أكرم القصاص - علا الشافعي

الديمقراطيون يرفعون شعار الضرائب بعد عرقلة جهود رفع الحد الأدنى للأجور .. واشنطن بوست: خطة لفرض ضرائب سنوية نسبتها 5% على شركات تزيد إيراداتها عن 2.5 مليار دولار ولا تدفع 15 دولار فى الساعة.. ورفض جمهورى

الإثنين، 01 مارس 2021 12:00 ص
الديمقراطيون يرفعون شعار الضرائب بعد عرقلة جهود رفع الحد الأدنى للأجور .. واشنطن بوست: خطة لفرض ضرائب سنوية نسبتها 5% على شركات تزيد إيراداتها عن 2.5 مليار دولار ولا تدفع 15 دولار فى الساعة.. ورفض جمهورى بايدن والكونجرس
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حاول الرئيس الأمريكي، جو بايدن تمرير بند رفع الحد الأدنى للأجور إلى 15 دولار في الساعة في حزمة الإغاثة المتعلقة بكورونا، ولكن نظرا لوجود تحديات قانونية تمنع تمريره في مجلس "الشيوخ"، اضطر إلى التخلى عنه لضمان تمرير مساعدات كورونا المقدرة بـ1.9 تريليون دولار، ولكن يبدو أن الديمقراطيين يبحثون عن حلول أخرى تضمن حقوق العمال.

ويدرس كبار المشرعين الديمقراطيين الذين يحاولون إيجاد خطة احتياطية لزيادة الحد الأدنى للأجور فرض عقوبات ضريبية جديدة على الشركات التي يزيد إجمالي إيراداتها عن 2.5 مليار دولار والتى لا تدفع 15 دولارًا على الأقل في الساعة، وفقًا لشخصين مطلعين على الأمر.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن الإجراء الذى لا يزال قيد المناقشة وقابل للتغيير، يهدف إلى فرض ضريبة سنوية بنسبة 5 في المائة على هذه الشركات الكبيرة إذا دفعوا أقل من 15 دولارًا في الساعة ، وفقًا للشخصين اللذين تحدثا بشرط عدم الكشف عن هويتهما.

وأوضحت المصادر، أن الديمقراطيين قد يهدفون إلى زيادة عقوبة 5 في المائة بمرور الوقت للشركات الكبيرة التي لا تزيد أجورها، على الرغم من أن هذا الإجراء أولى أيضًا ويمكن أن يتغير.

ستضرب الخطة التي تتم مناقشتها بشكل كبير الشركات فيFortune 1000، والتي شهد الكثير منها أرباحًا قياسية خلال الوباء، من المرجح أن تبدأ العقوبة فور إقرار القانون.

دعا رئيس اللجنة المالية في مجلس الشيوخ رون وايدن (ديموقراطي) ورئيس لجنة الميزانية في مجلس الشيوخ بيرني ساندرز (I-Vt.) الديمقراطيين إلى متابعة هذه الرسوم بعد أن تعرض الحزب لانتكاسة في خطته الأصلية لرفع الحد الأدنى للأجور.

قال عضو البرلمان في مجلس الشيوخ يوم الخميس، إن الحد الأدنى للأجور البالغ 15 دولارًا في الساعة غير مقبول بموجب قواعد الإجراء الذي يستخدمه الديمقراطيون لتمرير حوافز الرئيس الأمريكي، جو بايدن البالغة 1.9 تريليون دولار بأغلبية ضئيلة، استبعد البيت الأبيض نقض البرلمان، وقال الديمقراطيون الوسطيون مثل السناتور جو مانشين الثالث، إنهم لن يغيروا قواعد المماطلة في مجلس الشيوخ، حتى لا يتعرض قرار تمرير الحزمة للخطر.

وقال وايدن في بيان في وقت سابق هذا الأسبوع: "إنه لمن دواعي الراحة أن نعرف أن دعم الأغلبية لرفع الحد الأدنى للأجور يمكن أن يكون بلا معنى بسبب قواعد مجلس الشيوخ الغامضة. لم نتمكن من الدخول من الباب الأمامي أو الباب الخلفي ، لذلك سنحاول المرور عبر النافذة."

لكن خطة الدعم بشأن زيادة الأجور تواجه عقبات سياسية وعملية كبيرة، يقول الاقتصاديون إن إدارة مثل هذه الضريبة يمكن أن تكون معقدة وتخلق ألعابًا ضريبية يمكن للشركات من خلالها تجنب دفع الغرامات ورفع أجور العمال. الغالبية العظمى من العمال ذوي الأجور المنخفضة لا يعملون في الشركات العملاقة. وظل غير مؤكد إلى حد كبير ما إذا كان بقية أعضاء الكونجرس الديمقراطيين سيوافقون على الخطة التي يناقشها وايدن وساندرز، ولم يتخذ البيت الأبيض موقفًا بعد بشأن الإجراء.

وأدرج مجلس النواب الحد الأدنى للأجور البالغ 15 دولارًا في الساعة في حزمة التحفيز البالغة 1.9 تريليون دولار التي أقرها في الساعات الأولى من صباح يوم السبت. تعهدت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وكبار الديمقراطيين ، بمن فيهم مسئولون في البيت الأبيض ، بإيجاد وسيلة أخرى للموافقة على زيادة الحد الأدنى للأجور خلال إدارة بايدن. ويدرس كذلك زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشارلز إي شومر أيضًا فكرة العقوبات الضريبية، لكنه لم يؤيدها رسميًا.

ويفضل وايدن وساندرز حدًا اتحاديًا يبلغ 15 دولارًا في الساعة كحد أدنى، لكنهما جادلا بأن الخطة الجديدة أفضل من عدم القيام بأى شىء للعمال ذوى الأجور المنخفضة، لكن ليس لديهم الكثير من الوقت.

يتفق الديمقراطيون، على أن بايدن يجب أن يوقع على مشروع القانون ليصبح قانونًا قبل منتصف مارس لمنع ملايين الأمريكيين من فقدان إعانات البطالة. سيحتاج مجلس الشيوخ أيضًا إلى وقت للمناقشة والتصويت على مشروع القانون. وهذا يمنح وايدن وساندرز حوالي أسبوع واحد على الأكثر لكتابة الإجراء الضريبي المعقد الجديد وإقناع التجمع الديمقراطى بأكمله.

وتعرّض زيادة الحد الأدنى للأجور للخطر فى مشروع قانون الإغاثة بموجب قرار فى مجلس الشيوخ.

وتكثر التحديات المحتملة أمام تمرير هذه العقوبات، حيث أن أحد الأسئلة الرئيسية هو ما إذا كانت امتيازات الشركات الكبرى ستخضع للعقوبة، قال أريندراجيت دوب، أستاذ الاقتصاد بجامعة ماساتشوستس في أمهيرست، إن الغالبية العظمى من سلاسل المطاعم، على سبيل المثال، تعمل كجهات امتياز ويمكن أن تهرب من عقوبة ضريبية تستهدف الشركات الكبيرة.

وقال وايدن، إن خطته ستتضمن "ضمانات" لمنع الشركات من الاستعانة بمصادر خارجية أو استخدام المقاولين لتجنب دفع أجر 15 دولارًا في الساعة، على الرغم من أن التفاصيل لا تزال قليلة.

قال مارك وايسبروت، المدير المشارك لمركز أبحاث الاقتصاد والسياسة ، وهو مؤسسة فكرية ذات ميول يسارية ، إنه سيكون "من المستحيل" مراقبة الشركات بشكل كافٍ للتأكد من أنها لا تلتزم بالقواعد مع المقاولين من الباطن أو بوسائل أخرى.

قال وايسبروت: "أي شخص يريد أن يدفع أقل من 15 دولارًا في ظل هذه البدائل سيفعل ذلك. لذلك لن يؤدي الغرض.. يجب على الديمقراطيين فقط مقاومة مجلس الشيوخ الرافض لرفع الحد الأدنى للأجور".

ولكن تعهد الجمهوريون في الكونجرس بمعارضة الإجراء، حيث وصفه زعيم الأقلية في مجلس النواب كيفن مكارثي  يوم الجمعة بأنه "غبى".  

ركز الوباء الانتباه على أصحاب العمل الكبار الذين لم ينقلوا أرباحًا إلى موظفيهم. وجد معهد بروكينجز، وهو مركز أبحاث يسار الوسط، في ديسمبر أن أرباح كبرى شركات البيع بالتجزئة ارتفعت بمقدار 17 مليار دولار مقارنة بالعام الماضي، أو بنسبة 40 في المائة، ووجد التقرير أيضًا أن عمال التجزئة "مع استثناءات قليلة" لم يشهدوا سوى مكاسب ضئيلة نتيجة لذلك ، حيث زادت الشركات التي شملها الاستطلاع الأجور بنسبة 10 في المائة فقط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة