أكرم القصاص - علا الشافعي

الأرقام لا تكذب.. محمد صلاح "النقطة المضيئة" وسط ظلام ليفربول

السبت، 20 فبراير 2021 02:00 م
الأرقام لا تكذب.. محمد صلاح "النقطة المضيئة" وسط ظلام ليفربول محمد صلاح
كتب سيد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انفعل يورجن كلوب مدرب ليفربول على صحفي خلال الحديث لوسائل الإعلام فى مؤتمر صحفي أمس، قبل مباراة إيفرتون في ديربي الميرسيسايد، بعدما سأله عن كون نجمنا المصري محمد صلاح، لا يحصل على تقدير كافٍ، ليجيب يورجن كلوب: "ليس عليك أنّ تسألني لماذا لا يحظى بالإشادة الكافية، لا أفهم لماذا لا يحصل على الإشادة التى يستحقها".

وأضاف مدرب ليفربول، "من غير الممكن تفسير سبب عدم حصوله على التقدير الكافي، ولكن يحصل عليها هُنا فى ليفربول، ونحن نُقدره تمامًا، هُنا فى ليفربول محمد صلاح يحصل على كل الاحترام منا، لقد لعب مباراة رائعة أمام لايبزيج، ونحن نقدر تمامًا كل ما يقدمه".

هل ينال محمد صلاح التقدير الكافي ؟

نجمنا المصري محمد صلاح
نجمنا المصري محمد صلاح

 

من المؤكد أن الإحصائيات تدعم ذلك، حيث سجل صلاح الآن 25 هدفًا لهذا الموسم، كان هدفه يوم الثلاثاء هو رقم 118، ما جعله يتساوى مع أسطورة النادي إيان سانت جون، الذي احتاج إلى 239 مباراة أخرى للوصول إلى نفس المجموع من الأهداف.

ربما يكون صلاح ضحية لنجاحه، حيث كان موسمه الأول في آنفيلد رهيب بمعنى الكلمة، حيث سجل 44 هدفًا لليفربول في 2017/18، ومع ذلك فهو يسجل بمعدل مماثل هذا الموسم.

2017/18:

عدد مرات الظهور في الدوري الانجليزي 36-  الأهداف: 32- التمريرات: 11- عدد مرات الظهور بشكل عام: 52- عدد الأهداف الإجمالية: 44 تمريرات حاسمة بشكل عام: 16

2020/21: عدد مرات الظهور في الدوري الانجليزي حتى الآن: 23 – الأهداف حتى الآن: 17-  التمريرات الحاسمة حتى الآن: 3-  الظهور بشكل عام حتى الآن: 34 – الأهداف: 24 - التمريرات الحاسمة بشكل عام حتى الآن: 4.

هو ليس بمستوى موسمه الأول في ليفربول لكنه قريب، في نفس المرحلة في موسم 2017/18 ، كان لديه 18 هدفًا في الدوري الإنجليزي الممتاز و 25 هدفًا بشكل عام، لكن في 2020/21 سجل 17 هدفًا في الدوري، وكما ذكرنا ، لديه 24 هدفًا في جميع المسابقات.

محمد صلاح النقطة المضيئة وسط عتمة ليفربول

مجهودات كبيرة لصلاح هذا الموسم
مجهودات كبيرة لصلاح هذا الموسم

 

ورغم تراجع الفريق بشكل كبير هذا الموسم، إلا ان محمد صلاح كان بمثابة النقطة المضيئة وسط عتمة ليفربول، ومن المفارقة أن ساديو ماني هو ثاني أفضل هداف في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم مع ليفربول وسجل سبعة فقط، أي أن صلاح سجل أكثر منه بـ10 أهداف كاملة.

ربما يكون السبب وراء عدم تقدير صلاح أو تعرضه للإنتقادات هذا الموسم من قبل البعض، هو أن ليفربول يعاني بشكل جماعي هذا الموسم، حيث يحتل حاليا في المركز السادس في الدوري الانجليزي الممتاز وخرجوا من سباق اللقب باعتراف المدير يورجن كلوب.

محمد صلاح يحظى بتقدير خارج إنجلترا !

ميسي ورونالدو
ميسي ورونالدو

 

تحظى مساهمات محمد صلاح مع ليفربول بتقدير الأندية الكبرى الأخرى، حيث شبه الرئيس التنفيذي لبايرن ميونخ كارل هاينز رومينيجه ما يفعله في آنفيلد بعمل ليونيل ميسي في برشلونة وما فعله كريستيانو مع ريال مدريد.

قال رومينيجه في وقت سابق من هذا الشهر: "في الوقت الحالي، ليس من خططنا التوقيع معه، لكن سيكون شرفًا حقيقيًا أن يكون لديك لاعب مثله، في رأيي، صلاح هو ميسي إفريقيا وبالطبع لديه المهارات اللازمة للعب في أفضل الفرق في العالم".

أضاف: "ما حققه (صلاح) يمكن مقارنته بما فعله ميسي ورونالدو مع برشلونة وريال مدريد."

فيرديناند: صلاح سيكون من أعظم اللاعبين في تاريخ البريميرليج

صلاح على وشك تجاوز عدد أهداف كريستيانو رونالدو في مانشستر يونايتد، كلاهما سجل 118 هدفا مع أندية الدوري الانجليزي الممتاز، لكن صلاح فعل ذلك بأقل من 106 مباراة.

وحتى زميل رونالدو السابق، ريو فيرديناند، اعترف بأن صلاح شيء مميز وسيُذكر التاريخ على أنه أحد أعظم نجوم الدوري الإنجليزي.

بعد فوز ليفربول على لايبزيج، قال فيرديناند: "هذا يظهر لك أن معايير هذا الرجل التي وضعها عالية للغاية لكنه يحافظ عليها، بالنسبة للاعبين الكبار، لا يتعلق الأمر بموسم واحد أو موسمين، يتعلق الأمر بالحفاظ عليه على مدار ثلاثة أو أربعة أو خمسة مواسم وهو يفعل ذلك".

وواصل: "سيصبح أحد أفضل اللاعبين في الدوري الإنجليزي، بالتأكيد هدافًا، لأن تلك المستويات هائلة".

لوفرين: صلاح يعيش أفضل فتراته

لوفرين صديق صلاح
لوفرين صديق صلاح

 

يعتقد صديق محمد صلاح وزميله السابق ديان لوفرين أننا نشهد أفضل نسخة من الفرعون المصري الآن.

قال لوفرين: "بشكل فردي، عندما تنظر إلى عدد الأهداف التي سجلها، فإنه يؤدي بشكل مذهل في الوقت الحالي، مو في أفضل عمر لمسيرته الكروية وهو 28، ربما يبدو أكبر سنا قليلا لكنه في ذروة مستواه فلماذا لا يبقى أربع أو خمس أو ست سنوات أخرى؟".

موقع إنجليزي: ليفربول بدون صلاح سيكون في المركز الـ15

صلاح وماني
صلاح وماني

 

ودافع موقع "توك سبورت" الانجليزي عن النجم الدولي المصري محمد صلاح مهاجم ليفربول، الذي يتعرض للإنتقادات من بعض المحللين في القنوات الانجليزية رغم أرقامه الكبيرة هذا الموسم، وتأثيره الرهيب على ليفربول في جميع المباريات التي يشارك فيها، في الوقت الذي لا يعيش فيه الريدز أفضل فتراته في الوقت الحالي.

وبتقرير بعنوان: "أين سيكون ليفربول بدون صلاح هذا الموسم؟"، قال الموقع أن بهدفه الأخير الذي سجله ضد لايبزيج في دوري أبطال أوروبا أعاد موسم ليفربول للطريق الصحيح قبل مواجهة إيفرتون يوم السبت.

وبحسب الموقع فإن محمد صلاح أكسب ليفربول العديد من النقاط هذا الموسم، ولولا أهدافه المؤثرة لكان ليفربول في المركز الـ15 وليس المركز السادس، حيث سيكون الموسم كارثي بكل المقاييس لحامل اللقب.

ونشر الموقع أهداف صلاح المؤثرة على مباريات ليفربول في البريميرليج والذي جاء كالتالي :

ثلاثة أهداف في الفوز 4-3 على ليدز (3 نقاط).

هدف واحد في التعادل 2-2 مع إيفرتون (نقطة واحدة)

هدف واحد في الفوز 2-1 على وست هام (نقطتان)

هدف واحد في التعادل 1-1 مع مانشستر سيتي (نقطة واحدة)

هدف واحد في التعادل 1-1 مع فولهام (نقطة واحدة)

هدف واحد في الفوز 2-1 على توتنهام (نقطتان)

هدفان في الفوز 3-1 على وست هام (نقطتان)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة