خالد صلاح

انتظرى زوجك بكامل أناقتك.. 10نصائح للمتزوجين عمرها 100سنة

الثلاثاء، 23 فبراير 2021 03:00 م
انتظرى زوجك بكامل أناقتك.. 10نصائح للمتزوجين عمرها 100سنة   مجلة الهلال
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تأتى موضوعات الزواج دائما على رأس الأولويات، وقد اهتمت بها الصحافة قديما، ولو نظرنا فى أرشيف مجلة الهلال منذ 100 سنة، وبالتحديد فى عدد فبراير 1921، سوف نجد موضوعا بعنوان "عشرون قاعدة للزواج السعيد" سوف نذكر منها اليوم 10 قواعد.
 
ما من موضوع يهم جمهور العالم على السواء وبلا استثناء كموضوع الزواج، ومعظم بواعث الهناء أو الشقاء راجعة لعلاقة الرجل بالمرأة، ولذلك قد وضع الدكتور فرانك كراين أحد مشاهير كتاب الأمريكان عشرين قاعدة لضمانة الزواج السعيد، وإليك ملخصها:

1- اعرفا ما حقيقة العلاقة 

إن أساس الزواج الشعور الجنسى – لا تعتقدان كما يعتقد بعض القدماء أن الزواج شر، لولاه لم تكن عائلة ولا علاقة مقدسة بين الأب والأم والأخوة والبنين.

 

2 - تعلما كيف تحافظان على الحب

الحب هو أساس الزواج ولا حاجة لأحد أن يتعلم كيف يحصل عليه، وإنما المسألة الصعبة هى كيف نحافظ على الحب، فيجب ألا يذهب بعد أن تنبض النبضة الأولى، وكلما صدق حب الرجل والمرأة زاد ولع أحدهما للآخر، ومن أفضل الطرق لاستدامة الحب الحصول على البنين.

 

3 - الحب هو الأمانة والولاء

لا ريب أن الحب أو الأحوال التى تنشئ الحب وتعوله هى تحت سيطرة الإرادة وحين نحب حقيقة نكون صادقى الود والفكر والعمل، فإذا نمونا على هذا الولاء نما الحب معنا، وبعد خمسين سنة يكون الحب بهيجا لنا كما كان لأول نبضة فينا.

4 –استعملا الحكمة والتعقل

يجب ألا يبرح من ذهن الزوجين أنهما بشر وأنهما معرضان للضعف البشرى، لتذكر الزوجة أن زوجها إنسان، فإذا أحبته وجب أن تستمر فى حبه لأجل ما هو، وليتذكر الزوج أن زوجته ليست ملاكا ولا هى فوق البشر فيجب أن يحبها كما هى، وكثيرا ما تصلب السعادة على صليب التصور الموهوم.

5 – حفاظا على شىء من الاستقلال 

مهما كان الزوجان أليفين ومترابطين فكل منهما شخصية قائمة بذاتها، فلا تحقق فى خصوصيات زوجتك ولا تستطلع مكنونات ضميرها، دعها تنمى شخصيتها.

 6 - اظهرا عواطفكما

إظهار العواطف عادة، فتعوداها، فلا تدعا الأنفة أو الكبرياء تكتمان عواطفكما وإحساساتكما الرقيقة، الحب هو الشىء الوحيد الذى ينبغى الإسراف فيه.

 

7- لا تظهرا تنافرا أو تجافيا 

يستحيل أن تعيش مع شخص آخر من غير أن تصادف منه نفورا فى بعض الأحيان، ففى هذه الحالة ظلا هادئين، لا يؤنب أحدكما الآخر. ولا يتكلم أحدكما عن الآخر بحضور ثالث، ومن قبح الأمور أن يتكلم أحد عن زوجته أو واحدة عن زوجها لثالث باستخفاف.

 

8 - ابذلا جهدكما أن تكونا دائما مرتبين مقبولين

على الرجل أن يعنى بأمر مظهره أمام زوجته فيلبس مرتبا ولا يهمل شيئا من لواثق لبسه ولا ينزع الكلفة مطلقا، وكذلك يحسن بالمرأة أن تستقبل زوجها حين يعود من شغله فى كامل أناقتها أى يجب أن تكون تامة الهندام.

9 – لا تضعا قوانين ونظامات

ليس الزواج إصلاحية أحداث. الناس يتزوجون ليعيشوا سعداء لا لكى يتربوا من جديد، ليس زوجك ولدا، وليست زوجتك تلميذة، يكفى أن تكون زوجتك فاضلة، ويكفى أن يكون زوجك طيب القلب، والشخص الذى يبتغى الطيبة فى قرينة يجب أن يكون طيب القلب أولا.


 10- كونا صالحين ولا تعظا

فى هذا المقام يصح قول أمرسون الحكيم "ان أفعالك تتكلم بصوت عال حتى أنى لا أقدر أن أسمع ما تقول" فإن أعمال الزوج والزوجة أبلغ من أقوالهما والسلوك الصالح خير من الوعظ والإرشاد".

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة