خالد صلاح

منتخب مصر يترقب قرعة أولمبياد طوكيو اليوم

الأربعاء، 21 أبريل 2021 08:00 ص
منتخب مصر يترقب قرعة أولمبياد طوكيو اليوم منتخب مصر الأولمبي
كتب سيد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتجه الأنظار في الحادية عشر من صباح اليوم الأربعاء نحو مقر "الفيفا" بمدينة زيوريخ السويسرية لمتابعة مراسم قرعة منافسات كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020"، والتي يشارك فيها المنتخب الوطني بقيادة المدرب شوقي غريب ضمن التصنيف الثالث، بعد نجاحه في الحصول على بطولة كأس الأمم الافريقية الأخيرة تحت 23 عاما.

وكان من المفترض أن تقام الأولمبياد الصيف الماضي، إلا أنها تأجلت بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، لتنطلق أولمبياد طوكيو يوم 23 يوليو وتنتهي في 8 أغسطس، على أن يتم تقسيم المنتخبات المشاركة على 4 مجموعات، يتأهل المتصدر والوصيف إلى دور الثمانية مباشرة.

وقسمت المنتخبات الـ16 قبل القرعة إلى 4 مستويات وفقا لنتائجها في آخر 5 دورات أولمبية، مع منح نقاط إضافية لأبطال المنافسات القارية، ما يعني حصول مصر على نقاط إضافية بعد تتويجها بكأس إفريقيا تحت 23 عاما في 2019.

ويضم التصنيف الأول كلا من اليابان صاحبة الضيافة، بالإضافة لمنتخبات البرازيل والأرجنتين وكوريا الجنوبية، وفي المستوى الثاني تأتي منتخبات المكسيك وألمانيا وهندوراس وإسبانيا، ويتواجد المنتخب الوطني  في التصنيف الثالث مع نيوزيلندا وساحل العاج وجنوب أفريقيا، وفي المستوى الرابع والأخير، تأتي منتخبات السعودية وأستراليا وفرنسا ورومانيا.

ويخشى المنتخب الوطني السيناريو الأسوأ في القرعة والوقوع في مجموعة الموت، خاصة بتواجد منتخبات قوية للغاية في جميع التصنيفات، منها البرازيل والأرجنتين في التصنيف الأول، وألمانيا واسبانيا في التصنيف الثاني، بالإضافة إلى فرنسا في التصنيف الرابع.

ونجح المنتخب المصري الأوليمبي، بقيادة شوقي غريب، في التأهل لدور الألعاب الأوليمبية بطوكيو في الصيف المقبل، وذلك بعدما توج بطلا لكأس أمم أفريقيا تحت 23 عاماً التي أقيمت في مصر خلال عام 2019، حيث نجحت مصر في تحقيق الفوز على منتخب كوت ديفوار بهدفين مقابل هدف في المباراة النهائية، بعد التمديد للأشواط الإضافية، وسجل كريم العراقي ورمضان صبحي ثنائية الفراعنة في هذه المباراة.

وكان آخر ظهور لمنتخب مصر في أولمبياد لندن 2012، حقق خلاله فوزا وحيدا بجانب تعادل وحيد، وخسارة في مباراتين، ولم تشارك مصر أي منافسات كرة قدم للأولمبياد نسخ 2000، 2004، 2008، وكذلك 2016.

يذكر أن البرازيل اقتنصت ذهبية كرة القدم في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، بالفوز بركلات الترجيح على ألمانيا في النهائي، ويعدا أكثر منتخبين توجا باللقب هما المجر وبريطانيا (3 ألقاب) مقابل لقبين للأرجنتين وروسيا وأوروجواي ولقب لكل من البرازيل وصربيا وبولندا وإسبانيا وألمانيا الشرقية ونيجيريا وفرنسا والتشيك وإيطاليا وبلجيكا والسويد والمكسيك وكندا والكاميرون.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة