أكرم القصاص - علا الشافعي

أستاذ مسالك بولية: الروبوت الطبي يسهل عمل الجراح فى العمليات

الخميس، 16 ديسمبر 2021 12:00 ص
أستاذ مسالك بولية: الروبوت الطبي يسهل عمل الجراح فى العمليات الدكتور محمد الجمال
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد الجمال، أستاذ جراحة المسالك البولية بكلية طب قصر العينى بجامعة القاهرة، إن هناك فكرة خاطئة لدى البعض بشأن "الروبوت"، واعتقادهم أنه هو الذى يجرى العمليات الجراحية وهذا أمر غير صحيح، موضحاً أنه ما هو إلا آلة تسهل عمل الجراح الذى يسيطر على الوضع، وتابع:"ولكن الروبوت يعمل على  تكبير صورة ثلاثية الأبعاد توضح الأنسجة بشكل أكبر وأفضل تمكنا من المحافظة على الأعضاء الحيوية والشرايين والأوردة".

وأضاف "الجمال"، خلال حواره ببرنامج "مساء دى أم سى"، الذى يقدمه الإعلامى رامى رضوان، عبر قناة "dmc"، أن مميزات استخدام الروبوت في الجراحة الطبية يعطى دقة أفضل ما تجعل مدة النقاهة أقل للمريض ونتائج أفضل في العمليات، لافتاً إلى أن استخدام الروبوت في الجراحة يحتاج إلى أطباء مهرة ولديهم خبرة كبيرة في هذا المجال .

وأكد "الجمال"، أن ما أخر استعمال الروبوت في العمليات الجراحية بمصر هو التكلفة العالية بالإضافة إلى الصيانة الدقيقة، وتابع:"دائماً ما يكون هناك مهندس متخصص متواجد أثناء إجراء العمليات الجراحية".

وتابع "الجمال"، :"عمر الروبوت الطبي الافتراضى هو 10 سنوات وبعد ذلك يصدر أجيال أحدث وهو ما يدفع المستشفيات للاستعانة بكل ما هو حديث في مجال الروبوت الطبي".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة