أكرم القصاص - علا الشافعي

"الكهرباء" تعلن تحقيق وفر بإنارة الشوارع 698 ألف ميجاوات سنويا.. وتغير 3.1 مليون كشاف بأعمدة الإنارة ساهم فى تراجع مديونيات "المحليات".. والوزارة تطالب التنمية المحلية بالاعتماد على الليد فى الإنارة العامة

الأحد، 04 أبريل 2021 09:00 ص
"الكهرباء" تعلن تحقيق وفر بإنارة الشوارع 698 ألف ميجاوات سنويا.. وتغير 3.1 مليون كشاف بأعمدة الإنارة ساهم فى تراجع مديونيات "المحليات".. والوزارة تطالب التنمية المحلية بالاعتماد على الليد فى الإنارة العامة انارة الشوارع
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية ووزارة المالية والهيئة العربية للتصنيع، فى إنها مشروع استبدال كشافات أعمدة الإنارة على مستوى الجمهورية بأخرى صوديوم عالية الضغط "ليد" بتكلفة بلغت 2 مليار 620 مليون جنيه، والذى ساهم فى تراجع حجم المديونية السنوية لأجهزة المحليات بالدولة نتيجة ترشيد الاستهلاك.

 

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مشروع استبدال كشافات أعمدة الإنارة بأخرى صوديوم عالية الضغط ليد بداء فى أبريل عام 2015 وتم إنهائه على 4 مراحل بتكلفة إجمالية بلغت 2 مليار 620 مليون جنيه بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية والمالية والهيئة العربية للتصنيع، كاشفا أن هذا المشروع ساهم فى تخفيض استهلاك الكهرباء بأعمدة الإنارة بإجمالى 698 جيجا وات أى 698 ألف ميجا وات ساعة سنوياً.

 

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية طالبت وزارة التنمية المحلية بالاستمرار فى تركيب الكشافات بأعمدة الإنارة الليد لضمان انخفاض قيمة المديونيات على المحليات، لافتا إلى أن الاعتماد على الليد فى الإنارة يقلل من استهلاك الكهرباء.

 

وأكد مصدر، أنه تم الانتهاء من استبدال 3 ملايين و100 ألف كشاف بأعمدة الإنار على مستوى الجمهورية بالكشافات الصوديوم عالية الضغط "ليد"، موكدا أن هذه النوعية من الكشافات تعد أعلى كفاءة وأقل استهلاك للكهرباء.

 

وتابع المصدر أن تكلفة مشروع تغيير الكشافات بأعمدة الإنارة إلى أخرى "صوديم عالى الضغط" بلغت 2 مليار و100 مليون، بالتعاون مع كل من وزارة التنمية المحلية والهيئة العربية للتصنيع ووزارة المالية لتركيبها على مستوى الجمهورية بهدف ترشيد الاستهلاك.

 

وأوضح، المصدر أنه تم تحويل الكشافات الـ400 وات إلى 150 وات صوديوم عالية الضغط، وذلك بالشوارع الرئيسية، وبالنسبة للشوارع الفرعية تم استبدال الكشافات الـ250 وات بأخرى 100 وات صوديوم عالية الضغط.

 

وقال المصدر إنه تم إضافة مرحلة جديدة للعقد الأصلى فى حدود 25% من العقد بقيمة 520 مليون جنيه ليصبح العدد الإجمالى 3 ملايين و100 ألف كشاف بقيمة 2 مليار و620 مليون.

 

وقال المصدر، إن مديونية وزارة التنمية المحلية ممثلة فى أجهزة المحليات بالدولة لشركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية بلغت حوالى 3 مليارات و806 ملايين جنيه، كاشفا أن هذه المديونية تأتى فى المرتبة الثانية من حيث أكبر مديونية بعد وزارة الأوقاف.

 

وأوضح المصدر أن إجمالى مستحقات وزارة الكهرباء لدى الجهاز الإدارى للدولة وباقى المشتركين من القطاع التجارى والقطاع المنزلى بلغت 40 مليار جنيه منهم 27 مليار جنيه مديونية الجهات الحكومية، موضحاً أن وزارة الأوقاف تتصدر اعلى وزارة فى قائمة مديونية الجهات الحكومية لوزارة الكهرباء بمبلغ 2 مليار جنيه، لافتا أنه تم وضع آلية عمل لاستبدال كافة العدادات التقليدية بدور العبادة من المساجد والكنائس بأخرى مسبوقة الدفع بإجمالى 37 ألف عداد.

 

وأضاف المصدر، أن هناك بعض المؤسسات الحكومية بدأت منذ فترة فى الالتزام بسداد فواتير استهلاك الكهرباء الجديدة بدلا من تراكمها وزيادة قيمة المتأخرات، لافتا إلى أن الوحدات المحلية تأتى فى المرتبة الثانية لأكثر الجهات المديونة لوزارة الكهرباء بمبلغ مليار جنيه، مضيفا أن المديونية الشهرية للأوقاف والمحليات انخفضت بشكل كبير نتيجة انخفاض معدلات الاستهلاك نتيجة وعى المواطن بطرق ترشيد الاستهلاك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة