أكرم القصاص - علا الشافعي

"تحديث جديد لوادى الملوك" فى محاضرة بمكتبة الإسكندرية عبر الإنترنت.. الليلة

الأحد، 12 ديسمبر 2021 03:04 م
"تحديث جديد لوادى الملوك" فى محاضرة  بمكتبة الإسكندرية عبر الإنترنت.. الليلة مكتبة الإسكندرية
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم متحف الآثار ومركز زاهى حواس للمصريات التابعان لقطاع التواصل الثقافى بمكتبة الإسكندرية، محاضرة عبر الإنترنت بعنوان "تحديث جديد لوادى الملوك"، يلقى المحاضرة على رضا محمد، مدير منطقة وادى الملوك، وتبث المحاضرة اليوم الأحد 12ديسمبر 2021، فى تمام الساعة السابعة والنصف مساء، عبر صفحة متحف الآثار على مواقع التواصل الاجتماعى فيسبوك.

تلقى المحاضرة الضوء على الأعمال والاكتشافات الجديدة التى تمت فى منطقة وادى الملوك فى الأعوام الأخيرة، مثل إجراء فحص بالأشعة المقطعية على مومياء الملك توت عنخ آمون وأخذ عينات الحمض النووى منها، والعثور على المقبرتين "63" و"64"، بالإضافة إلى اكتشافات جديدة بوادى القرود المصرية برئاسة الدكتور زاهى حواس.

جدير بالذكر أن مكتبة الإسكندرية الجديدة أو الهيئة العامة لمكتبة الإسكندرية هى إعادة إحياء لـمكتبة الإسكندرية القديمة أكبر مكتبات عصرها فى مشروع ضخم قامت به مصر بالاشتراك مع الأمم المتحدة، حيث تم بناء المكتبة من جديد فى موقع قريب من المكتبة القديمة بمنطقة الشاطبى بالمدينة، وتم افتتاح المكتبة الحديثة فى 16 أكتوبر 2002  بحضور عالمى .

 

تحتوى المكتبة الإسكندرية على عدة متاحف وهى متحف الآثار "متحف آثار داخل مكتبة، وتضم مجموعة المتحف عصورا مختلفة للحضارة المصرية بدءا من العصر الفرعونى حتى العصر الإسلامى مرورا بالحضارة اليونانية التى جاءت إلى مصر مع غزو الإسكندر. متحف آثار مكتبة الإسكندرية هو أول الأكبر والتى أعقبتها الحضارة الرومانية ثم القبطية قبل دخول الإسلام إلى مصر. وتعرض المجموعة حوالى 1079 قطعة، ومتحف المخطوطات "هو أحد المراكز الأكاديميَّة الملحقة بمكتبة الإسكندريَّة. وقد أنشئ هذا المتحف بموجب القرار الجمهورى رقم (269) لعام 2002. وقد جيء بالكثير من المخطوطات من مكتبة بلدية الإسكندرية، ومتحف تاريخ العلوم: "يعرض المتحف تطور العلوم فى مصر على مدى ثلاث فترات تاريخية متعاقبة تتكون منها الأقسام الرئيسية للمتحف وهي: القسم الفرعوني، والقسم اليونانى وقسم العلوم العربية والإسلامية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة