أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات صحف الخليج.. محمد على السقاف يرصد عودة أمريكا للتعددية الدولية بعد أحادية ترامب.. ومنى أبو سمره تشدد على ضرورة الوعى للتحصن من جائحة كورونا.. عبدالحق عزوزي يتحدث عن فرنسا وعالم السلطة

الثلاثاء، 02 فبراير 2021 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. محمد على السقاف يرصد عودة أمريكا للتعددية الدولية بعد أحادية ترامب.. ومنى أبو سمره تشدد على ضرورة الوعى للتحصن من جائحة كورونا.. عبدالحق عزوزي يتحدث عن فرنسا وعالم السلطة مقالات صحف الخليج
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا الهامة، أبرزها، أن المظاهرات في فرنسا تتجدد رغم قيود فيروس "كوفيد-19" وسوء أحوال الطقس، احتجاجاً على مشروع قانون "لأمن الشامل"، وقد تجمَّع آلاف المحتجين في عدة مدن فرنسية للتنديد بتقييد الحريات وبالقيود المفروضة للحد من انتشار الفيروس وللمطالبة بإنعاش القطاع الثقافي الذي تضرر بشدة جراء الوباء.

 

محمد على السقاف
محمد على السقاف

محمد على السقاف: أمريكا والعودة للتعددية الدولية

قال الكاتب في مقاله بصحيفة الشرق الأوسط، إن سياسة عهد دونالد ترامب بقراراته الانفرادية التي كان يفاجئ بها العالم، بمن فيهم حلفاء الولايات المتحدة، والتي كان يختصرها وفق رؤيته الشخصية بعبارة "أمريكا أولاً"؛ بمعني أن مصلحة أمريكا تحتل المرتبة الأولى، وما دونها يمكن له تجاوزه، وإن أدى ذلك إلى إنهاء عضوية بلاده في بعض المنظمات الدولية، أو الانسحاب من الاتفاقيات الموقع عليها التي يرى أنها لم تكن في مصلحة بلاده.

في المقابل، فإن توجه جو بايدن يتخذ اتجاهاً معاكساً، حيث تقوم سياسته على أساس التوافق في علاقاته الدولية لخدمة المصالح الأمريكية، ولا تقوم على القرارات الانفرادية.

وانطلاقاً من ذلك، جاءت قراراته الأولى بعودة الولايات المتحدة إلى عضويتها في منظمة الصحة العالمية لقيادة الجهود الدولية لمواجهة جائحة كورونا، ورحبت الأمم المتحدة بقرار الإدارة الأمريكية بشأن استئناف تمويل صندوق الأمم المتحدة للسكان الذي سينقذ حياة نساء وفتيات في أنحاء العالم يعشن في ظل أكثر الأزمات الإنسانية إلحاحاً، وفق تصريح الأمين العام للأمم المتحدة.

وعادت الولايات المتحدة كذلك إلى اتفاقية باريس للمناخ التي انسحب منها دونالد ترامب. ووقع بايدن، الأربعاء الماضي، سلسلة من الأوامر التنفيذية التي تهدف إلى مواجهة أزمة التغير المناخي، مصرحاً في هذا الشأن بأن الولايات المتحدة يجب أن تقود الجهود العالمية للتعامل مع أزمة تغير المناخ، مضيفاً أنه "مثلما نحتاج إلى استجابة وطنية موحدة للتعامل مع فيروس كورونا، فإننا بحاجة ماسة إلى استجابة وطنية موحدة للتعامل مع أزمة المناخ."

وقامت إدارة بايدن أيضاً بتمديد اتفاق نزع السلاح مع روسيا لمدة خمس سنوات، وهي تعتزم إعادة الدعم للفلسطينيين، واتخاذ خطوات لإعادة فتح البعثات الدبلوماسية التي أغلقتها إدارة ترامب التي كانت قد أوقفت تمويلاً سنوياً قيمته نحو 300 مليون دولار تقدمه الولايات المتحدة إلى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا).

 

منى بوسمرة
منى بوسمرة

منى أبو سمره: الوعي والالتزام حصننا جميعاً

قالت الكاتبة منى أبو سمره، في مقالها بصحيفة البيان الإماراتية، إن دبي، بجهودها الكبيرة، ومبادراتها المتواصلة، منذ بداية جائحة كورونا، وضعت صحة المجتمع وسلامة جميع أفراده أولوية مطلقة، وكانت في كل مرحلة من مراحل استراتيجيتها المدروسة في المواجهة مع هذا العدو الشرس، تقدم ضمان الأمن والاستقرار للمواطنين والمقيمين والزوار، في صدارة رؤيتها وخططها وإجراءاتها، لتسريع عودة الحياة الطبيعية للجميع، بما يكفل سلامة عيش كل فرد وعدم تأثره بأي تبعات سلبية جراء الجائحة.

وبعد النجاحات الكبيرة التي حققتها دبي، بحرص قيادتها، وجهود مؤسساتها وفرق عملها، نجد ابتعاداً ملحوظاً عن الالتزام بإجراءات وتدابير الوقاية من مجموعات لم تقدم حرصاً كافياً على جهودنا جميعاً للوصول إلى اللحظة التي تنفسنا فيها الصعداء، وفرحنا بعودة دورة حياتنا إلى سابق عهدها، وهو ما تطلب حزماً أكبر بتشديد التعامل مع المخالفات، وتطبيق بعض الإجراءات الجديدة.

ما أثبتناه جميعاً من قدرتنا على تقديم نموذج في التكاتف الجمعي، والتلاحم في سبيل تجاوز التحديات، نحن مطالبون به اليوم أكثر من أي وقت مضى، خصوصاً مع ما نشهده عالمياً من تطورات الجائحة، لنحافظ على نجاحاتنا المحلية، ونتجنب العودة إلى الأسوأ، وهو أمر لا يدعونا فقط إلى عدم الاستهتار بالإجراءات والتزام جميع التعليمات، وإنما أيضاً عدم التهاون تجاه مخالفات الآخرين والمسارعة للإبلاغ عنها، فأي مخالفة، صغيرة كانت أم كبيرة، هي تهديد يعيد المجتمع بكامله إلى دائرة المخاطر.

الجهود الجبارة التي بذلتها دبي للعبور بالجميع إلى بر الأمان، والتي كان آخرها توفير اللقاح للجميع، تستحق أن نواكبها، بالحرص الشخصي، والوفاء لكل من تفانوا من أبطال خط الدفاع الأول في المواجهة، والوعي الكبير بأن الوقاية تظل هي الضمانة الأولى والأكثر أهمية في طريق دحر الجائحة.

استراتيجية دبي التي تحرص بشدة على أن يظل مجتمعنا آمناً مطمئناً ومعافىً في كل الأوقات، تضع على الدوام تكاتفنا ووعينا ركيزة أساسية لنجاحنا، والمسؤولية تتضاعف اليوم على كل فرد منا، بألا يكون الثغرة التي نؤتى من قبلها جميعاً، وأن نكون حصناً لبعضنا البعض للانتصار على هذا العدو المشترك.

 

عبد الحق عزوزى
عبد الحق عزوزى

عبدالحق عزوزي: فرنسا وعالم السلطة

قال الكاتب في مقاله بصحيفة الاتحاد الإماراتية، إن المظاهرات في فرنسا تتجدد رغم قيود فيروس "كوفيد-19" وسوء أحوال الطقس، احتجاجاً على مشروع قانون "لأمن الشامل". وقد تجمَّع آلاف المحتجين في عدة مدن فرنسية للتنديد بتقييد الحريات وبالقيود المفروضة للحد من انتشار الفيروس وللمطالبة بإنعاش القطاع الثقافي الذي تضرر بشدة جراء الوباء. وانضم إلى المتظاهرين نشطاء من حركة "السترات الصفر" التي اجتاحت فرنسا لأكثر من عام قبل أن يقيد الوباءُ نشاطَها. ويحتج المتظاهرون ضد مشروع قانون يحظر تصوير أنشطة الشرطة، وقال الرئيس إيمانويل ماكرون إنه سيعيد النظر فيه، كما يحتجون ضد استخدام وسائل جديدة للمراقبة مثل الطائرات من دون طيار.

وأثارت لقطات لعناصر من الشرطة وهم يضربون منتِجاً موسيقياً أسود البشرة داخل الأستوديو الخاص به في باريس يوم 21 نوفمبر 2020، الغضبَ من مشروع القانون الذي ندد به كثيرون واعتبروه مؤشراً على الانحراف نحو اليمين.

وبدأت الاحتجاجات في فرنسا، ومنها تلك التي تخللتها اشتباكات بين متظاهرين وعناصر الشرطة، في نوفمبر الماضي، وذلك بعد تبني الجمعية الوطنية، في قراءة أولى، مشروع قانون "الأمن الشامل" الذي تفرض المادة 24 منه عقوبات سجن تصل إلى سنة ودفع غرامة قدرها 45 ألف يورو في حال نشر صور لوجوه أو مكونات الهوية الأخرى لأفراد الشرطة وقوات الدرك أثناء أدائهم واجباتهم "بغية الإضرار بسلامتهم الجسدية أو العقلية".

وعارضت النقابات الصحفية هذه المادة، مخافَةَ أن يلحِق تطبيقها أضراراً بحرّية التعبير عبر منع الصحفيين والمواطنين العاديين من تصوير عناصر الأمن أثناء المظاهرات. وفي هذا الصدد أشارت العديد من المنظمات الدولية، ومنذ مدة، إلى طريقة تعامل قوات الأمن الفرنسية مع المتظاهرين، لاسيما في صفوف السترات الصفراء، مندِّدةً من جهة أخرى بـ"نظام قضائي" يهدف إلى "قمع" أشخاص لم يرتكبوا جنحاً.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة