أكرم القصاص - علا الشافعي

55 تصميما مسرحيا في معرض "التصميمات المسرحية " بمهرجان المسرح التجريبى

الجمعة، 10 ديسمبر 2021 05:00 م
55 تصميما مسرحيا في معرض "التصميمات المسرحية " بمهرجان المسرح التجريبى حازم شبل يكشف تفاصيل المعرض الدولي للتصميمات المسرحية الطليعية
كتب : جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برئاسة الدكتور جمال ياقوت عن القائمة النهائية للمشاركين بالمعرض الدولي للتصميمات المسرحية الطليعية غير التقليدية خلال فعاليات المؤتمر الصحفي ، وكشف مصمم الديكور المهندس حازم شبل عضو مجلس إدارة المهرجان ورئيس لجنة المعارض عن تفاصيل المعرض قائلا : المعرض سيقام بمركز الهناجر للفنون بدار الأوبرا المصرية ، وتم اختيار أكثر من 55 تصميماً مسرحياً متنوعاً مابين (سينوجرافيا ،ديكور ، أزياء ،اضاءة ، إسقاط ضوئي) لمصممين من : مصر ، الكويت ، سوريا ، السعودية ، المغرب ،لبنان ، البحرين ،العراق، الولايات المتحدة الأمريكية ، المكسيك ، الهند ،المجر ، اليابان ، الصين ، تايوان ،الدنمارك ،صربيا ، البرازيل ، جمهورية التشيك.

وتم اختيار أفضل الأعمال للعرض من بين أكثر من 100 عمل تم تقديمها للجنة الفرز التي شاركت فيها وتشكلت من:  م. عمرو عبد الله و د. محمد سعد ، حيث تقدم للمعرض ( 24 )  تصميماً من مصر، و( 10 ) تصميمات من البلاد العربية و( 71 ) تصميماً من البلاد الأجنبية .

الدكتور جمال ياقوت رئيس المهرجان والمهندس حازم شبل رئيس لجنة المعارض
الدكتور جمال ياقوت رئيس المهرجان والمهندس حازم شبل رئيس لجنة المعارض

وأضاف شبل : الأولوية في المشاركة والاختيار كانت من خلال استخدام أفكار وتشكيلات وخامات وعلاقات تشكيلية درامية جمالية مبتكرة ، وتصميمات تقدم في أماكن تم تطويعها للعرض المسرحي بعلاقات مبتكرة- بين منطقة العرض والجمهور – مختلفة عن الشكل التقليدي لمسرح البروسينيو، كما ان التصميمات المختارة كانت لعروض مسرحية تم تنفيذها وعرضها جماهيرياً بالفعل وغير محددة بسنة إنتاج معينة.

وسوف يتنوع المعرض ما بين صور التصميمات المقبولة للعرض وشاشات تلفزيونية لعرض مقاطع الفيديو المرسلة من العروض المشاركة كما سيتم إصدار كتيب المعرض الذي سيضم صور وبيانات كل التصميمات المعروضة باللغة العربية والإنجليزية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة