أكرم القصاص - علا الشافعي

سوهاج تحصل على نصيب الأسد فى "حياة كريمة" بعدد 7 مراكز تضم 181 قرية بـ2.1 مليار جنيه.. وفد النواب: اهتمام غير مسبوق بالصعيد فى عهد الرئيس السيسي.. رضوان: المبادرات الرئاسية تطبيق للمفهوم الشامل لحقوق الإنسان

الأحد، 04 أبريل 2021 10:00 م
سوهاج تحصل على نصيب الأسد فى "حياة كريمة" بعدد 7 مراكز تضم 181 قرية بـ2.1 مليار جنيه.. وفد النواب: اهتمام غير مسبوق بالصعيد فى عهد الرئيس السيسي.. رضوان: المبادرات الرئاسية تطبيق للمفهوم الشامل لحقوق الإنسان خلال الزيارة
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعرض اللواء طارق الفقى، محافظ سوهاج، مشروعات مبادرة حياة كريمة في المحافظة، والتي تشمل 7 مراكز، تضم 181 قرية، مؤكدا أن المبادرة تستهدف إحداث تطوير شامل وطفرة تنموية في الريف المصري.
 
جاء ذلك خلال لقاء وفد لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، ويرافقه هيئة مكتب لجنة الإسكان، برئاسة النائب عماد سعد حمودة، مع اللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج، اليوم، في إطار زيارة وفد مجلس النواب، لمحافظة سوهاج، لتفقد مشروعات حياة كريمة بمراكز وقري المحافظة. 
 
وعرضت المحافظة، خلال اللقاء، فيلما تسجيليا عن المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصرى "حياة كريمة"، التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، والمشروعات التى يتم تنفيذها فى محافظة سوهاج.
 
ووفقا للعرض، تتضمن مشروعات حياة كريمة: (رصف طرق، توصيل مرافق، وحدات صحية، تطوير مستشفيات ومدارس، مراكز شباب، الغاز الطبيعى، الصرف الصحى، تدعيم كهرباء، تأهيل منازل، وحدات بيطرية)، وأوضح أن هذه المشروعات فى المراكز السبعة المدرجة فى المبادرة بمحافظة سوهاج، مخصص لها اعتمادات بمبلغ 2 مليار و100 مليون جنيه.
 
وتضمن الفيلم التسجيلى، عرض ما تم تنفيذه من مشروعات ضمن مبادرة حياة كريمة، فى قرية الكوامل بحرى، وعرابة أبو الدهب، بمركز سوهاج، وتشمل توصيل 200 وصلة مياه، تطوير مراكز الشباب بالقرية، إنشاء وحدة صحية وفقا للكود الخاص بنظام التأمين الصحى الشامل، وتأهيل منازل، وغيرها.
 
من جانبه، قال اللواء طارق الفقى، محافظ سوهاج، إن مبادرة حياة كريمة فى سوهاج شملت 29 قرية فى البداية، باعتمادات 102 مليون جنيه، وفى المرحلة الثانية شملت 68 قرية، بإجمالى اعتمادات 2.1 مليار جنيه.
 
وتابع المحافظ: إن الدولة تعمل على تلافى المشاكل التى واجهتها المرحلة الأولى،  فى تنفيذ مبادرة تطوير الريف المصرى، حيث إنه فى بعض القرى لم نأخذ القرية كلها، من تأهيل منازل، وغيرها، والرئيس عبد الفتاح السيسى، وجه بزيادة المبالغ، وعمل تطوير شامل فى القرى، من تنفيذ مشروعات (مياه، صرف صحى، تأهيل منازل، توصيل مرافق وكهرباء ومراكز شباب ووحدات صحية ومستشفيات ومدارس، وغيرها)، وفى قرية عرابة أبو الدهب أضيف لها اعتماد إضافى 4 ملايين جنيه.
 
وقال الفقى، إن محافظة سوهاج لها نصيب الأسد فى مبادرة حياة كريمة من بين 51 مركزا، حيث كان مخصص لها 5 مراكز وزادت أصبحت 7 مراكز، تضم 181 قرية، موضحا أن اختيار هذه المراكز تم بناء على مؤشرات حددها مجلس الوزراء، من حيث المراكز والقرى الأكثر احتياجا، ومعدل الفقر، وهو فقر الخدمات، وتم اختيار أكثر المراكز احتياجا وفقرا للخدمات، متابعا: "وفى المرحلة الثانية سندخل الأربعة مراكز الأخرى المتبقية".
 
واستطرد: "محافظة سوهاج ليست غنية، ومن رأى سوهاج قبل وبعد، يستطيع أن يقيم التغيير الذى يحدث"، لافتا إلى أن المشروعات الجديدة الدولة تضع لها نظاما وضوابط، وهو نظام محترم جدا، بألا تدخل مشروع إلا لو اعتماداته المالية موجودة، كما توجد رقابة من كل الجهات فى الدولة على تنفيذ المشروعات، متابعا: "كانت مشكلتنا الرئيسية هى المشروعات المتعثرة، منذ سنوات".
 
وأكد محافظ سوهاج، أن الدولة حاليا تركز على الصعيد، والمحافظات الأكثر احتياجا، ومحافظة سوهاج تحت بصر الدولة، وقال: "نشكر كل أجهزة الدولة على دعمها، ونشكر مجلس النواب على الدعم، وهذه الزيارة مهمة جدا بالنسبة لنا فى المحافظة".
 
وأوضح أن هناك نحو 13 أو 14 محطة صرف بدأ العمل فيها، وإنشاء 4 مناطق صناعية فى سوهاج، وغرب طهطها وغرب جرجا، ستخلق فرص عمل عديدة، وإنشاء مجمع للصناعات الصغيرة والمتوسطة.
 
وأكد اللواء طارق الفقى، محافظ سوهاج، اهتمام القيادة السياسية بالحرف التراثية فى سوهاج، مثل المنسوجات اليدوية وصناعة الأثاث.
 
من جانبه، أكد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، لتطوير الريف المصري، هي مبادرة غير مسبوقة في تاريخ مصر، وتطبق المفهوم الشامل لحقوق الإنسان، من حق في الصحة والمسكن، والحياة الكريمة، وتوفير كافة الخدمات وتطوير البنية التحتية.  
 
وتحدث رضوان، عن أهمية ملف حقوق الإنسان، مؤكدا أن ما تشمله مبادرة حياة كريمة من تنفيذ مشروعات تنموية وخدمية ومرافق وتأهيل منازل، والمبادرات الصحية الرئاسية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، هي صميم مفهوم حقوق الإنسان.
 
وقال رضوان: "الدولة تواجه تحديات عديدة، وملف حقوق الإنسان، كلمة بسيطة فحواها مطاط، والبعض يتم استخدامها من منظورهم ووفقا لأجنداتهم، وتصديرها لنا من منظورهم الخاص وفقا لأجندات معينة".
 
وأضاف: "مفاهيم حقوق الإنسان تتلخص فيما يقوم به الرئيس من مبادرات صحية وغيرها، مثل  فيروس سي، وأنا كنت أول واحد مستفيد من مبادرة فيروس سي، هذه هي حقوق الإنسان".
 
وأردف: "مبادرة حياة كريمة، والمبادرات الرئاسية الأخرى، هي تطبيق للمفهوم الكامل والشامل لحقوق الإنسان".
 
وبدوره، قال النائب عماد سعد حمودة، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن محافظتى سوهاج وقنا أخذتا اهتماما كبيرا فى مبادرة حياة كريمة، مستطردا: "المبادرة تعد طفرة لم تحدث فى التاريخ القديم أو الحديث".
 
وتابع: المشروعات فى المبادرة تشمل صرف صحى، ومياه، ومرافق، وتأهيل منازل، وإنشاء مستشفيات ومدارس، وغيرها"، والمبادرة لها برنامج زمنى 8 سنوات، ومحافظة سوهاج تضم 181 قرية فى مبادرة حياة كريمة، ومن أسبق وأكثر المحافظات فى تنفيذ المبادرة هى ومحافظة قنا". 
 
وأوضح أن هناك مشروعات لها اعتمادات من البنك الأفريقى، بعيدا عن مبادرة حياة كريمة، وهناك طلبات تقدم من النواب عن مشروعات مدرجة ضمن مبادرة حياة كريمة، وطمأن النواب بأنها ستنفذ ضمن المبادرة.
 
فيما قال، النائب طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن محافظة سوهاج من المحافظات التي تتوفر بها فرص استثمارية واعدة وكبيرة، مشيرا إلى أن الصعيد يشهد تحسن كبير خاصة مع تطبيق مشروعات حياة كريمة.
 
ودعا وكيل لجنة الإسكان، إلى ضرورة توثيق ما يتم من إنجازات في تطوير وتنفيذ مشروعات تنموية وخدمية في القري، من خلال مشروعات حياة كريمة، ضاربا مثال بتغطية الصرف الصحي، التي كانت تمثل 11.8% في 2014، ووصلت الآن إلى 38%.
 
وقال إن مبادرة حياة كريمة تتميز بالتنوع من رصف طرق ومياه وصرف صحي، وصحة وتعليم ومراكز شباب وتحسين كامل لحياة المواطن في الخدمات والبنية التحتية، موضحا أن الحديث هنا عن مشروعات تبلغ 500 مليار جنيه لتطوير القرى، وهو مبلغ كبير.
 
وشدد على ضرورة الترويج للخريطة الاستثمارية لمحافظة سوهاج، وطرح حوافز جديدة لتشجيع الاستثمار بالصعيد.
 
ومن جانبه، طالب النائب أمين مسعود، أمين سر لجنة الإسكان، بتشجيع المشروعات الصناعية في صعيد مصر، وتقديم حوافز جديدة للاستثمار، مؤكدا أن الصناعة توفر فرص عمل عديدة، مشيدا بمشروعات حياة كريمة في كل المحافظات، ومنها محافظة سوهاج، وأثرها على تطوير وتحسين حياة المواطنين، خاصة بالقرى والنجوع.
 
بدوره، قال النائب محمد سلطان، عضو لجنة حقوق الإنسان، إن مبادرة حياة كريمة، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتطوير الريف المصري، تعد طفرة تنموية في المراكز والقرى الأكثر احتياجا، لتوفير حياة كريمة ولائقة بالمواطن، وتحسين مستوى المعيشة، وتوفير الخدمات وتلبية الاحتياجات الأساسية.
 
وأضاف سلطان، أن مبادرة حياة كريمة غيرت وجه العديد من القرى في المرحلة الأولى، وتستهدف في المرحلة الثانية إحداث تطوير شامل في المراكز والقري، والتمكين الاقتصادي والاستثمار في البشر، حيث تشمل رصف طرق وإقامة مجمعات خدمية، وتنفيذ مشروعات صرف صحي ومياه شرب، وتوصيل مرافق وتأهيل منازل، وإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر لخلق فرص عمل للمواطنين في القرى.
 
ورافق أعضاء مجلس النواب بمحافظة سوهاج، الوفد البرلماني من لجنة حقوق الإنسان، وهيئة مكتب لجنة الإسكان، خلال الزيارة ولقاء المحافظ.
 
وقالت النائبة ألفت المزلاوي، عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج، إن مشروعات حياة كريمة، تحقق نقلة كبيرة لقرى مصر لم تحدث من قبل في أي دولة في العالم .
 
وأضافت المزلاوي، أن هناك 68 قرية دخلت في مبادرة حياة كريمة، في المرحلة الأولى بسوهاج، وتشهد مشروعات في كافة المجالات، مؤكدة أن المبادرة تمثل نقلة نوعية وطفرة تنموية شاملة في الريف المصري، للنهوض بالحياة والخدمات في القرى، وتحسين مستوى المعيشة.
 
وقال النائب أحمد نشأت منصور، عضو مجلس النواب، بمحافظة سوهاج، إن هناك اهتماما كبيرا بالصعيد في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومحافظة سوهاج تشهد اهتماما بها خاصة في ظل مبادرة حياة كريمة، التي أطلقها الرئيس السيسي.
 
وأضاف، أن مبادرة حياة كريمة ستغير شكل الريف المصري، وتحدث طفرة ونقلة تنموية كبيرة في القري، من توفير خدمات وتوصيل مرافق وتأهيل المنازل ورصف طرق، وخدمات صحية وتعليمية، وتوفير فرص عمل.
 
ويرأس الوفد البرلماني النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان، ويضم الوفد: محمد عبد العزيز وكيل لجنة حقوق الإنسان وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ومحمد تيسير مطر أمين سر اللجنة، وعضو التنسيقية، والنائبة مارثا محروس، عضو التنسيقية، والنائبة ألفت المزلاوي، والنائبة هند رشاد، والنائبين محمد سلطان ومحمود عصام.
 
ويرافق لجنة حقوق الإنسان، هيئة مكتب لجنة الإسكان، برئاسة النائب عماد سعد حمودة، رئيس اللجنة، والنائبان إيهاب منصور، وطارق شكري، وكيلا اللجنة، وأمين مسعود أمين سر اللجنة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة