خالد صلاح

نفحات شهر رمضان المبارك تبدأ بأداء أول صلاة تراويح في المساجد.. الأهالى يتوافدون على جوامع الأقصر وأسوان والمنوفية والإسكندرية وباقى المدن بالمصلية والكمامة.. والمحافظون يناشدون المواطنين الالتزام.. فيديو وصور

الثلاثاء، 13 أبريل 2021 12:00 ص
نفحات شهر رمضان المبارك تبدأ بأداء أول صلاة تراويح في المساجد.. الأهالى يتوافدون على جوامع الأقصر وأسوان والمنوفية والإسكندرية وباقى المدن بالمصلية والكمامة.. والمحافظون يناشدون المواطنين الالتزام.. فيديو وصور صلاة التراويح
المحافظات – أحمد مرعى – عبد الله صلاح - محمد سليمان – محمد فتحى - أسماء على بدر – محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت محافظات مصر، مساء الإثنين، أداء المواطنين أول أيام صلاة التراويح لشهر رمضان المبارك، والتى انطلقت بمختلف المساجد، وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية وتعليمات المحافظين ووكلاء وزارة الأوقاف بالمحافظات، بضرورة التزام المواطنين بالتباعد الاجتماعى والعلامات داخل كل مسجد، بجانب ارتداء الكمامات وغيرها من الإجراءات اللازمة لتأدية الصلاة بالمساجد لمكافحة العدوى بكورونا.
 
 
فى محافظة الأقصر أدى الآلاف من أبناء محافظة الأقصر، صلاة التراويح الأولى في ليلة أول أيام شهر رمضان المبارك في المساجد المختلفة، وسط أجواء سعيدة من الكبار والأطفال بعودة صلاة التراويح هذا العام.
 
 
ومن جانبه قال الشيخ سيد محمد عبد الدايم محمود وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الأقصر، أنه تم أداء صلاة التراويح بالمساجد، وسط تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، والالتزام بعلامات التباعد الاجتماعي داخل المساجد.
 
صلاة التراويح بأسوان (1)
 
وتقدم الشيخ سيد محمد عبد الدايم محمود وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الأقصر، بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، بخالص التهاني وأجمل الأماني بالشهر الكريم لجميع العاملين بوزارة الاوقاف وبمديرية أوقاف الاقصر بمختلف قطاعتها والمواطنين بمختلف أرجاء المحافظة، وذلك تحت رعاية الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والمستشار الوزير مصطفى ألهم محافظ الأقصر.
 
صلاة التراويح بأسوان (2)
 
وكشف وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الأقصر، فى بيان صحفى، عن خطة المديرية لاستقبال شهر رمضان المعظم لهذا العام، والتى تأتى فى إطار المتابعه المستمرة للأنشطة الدعوية والعلمية والعملية المختلفة بمديرية أوقاف الأقصر، وتتمثل فى الآتي:- (تم عقد اجتماع موسع يوم الأحد الموافق 2121/4/4 مع قيادات الدعوه بالمديرية والإدارات التابعه للمديرية وذلك لتنفيذ تعليمات الوزاره الخاصه بشهر رمضان المبارك، وتم عقد سلسلة اجتماعات متوالية مع العاملين بالمساجد اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 2021/4/5 كل فى النطاق الجغرافى للاداره التابع لها وذلك لمتابعة تنفيذ تعليمات الوزاره الخاصه بشهر رمضان).
 
صلاة التراويح بأسوان
 
وأوضح الشيخ سيد محمد عبد الدايم محمود، أنه تشمل خطة المديرية لشهر رمضان المبارك القيام بحملة نظافة وتعقيم للمساجد على مستوى محافظة الأقصر، وذلك إعتباراً من يوم الأربعاء والخميس الموافق 7و 8 أبريل 2021 وذلك استعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك، وتطبيق كافة التعليمات الوزارية الواردة للمديرية بخصوص استقبال شهر رمضان المبارك، والتنسيق المستمر والمتواصل مع جميع الجهات ذات الاختصاص بمختلف أرجاء محافظه الأقصر، وذلك استعدادا لاستقبال شهر رمضان المعظم).
 
أهالى-الأقصر-يؤدون-أول-صلاة-تراويح-(1)
 
وفى الإسكندرية شهدت مساجد محافظة الإسكندرية إجراءات وقائية واحترازية مشددة فى أولى ايام صلاة التراويح بكافة المساجد الكبرى بالمحافظة، وادى الشيخ محمد خشبة، وكيل أوقاف الإسكندرية صلاة التراويح بمسجد المرسى ابو العباس ، بوجود عدد من القيادات فى ظل إجراءات مشددة وارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي داخل المسجد وفق للعلامات التى تم تحديدها داخل المسجد .
 
مصريون يؤدون أول صلاة تراويح (1)
الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعى بمسجد عمرو بن العاص
 
وكانت قد استعدت مديرية أوقاف الإسكندرية، بقيادة الشيخ محمد خشبة، وكيل الوزارة ، لشهر رمضان المبارك، وذلك تحت رعاية الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وأشار إلى أن وكيل الوزارة اجتمع بمديرى الإدارات الفرعية وذلك بحضور د. عبدالرحمن نصر نصار وكيل المديرية والشيخ هاشم الفقي مدير عام الدعوة لمناقشة آليات العمل بالمساجد في شهر رمضان المبارك وضوابط صلاة التراويح والتي قررتها الوزارة في وقت سابق.
 
مصريون يؤدون أول صلاة تراويح (2)
 
وأضاف أن تم مناقشة الآليات التي وضعتها الوزارة  بشأن الاستعداد لشهر رمضان وضوابط العمل بالمساجد في الشهر، حيث أكد وزير الأوقاف على  أن صلاة القيام في رمضان لهذا العام، وتابع أن الوزارة وضعت آليات وضوابط العمل بالمساجد، مع مراعاة الضوابط وهي  ارتداء الكمامة، واصطحاب المصلى الشخصي، ومراعاة مسافات التباعد الاجتماعي، واستمرار عدم فتح دورات المياه.
 
مصريون يؤدون أول صلاة تراويح (3)
جامع عمرو بن العاص
 
وأكد استمرار عدم فتح الأضرحة، واستمرار عدم السماح بأي مناسبات اجتماعية بالمساجد أو ملحقاتها، واستمرار قصر صلاة الجنازة على الأماكن المفتوحة في غير أوقات الصلاة، وعدم السماح بإقامة أي موائد إفطار أو نحوه لا بالمساجد ولا بساحاتها ولا بملحقاتها، و عدم السماح بالاعتكاف أو صلاة التهجد بالمساجد.
 
مصريون يؤدون أول صلاة تراويح (4)
جامع عمرو بن العاص
 
وتابع أن السماح بصلاة القيام مع مراعاة التخفيف بما لا يتجاوز نصف ساعة دون إلقاء أي دروس أو خواطر دعوية، بالنسبة لمصليات السيدات بالمساجد الكبرى والجامعة فلا مانع من فتحها لصلاة العشاء والتراويح لهن، بشرط ملائمة المكان وتحت إشراف كامل لواعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد، مع مراعاة جميع الضوابط الاحترازية، وعدم السماح باصطحاب الأطفال أو أي أطعمة أو مشروبات أيا كان نوعها على الإطلاق، وعدم قيام الواعظة بإلقاء أي دروس أو خواطر، أما الفتح في جميع الصلوات فلا بد من توفر الواعظات المشرفات على مدار جميع الصلوات بجدول مسبق معتمد من رئيس القطاع الديني، وأشار إلى أنه قصر العمل بالمساجد على الصلاة وخطبة الجمعة بما لا يزيد على عشر دقائق في الخطبة على النحو المتبع، و استمرار فتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها بعد الصلاة بما في ذلك صلاة التراويح.
 
مصريون يؤدون أول صلاة تراويح (5)
جامع عمرو بن العاص
 
واستطرد: استمرار تعليق جميع الأنشطة الدعوية من الدروس والقوافل وحلقات التحفيظ وخلافه، والتنبيه مشددًا على جميع العاملين بالأوقاف بتطبيق هذه الضوابط بكل حسم وحزم، على جميع المديريات رفع مذكرة لرئيس القطاع الديني بسرعة غلق أي مسجد أو مصلى سيدات لا تلتزم بهذه الإجراءات، ولا يتم فتح أي مسجد يتم غلقه نهائيا إلا بعد موافقة كتابية من رئيس القطاع الديني، وعدم السماح بأي إجازات اعتيادية طوال أيام الشهر الفضيل، وتشكل لجنة برئاسة رئيس القطاع الديني، وعضوية وكيل الوزارة لشئون الدعوة ووكيل الوزارة لشئون المساجد والقرآن الكريم ووكيل الوزارة للتفتيش والرقابة بالديوان العام وجميع السادة مديري المديريات ووكلائهم بالمديريات الإقليمية ويرفع رئيس اللجنة تقريرًا يوميًّا لمعالي الوزير عن سير العمل على مستوى الجمهورية.
 
مصريون يؤدون أول صلاة تراويح (6)
صلاة تراويح الليلة الأولى من رمضان بجامع عمرو بن العاص
 
وفى كفر الشيخ أدى المئات من المواطنين بالمحافظة، أول صلاة تراويح مساء الإثنين، فى المساجد وسط  تطبيق إجراءات احترازية، ومراعاة التباعد بين المصلين وارتداء الكمامات وإحضار المصلى الشخصية، ولم ترصد غرفة العمليات بالمحافظة أو بمديرية الأوقاف أية تجاوزات أو مخالفات.
 
مصريون يؤدون أول صلاة تراويح (7)
صلاة تراويح الليلة الأولى من رمضان بجامع عمرو بن العاص
 
ومن جانبه، شدد اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، على الالتزام بتطبيق قرارات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، والتي تتضمن، السماح بأداء صلاة العشاء والتراويح وفقاً للضوابط التي أقرتها وزارة الأوقاف، والتي شملت الالتزام بألا تزيد مدة صلاة التراويح عن ثلاثين دقيقة، وأداء السيدات صلاة التراويح  بالمساجد الكبرى المخصص بها أماكن لصلاة السيدات مع مراعاة وجود واعظة، مشرفة من وزارة الأوقاف للتأكد من الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية المقررة في هذا الشان، وعدم اصطحاب الأطفال أثناء تأدية الصلاة، وعدم السماح بإقامة الموائد الرمضانية بالمساجد وملحقاتها،ومنع التجمعات.
 
مصريون يؤدون أول صلاة تراويح (8)
صلاة تراويح الليلة الأولى من رمضان بجامع عمرو بن العاص
 
وقال محافظ كفر الشيخ، إنه يحظر مخالفة الضوابط والإجراءات الاحترازية والتدابير الصحية ونسب التواجد أو الأشغال أو ارتكاب الأفعال المحظورة الواردة في قرارات مجلس الوزراء، علاوة على حظر مخالفة قرار وزير التنمية المحلية الواردة بشأن تحديد مواعيد فتح وغلق المحال العامة ، وكذا حظر مخالفة قرار وزير السياحة والآثار بشأن تحديد مواعيد فتح وغلق المنشآت الفندقية والسياحية.
 
مصريون يؤدون أول صلاة تراويح (9)
صلاة تراويح الليلة الأولى من رمضان بجامع عمرو بن العاص
 
وأضاف محافظ كفر الشيخ، أنه شدد على اتخاذ الإجراءات الرادعة حيال المخالفين فيما يتعلق بضرورة الالتزام بارتداء الكمامات في أماكن التجمعات ووسائل النقل الجماعي ، ومنع إقامة الإحتفالات بدور المناسبات أو سرادقات العزاء ، موضحاً بأن الأجهزة المعنية تواصل أعمال التطهير والتعقيم بدور العبادة والمؤسسات المختلفة للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين والحد من أي إصابات أو أضرار أخرى.
 
مصريون يؤدون أول صلاة تراويح (10)
صلاة تراويح الليلة الأولى من رمضان بجامع عمرو بن العاص
 
وأكد الشيخ محمد يونس،وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ ، أن غرف العمليات الرئيسية والفرعية بالمديرية والإدارات لم ترصد أية مخالفات في المساجد ، فالتزم المصلون بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي، مطالبا المصلين بالالتزام بالإجراءات الاحترازية طوال شهر رمضان المبارك،حفاظا على صحتهم.
 
مصريون يؤدون أول صلاة تراويح (11)
صلاة تراويح الليلة الأولى من رمضان بجامع عمرو بن العاص
 
وفى أسوان أدى المئات من المواطنين بمحافظة أسوان، أول صلاة التراويح مساء الاثنين، فى المساجد وسط إجراءات احترازية مشددة ومراعاة التباعد بين المصلين وارتداء الكمامات وإحضار المصلى الشخصية، ومن جانبه، شدد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، على مسئولى كافة الجهات المعنية بضرورة الالتزام بتطبيق قرارات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء الوزراء الصادرة مطلع إبريل الحالى بشأن تجنب بعض الطقوس للحد من أى زيادات فى أعداد المصابين بفيروس كورونا خلال الشهر الكريم.
 
مصريون يؤدون أول صلاة تراويح (12)
صلاة تراويح الليلة الأولى من رمضان بجامع عمرو بن العاص
 
وأوضح محافظ أسوان، فى بيان صحفى، بأن قرارات مجلس الوزراء تضمنت بأن يكون استقبال المساجد للمصلين لأداء صلاة التراويح وفقاً للضوابط التى أقرتها وزارة الأوقاف والتى شملت الإلتزام بألا تزيد مدة صلاة التراويح عن ثلاثين دقيقة، والاقتصار على استقبال النساء لأداء التراويح على المساجد الكبرى المخصص بها أماكن لهن، مع أهمية الالتزام بعدم اصطحاب الأطفال للصلاة، وكذا الالتزام بعدم استقبال المصلين بالمساجد أو بأى من ملحقاتها لأداء صلاة التجهد، بالإضافة إلى الالتزام بعدم السماح بالاعتكاف بالمساجد أو بأى من ملحقاتها.
 
مصريون يؤدون أول صلاة تراويح (13)
مصريون يؤدون أول صلاة تراويح لشهر رمضان 2021 فى ظل استمرار فيروس كورونا
 
وأشار اللواء عطية، إلى أنه من ضمن القرارات أيضاً حظر إقامة موائد الإطعام الرمضانية سواء فى أماكن مفتوحة " كالشوارع والميادين وساحات المساجد ومداخل الأبنية السكنية وغيرها أو فى أماكن مغلقة، كما يحظر خلال شهر رمضان إقامة أو تنظيم الدورات الرمضانية فى الأندية الرياضية والشعبية ومراكز الشباب والصالات المغطاة وغيرها من المنشآت والأبنية الرياضية سواء كانت مفتوحة أو مغلقة، ويحظر كذلك إقامة هذه الدورات أو تنظيمها فى الشوارع أو الميادين العمومية أو الساحات الشعبية.
 
مصريون يؤدون أول صلاة تراويح (14)
مصريون يؤدون أول صلاة تراويح لشهر رمضان 2021 فى ظل استمرار فيروس كورونا
 
وفى المنوفية أدى الآلاف من أهالي محافظة المنوفية،صلاة تراويح فى شهر رمضان المبارك وسط تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية منعاً للإصابة بفيروس كورونا، وناشد اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية أهالي وأبناء المحافظة بضرورة الالتزام بالتباعد الإجتماعي ومنع التجمعات وارتداء الكمامات الطبية حفاظاً علي صحتهم وسلامتهم والالتزام بقرارات مجلس الوزراء وتطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية وذلك تزامناً مع حلول شهر رمضان المعظم أعاده الله علي الجميع بالخير واليمن والبركات .
 
مصريون يؤدون أول صلاة تراويح لشهر رمضان 2021 فى ظل استمرار فيروس كورونا (3)
مصريون يؤدون أول صلاة تراويح لشهر رمضان 2021 فى ظل استمرار فيروس كورونا 
 
كما شدد محافظ المنوفية علي كافة التنفيذيين بالتنسيق الكامل لمتابعة تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية منعاً للإصابة بفيروس كورونا المستجد ( الموجة الثالثة ) ، مشدداً علي عدم إقامة أي موائد رمضانية أو الإعتكاف بالمساجد ، وكذا عدم فتح الأضرحة وحظر إقامة سرادقات العزاء أو أي إحتفالات أخري ومع ضرورة الالتزام بتطبيق كافة تعليمات وزارة الأوقاف في هذا الشأن .
 
أهالى-الأقصر-يؤدون-أول-صلاة-تراويح-(3)
 
كما أكد المحافظ علي ضرورة المتابعة الدورية الخاصة بتطبيق المواعيد الصيفية الجديدة والتي أوصت بها اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا برئاسة رئيس مجلس الوزراء بشأن غلق وفتح المحلات التجارية والمطاعم وخلافه ، بداية من يوم السبت الموافق 17 إبريل المقبل مع ضرورة الالتزام بنسب التواجد المقررة التي تضمن السلامة العامة في المطاعم والكافتيريا وغيرها ، والتشديد علي إلزام العاملين والمواطنين المترددين علي جميع الأسواق أو المنشات الحكومية أو البنوك وخلافه بارتداء الكمامات الوقائية .
 
أهالى-الأقصر-يؤدون-أول-صلاة-تراويح-(2)
 
فيما شدد محافظ المنوفية بالمتابعة الدورية للمواقف للتأكد من إستمرار تنفيذ الإجراءات الوقائية التى اتخذتها المحافظة لمجابهة إنتشار الفيروس بإلزام السائقين بارتداء الكمامات ، مشدداً على ضرورة إنتظام عمليات التطهير والتعقيم  بمختلف مواقف السيارات بشكل دوري  للحد من نقل العدوى بين المواطنين.
 
أهالى-الأقصر-يؤدون-أول-صلاة-تراويح-(4)
 
 
صلاة التراويح بمسجد أبو العباس  (1)
صلاة التراويح بمسجد أبو العباس
 
صلاة التراويح بمسجد أبو العباس  (2)
صلاة التراويح بمسجد أبو العباس 
 
صلاة التراويح بمسجد أبو العباس  (3)
صلاة التراويح بمسجد أبو العباس 
صلاة التراويح بمسجد أبو العباس  (1)
صلاة التراويح بمسجد أبو العباس

 

صلاة التراويح بمسجد أبو العباس  (2)
صلاة التراويح بمسجد أبو العباس 

 

 

صلاة التراويح بمسجد أبو العباس  (3)
صلاة التراويح بمسجد أبو العباس 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة