أكرم القصاص - علا الشافعي

أسطورة الساعة 12.. ما السر وراء تأسيس البندقية فى هذا التوقيت

الخميس، 25 مارس 2021 10:00 م
أسطورة الساعة 12.. ما السر وراء تأسيس البندقية فى هذا التوقيت مدينة البندقية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ1600، على تأسيس مدينة البندقية الإيطالية، ووفقا للأسطورة القديمة فإن البندقية تأسست فى مثل هذا اليوم 25 مارس عام 421م، فى الساعة الثانية عشرة ظهرًا، والبندقية حاليا، هى مدينة بشمال إيطاليا وعاصمة إقليم فينيتو وعاصمة مقاطعة فينيسيا، تعد مدينة البندقية أكبر مدينة بالإقليم من حيث عدد السكان والمساحة.
 
ومدينة البندقية هى إحدى المدن الشهيرة فى التراث والأدب العالمى، والتى تحمل اسمها رائعة الأديب البريطانى الشهير وليم شكسبير، وكانت البندقية "أسطورة الأساطير" بفضل أهميتها الاقتصادية وسيطرتها البحرية، على مر السنوات مركزاً ثقافياً مهماً، ونشأ فيها الكثير من المبدعين فى مجال الفنون، مثل جوفاني بليني، وجورجونيه، ورونيزا، وتيستان، وغيرهم.
 
تقول الأسطورة الشعبية إن مدينة البندقية تلك التحفة العائمة، تأسست في 25 مارس عام 421، في الساعة الثانية عشر ظهراً، على يد ثلاثة من المبعوثين من مدينة "بودوفا" المجاورة لإقامة محطة تجارية هناك، وتقول الأسطورة أيضاً أن على الزائر لمدينة البندقية للمرة الأولى أن يأتي بصحبة زوجته لا خطيبته ولا صاحبته لأن الزيارة لن تنتهي بالزواج لشدة ما فيها من إغراء.
 
ووفقا لموقع "theveniceinside" تم تحديد موعد التأسيس الرسمي للبندقية في 25 مارس عام 421، وفقًا للأسطورة، وكان هذا هو التاريخ الذي تم فيه وضع الحجر الأول لكنيسة سان جياكومو دي ريالتو، والمعروفة أيضًا باسم سان جياكوميتو، وتم بناؤه من قبل نجار، في وسط حريق كبير تعهد إلى سان جياكومو، ثم هرب دون أن يصاب بأذى واحترم النذر بإقامة هذه الكنيسة باسم القديس. 
 
وعلى الرغم من أنها تعتبر أقدم كنيسة في البندقية، إلا أن الكنيسة الحالية تم تكريسها فقط في عام 1177، تشير مصادر أخرى إلى 25 أبريل 421 وهي فيستا دي سان ماركو، شفيع المدينة، واتبعت البندقية التقويم الروماني حتى سقوط الجمهورية عام 1797، في ذلك الوقت، بدأ العام الجديد في مارس وليس في يناير.
 
وبحسب موقع "tours-italy" بدأ تاريخ البندقية نحو عام 400 بعد الميلاد، كان أول الناس الذين استقروا في بحيرة البندقية من الرجال الخائفين القادمين من البر الرئيسي الإيطالي القريب، لقرون عديدة، تمتع هؤلاء الأشخاص بحياة مزدهرة في سلسلة من المدن الرائعة للإمبراطورية الرومانية التي تمتد على طول الشواطئ الشمالية الشرقية للبحر الأدرياتيكي.
 
لكن، فى السنوات الأولى من القرن الخامس مع انهيار الإمبراطورية الرومانية والبرابرة التي اجتاحت شمال أوروبا، تم إلقاء مجتمعاتهم في حالة من الفوضى. فر سكان هذه المدن قبل القوط، بحثًا عن ملجأ حيث لا يمكن لأعدائهم أن يتبعوهم، وهكذا، بدأ تاريخ البندقية، وفقًا للتقاليد، ظهرت البندقية رسميًا فى ظهيرة الظهيرة في 25 مارس 421 م، ولكن حتى حوالي 450 م، قررت أعداد كبيرة من الناس الاستقرار بشكل دائم فى البحيرة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة