. والسماح للأطفال وكبار السن وذوى الهمم بالدخول مجانا طول السنة.. صور متحف كفر الشيخ
كفر الشيخ - محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • تمثال لرمسيس الثاني والملك تحتمس الثالث أبرز القطع

  • يضم المتحف عملات فضية وذهبية لعصور متعددة ومعدات وآلات الطبية استخدمت في العمليات الجراحي

احتفل متحف كفر الشيخ بإشراف الدكتور أسامة فريد، مدير المتحف بمرور عام على افتتاحه بعدد من الفعاليات والمبادرات، واستقبل المترددين عليه من أطفال  وطلاب المدارس وطلاب الجامعات، إضافة لافتتاح معرض يضم 23 قطعة لم تعرض من قبل، منها تمثال قائد عسكري لمجهول من العصر الروماني، وتمثال معبود هرمس، تم اكتشافه بقرية إصلاح شالما، وقطع أثرية تم اكتشافها بمطوبس وفوه وسنهور المدينة، لم تعرض من قبل، وبعض آثار تل الفراعين.

ونظم قسم التربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة عددا من الزيارات وورش العمل والمحاضرات التي تهدف للتعريف بالمتحف وآثار المحافظة، ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام وكبار السن بالمترددين على المتحف، واكتشاف وتنمية مهاراتهم، وقدم فريق التمكين الثقافي التابع لقصور الثقافة عددا من الفقرات الغنائية والفنية المتعددة.

كما نظم المتحف الملتقى الأثري الأول بالتعاون مع قسم الآثار بكلية الآداب جامعة كفر الشيخ، ندوة بعنوان "آثار إقليم كفر الشيخ عبر العصور"، وألقى الدكتور وليد البحيري، عميد كلية الآداب، محاضرة بعنوان القيم السامية التي تحويها العمارة الإسلامية بكفر الشيخ، وألقى الدكتور عبد الله عبد الرحيم، محاضرة بعنوان الآثار المصرية في كفر الشيخ عبر الأسرات، كما القى الدكتور حسام غنيم ،مدير عام منطقة آثار كفر الشيخ، محاضرة بعنوان نتائج الحفائر الحديثة بمحافظة كفر الشيخ .

وزار المتحف خلال عام 43 ألف زائر، ويسمح للأطفال وكبار السن وذوي الهمم بالدخول مجاناً، ويضم المتحف العديد من التحف والقطع الأثرية المتميزة بدء من الأدوات الحجرية كالأواني والأختام التي ترجع إلى ما قبل عصر الأسرات والعصر العتيق والتي تعكس الحياة اليومية والحرف والصناعات، فكانت بوتو مركزًا لصناعة الفخار والكتّان حتى العصر الرومانيّ، ثم تنتقل إلى تاريخ الطب والصيدلة والهندسة عبر العصور، وأخيرا تعرض أهم المقتنيات وبعض المكتشفات الأثرية من نطاق المحافظة خلال العصور اليونانية والرومانية والبيزنطية، حتى العصر الإسلامي.

وتبلغ عدد القطع الاثرية الموجودة بالمتحف 1200 قطعة أثرية، المعروض منها 735  قطعة أثرية، ومن أهمها تمثال من العصر اليوناني الروماني يصور طفل في بحيرة، وتمثال للملك رمسيس الثاني مع المعبودة سخمت، بالإضافة إلى لوحة تقدمية للملك تحتمس الثالث، و2 كتلة حجرية "عنصر معمارى"، ورأس لأحد ملوك الأسرة 30، وتمثال آخر لأحد الكهنة يرجع لعصر الأسرة 26، من منطقة تل الفراعين، كما يضم المتحف عملات فضية وذهبية لعصور متعددة ، إضافة للمعدات التي تستخدم في البناء، والمعدات والآلات الطبية التي تستخدم في العمليات الجراحية، إضافة ل23 قطعة أثرية أول مرة تعرض للجمهور خلال المعرض المقام لمدة شهرين في أحد جوانب المتحف  .

ويضم المتحف أقساماً للعرض المتحفي، بالإضافة إلى ثلاث قاعات عرض متنوعة موضوعياً وتاريخياً منها " قاعة بوتو "وتضم نتائج أعمال الاكتشافات الأثرية من العصور المختلفة ومنطقة آثار تل الفراعين، وهى مدينة بوتو القديمة أقدم العواصم الفرعونية سنة 320 ق.م، والقاعة الثانية الكبرى وهي " قاعة العرض الرئيسية " وتضم عدة قاعات مقسمة تقسيماً موضوعياَ وتاريخياً حسب العصور التاريخية المختلفة بما فيها عصر الأسر الفرعونية والعصرين اليوناني والروماني، بالإضافة إلى عصور الحكم البيزنطي والإسلامي، فضلاً عن العصر القبطي حيث يتم ربط المعروضات بمسار العائلة المقدسة بكنيسة سخا، والقاعة الثالثة وهى " قاعة العرض الدوري " ويتم فيها عروض دورية متنوعة محددة فيها ديناميكية العرض المتحفي المتغير، وهذا بالإضافة إلى " قاعة التهيئة المرئية  والندوات العلمية" لتقديم بانوراما مرئية سينمائية متكاملة عن تاريخ كفر الشيخ والعرض المتحفي والقطع المعروضة بقاعات المتحف.

كما يضم المتحف 7 قطع أثرية منها تمثال مزدوج للملك رمسيس الثاني مع إحدى زوجاته وتمثال لسخمت إحدى المعبودات المصرية القديمة في الديانة المصرية، وتمثال واقف للملك رمسيس الثاني وكتلتين حجرتين منقوش عليهما نص بالخط الهيروغليفية في عصر بسمتك الثاني، ونقوش ملكية كبيرة لأحد الملوك غير المعروفين ،ولوحه للهبات مؤرخه لعصر الملك تحتمس الثالث.

ويكشف المتحف عن روعة تراثنا الإسلامي لقربه من مدينة فُوَه المعروفة بتاريخها الطويل وطابعها المتميز، ويعرض أيضا آثار مسيحية رائعة، حيث تحمل الكنيسة بسخا بالمحافظة الذكرى العطرة لزيارة العائلة المقدسة، كما يبرز سيناريو العرض المتحفي بعض الموضوعات، تاريخ العلوم خلال العصور التاريخية المختلفة مثل، الطب والبيطرة والصيدلة لربط المتحف بجامعة كفر الشيخ، إلى جانب تسليط الضوء على مسار رحلة العائلة المقدسة، إذ تعد مدينة سخا بمحافظة كفر الشيخ أحد المسارات التي عبرت منها العائلة المقدسة إلى الجهة الغربية، كما يبرز العرض المتحفي بعض الموضوعات ذات الصلة بمدينة فوه ذات التراث الإسلامي الثري، حيث يضم كافة التراث الثقافي لكفر الشيخ باعتبارها ثالث مدينة تراثية بعد القاهرة ورشيد.

ويلقى المتحف الضوء على المعتقدات الجنائزية للمصريين القدماء ورؤيتهم لمفهوم البعث والحساب وسعيهم للخلود الأبدي فى العالم الآخر، حيث يضم مومياءً تابوتا خشبيا ملونا ومجموعة من الأقنعة الجنائزية توضح تطور الممارسات الجنائزية المصرية حتى العصر الرومانيّ.

 

افتتاح المعرض الجديد الذي يضم 23 قطع اثرية لم تعرض من قبل
افتتاح المعرض الجديد الذي يضم 23 قطع اثرية لم تعرض من قبل

 

الاثار الجديدة التي لم تعرض من قبل
الاثار الجديدة التي لم تعرض من قبل

 

الاطفال اثناء التواجد بالمتحف
الاطفال اثناء التواجد بالمتحف

 

الاطفال بالمتحف خلال الاحتفالات
الاطفال بالمتحف خلال الاحتفالات

 

الحضور اثناء الاحتفالية
الحضور اثناء الاحتفالية

 

القاء المحاضرات احتفلا بمرور عام على افتتاحه
القاء المحاضرات احتفلا بمرور عام على افتتاحه

 

القطع الاثرية الجديدة
القطع الاثرية الجديدة

 

المشاركون في الاحتفالات بمتحف كفر الشيخ
المشاركون في الاحتفالات بمتحف كفر الشيخ

 

المشاركون في الاحتفالية
المشاركون في الاحتفالية

 

جانب من المشاركة
جانب من المشاركة

 

زيارات الطلاب المدارس احتفلا بمرور عام على افتتاح متحف كفر الشيخ
زيارات الطلاب المدارس احتفلا بمرور عام على افتتاح متحف كفر الشيخ

 

طالبات مدارس كفر الشيخ بالمتحف
طالبات مدارس كفر الشيخ بالمتحف

 

عميد كلية الاداب يلقي محاضرة
عميد كلية الاداب يلقي محاضرة

 

فرقة التمكين الثقافي تحيي حفل  مرور عام على افتتاح المتحف
فرقة التمكين الثقافي تحيي حفل مرور عام على افتتاح المتحف

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة